“بلومبرج” ارتفاع الجنيه أمام الدولار وسط تشكيك في التزام الانقلاب بسعر صرف مرن

- ‎فيأخبار

قالت وكالة بلومبرج: إن “الجنيه المصري ارتفع بنسبة 12٪ في السوق السوداء المحلية خلال الأسبوع الماضي مع تراجع الطلب على الدولار الأمريكي، وسط قلق المستثمرين من تراجع الانقلاب عن توصيات صندوق النقد بنظام عملة مرن”.

وأضافت الوكالة أن الجنيه كان يتداول عند حوالي 37 للدولار يوم الخميس ، مقارنة ب 42 يوم الجمعة الماضي ، وفقا للعديد من التجار، وقد تواصل العملة مكاسبها في الأيام المقبلة، حسبما قال الأشخاص الذين طلبوا عدم الكشف عن هويتهم.

وقالوا: إن “الطلب على الدولار ضعف فجأة، مما دفع المتداولين إلى تقليل النشاط، يتم تداول الجنيه عند 30.9 للدولار على القنوات الرسمية عبر البنوك”.

لقد ضرب الغزو الروسي لأوكرانيا الاقتصاد المصري بشدة، مما أدى إلى زيادات كبيرة في أسعار الغذاء والوقود وحفز أسوأ نقص في النقد الأجنبي منذ سنوات، خفضت سلطات الانقلاب قيمة الجنيه ثلاث مرات منذ الربع الأول من عام 2022 ، مما ساعد في تأمين صفقة بقيمة 3 مليارات دولار مع صندوق النقد الدولي.

وفقد الجنيه بالفعل نحو نصف قيمته خلال العام المنصرم، ومن المتوقع على نطاق واسع المزيد من الانخفاض في الوقت الذي تكافح فيه حكومة السيسي لتأمين العملة الصعبة من المستثمرين الأجانب في الخليج وخارجه، والسؤال الرئيسي هو متى سيحدث ذلك، وقالت شركتا سيتي جروب وبي إن بي باريبا مؤخرا إن “خفضا آخر لقيمة العملة قد يكون أبعد مما كان يعتقد سابقا”.

كان أحد العوامل في انخفاض الطلب على الدولار هو دعوة جمعية تجار السيارات في البلاد أعضاءها إلى التوقف عن الشراء من السوق الموازية.

وفي الوقت نفسه، في سوق العقود الآجلة غير القابلة للتسليم، ارتفع عقد الجنيه لشهر واحد بنسبة 2.4٪ إلى حوالي 31.8 يوم الخميس، وهو أقوى مستوى منذ 2 مارس.

ودفع استقرار الجنيه منذ مارس بعض المستثمرين إلى التشكيك في التزام مصر بنظام عملة مرن، وقال مسؤول كبير في صندوق النقد الدولي هذا الشهر إن “الحكومة جادة في تطبيق سعر فائدة مرن”.

وينتظر البنك الذي يتخذ من واشنطن مقرا له أن يرى حكومة السيسي تسن المزيد من الإصلاحات واسعة النطاق التي تعهدت بها ، بما في ذلك المرونة الحقيقية في العملة وصفقات الخصخصة لأصول الدولة  قبل إجراء المراجعة الأولى لبرنامج البلاد.

 

https://www.bloomberg.com/news/articles/2023-05-18/egyptian-pound-rises-on-black-market-amid-muted-dollar-demand?leadSource=uverify%20wall