الانقلاب يعتزم بناء 21 محطة تحلية بعد فشله في أزمة سد النهضة

- ‎فيأخبار

قال الرئيس التنفيذي للصندوق السيادي المصري يوم الخميس إن "سلطات الانقلاب تعتزم منح صفقات العام المقبل لبناء 21 محطة لتحلية المياه في المرحلة الأولى التي تبلغ تكلفتها 3 مليارات دولار من برنامج يعتمد على الطاقة المتجددة الرخيصة، بحسب وكالة رويترز".

ويأتي ذلك في القوت الذي تعاني فيه البلاد من أزمة نقص مياه بسبب التغيرات المناخية وفشل سلطات الانقلاب في الوصول إلى اتفاق ملزم مع إثيوبيا بشأن أزمة سد النهضة والذي يهدد بنقص إمدادات نهر النيل لمصر.

 

ندرة المياه

ونقلت الوكالة عن أيمن سليمان، قوله عقب إن "مصر التي استضافت مؤخرا محادثات المناخ في الأمم المتحدة في مؤتمر الأمم المتحدة لدول وسط القرن العشرين وتحاول تعزيز الاستثمار المتخلف في مصادر الطاقة المتجددة، تهدف أيضا إلى بدء الإنتاج في سلسلة من مشاريع الهيدروجين الأخضر المقترحة في 2025-2026".

وأوضحت الوكالة أن مصر تعتمد بشكل كامل تقريبا على نهر النيل للحصول على المياه العذبة، وتواجه ندرة متزايدة في المياه لسكانها البالغ عددهم 104 ملايين نسمة، ويهدف برنامج تحلية المياه إلى توليد 3.3 مليون متر مكعب من المياه يوميا في المرحلة الأولى، والوصول في نهاية المطاف إلى 8.8 مليون متر مكعب يوميا بتكلفة 8 مليارات دولار.

وأشار سليمان إلى أنه كان هناك تعبير عن الاهتمام من أكثر من 200 مطور من 35 دولة على الأقل للمرحلة الأولى.

تم إنشاء الصندوق السيادي في عام 2018 بزعم جذب الاستثمارات الخاصة في الأصول المملوكة للدولة من خلال الشراكات والاستثمارات المشتركة.

وهو يركز حاليا على الحصول على شراكات خاصة لتطوير البنية التحتية للحقول البنية التحتية ، والأسهم الخاصة لتطوير الشركات المملوكة للدولة قبل الإدراج العام.

وقد تم تأجيل خطط الخصخصة في مصر مرارا وتكرارا، حيث ألقت حكومة السيسي باللوم في التأخير على الصدمات الاقتصادية بما في ذلك جائحة كوفيد-19 والحرب في أوكرانيا وكذلك على العقبات القانونية، ويقول محللون إن "الخطط واجهت أيضا مقاومة من دعاة استمرار سيطرة الجيش".

 

الدستور الاقتصادي

وقال سليمان إن  "سياسة ملكية الدولة التي تهدف إلى تحديد أجزاء الاقتصاد المفتوحة للاستثمار الخاص ستكون بمثابة "دستور اقتصادي" لحكومة السيسي في المستقبل، وكمنصة لجذب الاستثمار الخاص على الرغم من ارتفاع تكلفة رأس المال".

وأضاف  "نحن كصندوق نركز بشكل حاد للغاية على محاولة العثور على هؤلاء الأبطال لتوسيع نطاقهم ، سواء كان ذلك في الزراعة سواء كان ذلك في السياحة ، أو في البنية التحتية ، أو في الخدمات المالية المصرفية".

وفي محادثات المناخ في شرم الشيخ، حولت حكومة الانقلاب إلى اتفاقيات إطارية تسعة من أصل 15 مذكرة تفاهم لمشاريع الهيدروجين الأخضر التي تتركز في المنطقة الاقتصادية لقناة السويس (SCZONE) والتي من شأنها إنتاج ملايين الأطنان من الهيدروجين والأمونيا.

ولفت سليمان إلى أن ثلاث أو أربع مذكرات تفاهم أخرى على الأقل على وشك التحويل، ومن المخطط المزيد من مذكرات التفاهم مع تكاليف متجددة رخيصة وحجم سوق تصدير الوقود المحتمل نحو أوروبا مما يجعل مصر قادرة على المنافسة.

تتيح الاتفاقيات الإطارية للمطورين الوصول إلى مواقع محددة للسماح لهم بالتخطيط للإنتاج.

وتابع سليمان "هذه ليست منافسة، نحن بصدد إنشاء خط أنابيب أو مخطط لهذه العملية، بهدف بدء الإنتاج في 2025-2026 وجميع المطورين يعملون بشكل رجعي من هناك".

يتم إنتاج ما يسمى بالهيدروجين الأخضر أو النظيف باستخدام المحللات الكهربائية التي تعمل بالطاقة المتجددة لفصل الماء عن الأكسجين، وينظر إليه على أنه مصدر طاقة مستقبلي محتمل يمكن أن يقلل من الانبعاثات، على الرغم من أنه يقتصر حتى الآن إلى حد كبير على المشاريع التجريبية، ويقول محللون إن "التحديات التي تواجه نموها تشمل ارتفاع التكاليف ومدخلات الطاقة، فضلا عن المخاوف المتعلقة بالسلامة".

ووفقا للصندوق السيادي، فإن مشاريع حكومة الانقلاب ستحتوي على مياه محلاة، وستكون الكميات المطلوبة ضئيلة مقارنة بتلك المنتجة في إطار المخطط الوطني لتحلية المياه.

 

https://www.reuters.com/markets/commodities/egypt-build-21-desalination-plants-phase-1-scheme-sovereign-fund-2022-12-01/