“رويترز”: التضخم يقفز إلى 18.75٪ بعد تخفيض قيمة الجنيه

- ‎فيأخبار

أظهر استطلاع للرأي أجرته وكالة "رويترز"، أن التضخم الرئيسي في مصر من المرجح أن يرتفع في نوفمبر بعد أن أدى انخفاض قيمة العملة في أكتوبر واستمرار القيود على الواردات إلى تجدد الضغوط الصعودية على الأسعار.

وقالت الوكالة إن "متوسط التوقعات ل 14 محللا أظهر أن التضخم السنوي بلغ 18.75٪ في نوفمبر ، ارتفاعا من 16.2٪ في أكتوبر وأعلى مستوى منذ ديسمبر 2017".

وعزا ياب ميجر، رئيس الأبحاث في أرقام كابيتال، الزيادات الأسرع في الأسعار إلى ارتفاع فواتير الواردات.

وفرض البنك المركزي قيودا على الواردات في فبراير قبل الأزمة الأوكرانية وخفض قيمة العملة منذ مارس، وفي 27 أكتوبر ، خفض سعر الجنيه المصري بنسبة 14.5٪ ومنذ ذلك الحين تركه يضعف تدريجيا.

قال تشارلز روبرتسون ، كبير الاقتصاديين في رينيسانس كابيتال "لقد تحركت العملة بنسبة 25٪ عن العام السابق ، وهذا من شأنه أن يضيف 2.5-5 نقاط مئوية في أي بلد ، ونحن مرتفعون 10 نقاط مئوية" .

وأضاف "لذلك ربما كان النقد الأجنبي مسؤولا عن ثلث الزيادات في الأسعار قبل عام، وربما خمس النفط وأسعار القمح العالمية عشر على الأقل، يمكن أن يعزى ثلثا الارتفاع معا بسهولة إلى الجنيه المصري والنفط والمواد الغذائية حتى نهاية أكتوبر 2022 ".

وتوقع المحللون الذين شملهم الاستطلاع أن يقفز التضخم الأساسي إلى 21.60٪ من 19٪ في أكتوبر.

ومن شأن ارتفاع التضخم أن يضغط على البنك المركزي لرفع أسعار الفائدة عندما يجتمع في 22 ديسمبر.

 

قرض صندوق النقد

ويعقد المجلس التنفيذي لصندوق النقد الدولي اجتماعا لمناقشة طلب سلطة الانقلاب في  مصر الأسبوع المقبل بالموافقة النهائية على صفقة قرض بقيمة 3 مليارات دولار، بحسب وكالة بلومبرج .

ويظهر جدول أعمال المجلس على موقع صندوق النقد الدولي اجتماعا مقررا في 16 ديسمبر بناء على طلب مصر لقرض ممدد في إطار ما يسمى بتسهيل الصندوق الممدد.

وتوصلت القاهرة والبنك الذي يتخذ من واشنطن مقرا له إلى اتفاق على مستوى الموظفين للتسهيل لمدة 46 شهرا في أواخر أكتوبر، التمويل هو المفتاح للمساعدة في دعم الاقتصاد المصري في الوقت الذي يكافح فيه تداعيات الغزو الروسي لأوكرانيا.

وتسعى مصر، وهي واحدة من أكبر مستوردي القمح في العالم، للحصول على دعم مالي من حلفائها في الخليج العربي وخفضت قيمة عملتها مرتين هذا العام، وفي نفس اليوم من أكتوبر الذي أعلنت فيه سلطات الانقلاب عن اتفاق صندوق النقد الدولي، وإنها تتبنى سعر صرف مرن للجنيه، وهو مؤشر يقول محللون إنه لم يتم اختباره بالكامل بعد.

 

الدولار يسجل 30 جنيها

وفي مؤشر على أن المستثمرين يراهنون على مزيد من الانخفاض، تراجعت العقود الآجلة غير القابلة للتسليم لمدة 12 شهرا للجنيه المصري إلى 30 مقابل الدولار الأمريكي يوم الثلاثاء للمرة الأولى، في السوق الفورية  كان الجنيه ثابتا عند 24.6 مقابل الدولار.

وتحاول مصر أيضا تصفية التراكمات التجارية الناجمة عن طلبات من مستوردين يسعون للحصول على العملة الصعبة.

وقالت المجموعة المالية هيرميس للأبحاث "هناك حاجة إلى مزيج من زيادة تقلبات أسعار العملات الأجنبية وضخ السيولة لإزالة الأعباء الحالية، وسيساعد ذلك على استعادة الزخم في سوق العملات الأجنبية، وتصفية الأعمال المتراكمة المتبقية والمساعدة في استيعاب الطلب الجديد، بمجرد إزالة ضوابط الاستيراد".

ويؤدي ضعف العملة إلى ارتفاع الأسعار في البلاد التي يبلغ عدد سكانها حوالي 104 ملايين نسمة، حيث من المتوقع أن تظهر بيانات التضخم المقرر صدورها هذا الأسبوع التأثير الإضافي لانخفاض الجنيه.