وقف إطلاق النار.. 33 شهيدا ومئات الجرحى ونعزيز الرعب الصهيوني

- ‎فيأخبار

دخل اتفاق وقف إطلاق النار مع الاحتلال الصهيوني حيز التنفيذ الساعة العاشرة مساء السبت، بوساطة مصرية، بعد خمسة أيام من عدوان بدأه الاحتلال باغتيال ثلاثة قيادات من سرايا القدس في غزة.

وجاء في نص الاتفاق، بناءً على موافقة الطرفين تعلن مصر وقف إطلاق النار بين الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي في تمام الساعة العاشرة مساءً يوم 13/5/2023، وبناء على ذلك يتم الالتزام باتفاق وقف إطلاق النار الذي يشمل وقف استهداف المدنيين وهدم المنازل وأيضًا استهداف الأفراد، فور البدء في تنفيذ وقف إطلاق النار، وتحث مصر الطرفين على تطبيق الاتفاق وتعمل على متابعة ذلك بالتواصل معهما.ق

ورغم سريان وقف إطلاق النار قصفت مدفعية الاحتلال الصهيوني، قبيل منتصف الليل، أربعة مراصد للمقاومة شرق قطاع غزة، بعد نحو ساعتين من دخول اتفاق وقف إطلاق النار حيز التنفيذ.

وقالت مصادر محلية: عن مدفعية الاحتلال قصفت 4 مراصد شرق الشجاعية ورفح والبريج وبيت حانون، في أول خرق صهيوني لتفاهم وقف إطلاق النار الذي أعلنته مصر.

وأكد خالد البطش، رئيس دائرة العلاقات الوطنية بحركة الجهاد الإسلامي، في تصريح صحفي أن التزام حركته والفصائل بالتهدئة مرهونٌ بمدى التزام الاحتلال بها وبمدى احترامه للتعهدات التي قطعها أمام الوسطاء خلال جهود وقف العدوان.

 

الغرفة المشتركة: انتهت جولة قتال وسيفنا لم يغمد
من جانبها أعلنت الغرفة المشتركة لفصائل المقاومة انتهاء جولة من القتال والمقاومة والصمود، محذرة الاحتلال من العودة لسياسة الاغتيالات، مؤكدة أن مقاومتنا بدأت من جديدٍ أكثر قوة وعنفواناً، وسيفها لم يغمد.

وقالت في بيان لها مساء السبت: اختتمت الغرفة معركة “ثأر الأحرار” لكن الرايات لم ولن تنكّس، وإرادة القتال لم ولن تتراجع أبداً، مشددة على أن “ثأر الأحرار”.. صفحةٌ جديدةٌ من صفحات المجد خاضتها المقاومة موحدةً كالبنيان المرصوص.

وشددت على أن يد المقاومة هي العليا في معادلة القوة والردع فأمطرت العدو بمئات الصواريخ والقذائف المدفعية وقتلت وأصابت ومزقت شمله ودمرت بنيانه.

وقالت: إن المقاومة دخلت هذه المعركة وخرجت منها موحدةً وقويةً كالبنيان المرصوص، وكتبت ملحمةً جديدةً من الثبات والتضحية والبطولة.

وحذرت العدو الجبان من العودة لسياسة الاغتيالات فسيفنا لم يغمد وأيادينا على الزناد وإن عدتم عدنا.

 

ارتقاء 33 شهيدا وإصابة 147 فلسينيا 

وأسفر العدوان الصهيوني عن استشهاد 33 مواطنًا، بينهم 4 نساء و6 أطفال، و5 من قادة “سرايا القدس”، وإصابة 147 مواطنًا، منهم عدد كبير من الأطفال والنساء، وفق آخر تحديث لوزارة الصحة.

