سيطرة حالة من الاحتقان والغضب على رواد مواقع التواصل الاجتماعي “تويتر” عقب ارتفاع سعر جرام الذهب بصورة فلكية ،معتبرين أن الأسعار الكارثية تدفع الشباب للعزوف عن الزواج، فيما قال أخرون إن “الجرام أصبح يعادل مرتب شهر لشاب متخرج حديثا، وأنه لافائدة من فكرة الزواج والخطوبة”  إليكم أبرز ماكتب عن الوسم:

 

“جرام الدهب”

وعن تعليقات ارتفاع سعر الجرام من الذهب كتب أمير، جرام الذهب بقى 1365ج، الفرخة بقت ب 100 ج.

وكتب رضوان، الفستان دا من كوكوشانيل كان تمنه 400 جنيه مصري، لما كان جرام الدهب يساوي 60 قرشا، يعني تقريبا كده نصف كيلو دهب.

https://twitter.com/MSlim8900/status/1595682837033795585

عبده كتب ساخرا، جرام الذهب عيار 21 ب 1365 ، اللهم أغثنا.

سمر علقت، في الوقت ده كان جرام الدهب تقريبا ب 60 قرشا ،   يعني ثمن الفستان بيعادل أكتر من نص كيلو دهب يعني حوالي 800 ألف جنيه .

منتج الفيلم كان أنور وجدي و عشان الرقم الضخم اللي دفعه في الفستان خلى ليلى تظهر بالفستان نص ساعة كاملة في الفيلم .

https://twitter.com/MazidNews/status/1595675472511180802

حُسام أوتاكا ، جرام الذهب عدى ال ١٣٠٠ جنيه الناس هتتجوز على نفسها كدا .

سوسن كتبت، جرام الدهب ٢١ علشان حد يتجوز

كان أول نوفمبر ١٢١٠ جنيه

دلوقتي ١٣٣٣ جنيها.

https://twitter.com/noood_ii/status/1595766901615259648

جامد يا شيفو “اجمد سابقا” ايه يا جدعان أسعار الthrift stores دي  جرام الدهب ال ٢٤ أرخص.

https://twitter.com/groofstreett69/status/1595730439418822656

 

على نحو غير مسبوق

وأصدر الجهاز المركزي للتعبئة والإحصاء في مصر، خلال الشهر الماضي، الإحصاء السنوي لحالات الزواج والطلاق ، كاشفا عن ارتفاع كبير في حالات الطلاق تركزت في الفئات الشابة، ورد مختصون الأمر إلى مجموعة أسباب منها الدراما وشبكات التواصل.

وكشف الجهاز المركزي للتعبئة والإحصاء في مصر عن أن نسبة الطلاق، ارتفعت بنسبة 14.7 بالمئة مقارنة بالعام الذي سبقه.

وسجلت مصر  254 ألفا و777 حالة طلاق، بينما كانت 222 ألفا و39 حالة في العام الذي قبله، وزيادة نسبة الطلاق كما تشير إحصائيات رسمية كانت واضحة بين الشباب في الفئة العمرية من 25 إلى 35 عاما، جعلت مصر في صدارة دول العالم من حيث عدد حالات الطلاق.

 

أسباب ارتفاع نسبة العنوسة

وارتفعت نسبة العنوسة في مصر وتأخر سن الزواج للفتيات خلال السنوات الأخيرة، حيث ارتفعت نسبة الطلاق بشكل كبير عن نسب الزواج والارتباط، وبعض الأسر لا تعرف  أسباب ارتفاع نسبة العنوسة في مصر والحلول.

ويوضح خبراء ، أسباب ارتفاع نسبة العنوسة في مصر والحلول لمواجهتها، تقول الدكتورة سامية خضر، أستاذ علم الاجتماع، إنه “من بين أسباب ارتفاع نسبة العنوسة ارتفاع الطلاق بشكل كبير وخوف الكثير من الفتيات والشباب من خوض التجربة، فضلا عن المغالاة في المهر من قبل الأسر المصرية التي تشترط على المتقدم لخطبة بناتهن مهورا مرتفعة بشكل كبير وأكبر من قدرة الشاب” التقاليع الفارغة والتقليد الأعمى السبب في عزوف الشباب عن الزواج وارتفاع نسبة العنوسة وتأخر سن الزواج لدى الفتيات”.

وأضافت أستاذ علم الاجتماع، أنه من بين ارتفاع أسباب العنوسة في مصر، التكاليف الباهظة سواء في تجهيزات عش الزوجية أو تكاليف الفرح، فضلا عن غلاء المعيشة وصعوبة توفير سكن للشباب إلا أن الدولة تبنت الكثير من المشروعات السكنية للشباب، وأن الانشغال بالعمل أو الوظيفة من قِبل الفتاة، وعدم الرضا بمن يتقدم إليها هو من أحد أسباب ارتفاع نسبة العنوسة.

بينما ترى الدكتورة عايدة نوفل استشاري الطب النفسي، أن حل أزمة العنوسة أيضا يكمن في تأهيل الشباب والفتيات نفسيا قبل الزواج، وذلك للحد من نسب الطلاق التي تؤثر سلبا على الفتيات والشباب ويكون لديهم رغبة في عدم الارتباط خوفا من حدوث طلاق ، فوبيا الطلاق ممكن تسيطر على كتير من الفتيات والشباب ويخافوا يرتبطوا عشان كده محتاجين تأهيل ما قبل الزواج.

Facebook Comments