من ناحيته، كشف رئيس المكتب الإعلامي الحكومي في قطاع غزة سلامة معروف، أن الغارات الإسرائيلية المتواصلة منذ فجر الثلاثاء الماضي، أدت إلى تدمير نحو 15 مبنى في مناطق مختلفة تضم 51 وحدة سكنية تدميرا كليا، كما تضررت 940 وحدة سكنية، منها 49 وحدة باتت غير صالحة للسكن. وأضاف أن "القيمة الأولية التقديرية للخسائر في قطاع الإسكان جراء العدوان على غزة بلغت قرابة 5 ملايين دولار". وذكر أن "القطاع الزراعي تعرض جراء العدوان لخسائر وأضرار مباشرة تجاوزت قيمتها 3 ملايين دولار، وذلك جراء منع تصدير ما يزيد على ألف طن من المنتجات الزراعية وبفعل توقف الصيد وتعرض أراض زراعية للقصف".

وفي الضفة الغربية، أعلنت وزارة الصحة الفلسطينية استشهاد فلسطينيين اثنين وإصابة 3 آخرين خلال اقتحام قوات الاحتلال مخيم بلاطة شرق نابلس. وأفاد شهود عيان في مخيم بلاطة بأن قوات خاصة إسرائيلية تسللت إلى المخيم يتبعها عدد كبير من الآليات العسكرية، وحاصرت منزلا في حي الجماسين وسط المخيم، مما فجر مواجهات مع الفلسطينيين. وقال الهلال الأحمر الفلسطيني إن قوات الاحتلال منعت طواقمه من دخول المخيم لإسعاف المصابين.

 

صواريخ المقاومة المضادة للطائرات

وقالت إذاعة الاحتلال نقلا عن مصادر عسكرية- إنّ حركة الجهاد الإسلامي أطلقت للمرة الأولى صواريخ مضادة للطائرات، إلى جانب إطلاق صواريخ بعيدة المدى. ردا على الغارات الجوية الإسرائيلية على قطاع غزة، وإطلاق عشرات الصواريخ باتجاه عدد من المستوطنات في غلاف غزة. وأضافت إذاعة الاحتلال أن الدفعة الجديدة من الصواريخ غير مسبوقة، واستهدفت مناطق بعيدة في أسدود وعسقلان وغلاف غزة. وقالت القناة الإسرائيلية 13 إن صاروخا مضادا للدروع أطلق أمس من غزة للمرة الأولى منذ بدء العملية العسكرية. من جهتها، ذكرت القناة الإسرائيلية 12 ورود تعليمات مشددة لسكان المستوطنات المحاذية للسياج الحدودي مع غزة بعدم الخروج من المنازل.  كما ذكرت إذاعة الاحتلال أن مفاوضات وقف إطلاق النار وصلت إلى طريق مسدود.

وحسب مراسلة قناة الجزيرة الإخبارية فإن دفعة جديدة من الصواريخ انطلقت من القطاع باتجاه عسقلان، في حين دوت صافرات الإنذار في سديروت ونيريم ونير عام ومستوطنة ناحل عوز وعسقلان وبيت شكما، ودوت كذلك في أسدود ومستوطنة نيتيفوت ومحيطها في غلاف غزة. بدوره، قال جيش الاحتلال إن مقاتلاته هاجمت مقرين تابعين لوحدة الصواريخ في حركة الجهاد الإسلامي. وسمع دوي انفجارات قوية ومتتالية شمال قطاع غزة، في حين ذكرت مراسلة الجزيرة أن غارات جديدة استهدفت مواقع في شمال بيت حانون وجباليا شمال شرق غزة وأطراف بيت لاهيا.

وقالت هيئة الإسعاف الإسرائيلي إنها نقلت 3 مصابين بجروح صعبة ومتوسطة إثر سقوط قذيفة صاروخية في شوكيدان، إثر سقوط قذيفة صاروخية في شوكيدا "سدوت نيغف" بمحيط قطاع غزة. وكانت القناة 12 الإسرائيلية ذكرت أن شخصين أصيبا إثر سقوط قذيفة صاروخية في "سدوت نغيف" بمحيط قطاع غزة.