تفاؤل بحسم مبكر للجولة الثانية .. سنان أوغان يعلن دعمه أردوغان

- ‎فيعربي ودولي

 

قال مراقبون: إنه "بعد إعلان سنان أوغان رئيس حزب الأجداد والمرشح الثالث في الانتخابات الرئاسية التركية دعمه لرجب طيب أردوغان، المرشح الأول الفائز في الجولة الأولى، فقد حسمت الجولة الثانية من الانتخابات الرئاسية المقرر إجراؤها في 28 مايو الجاري قبل أن تبدأ".
 

وقال "سنان أوغان" في مؤتمر صحفي قبل مغرب الاثنين 22 مايو: "أدعو كل من أعطاني صوته في الجولة الأولى من الانتخابات الرئاسية إلى المشاركة يوم الأحد المقبل في انتخابات الدورة الثانية والتصويت لرئيس جمهوريتنا رجب طيب أردوغان".
 

وكان الكاتب التركي عبد القادر سيلفي المقرب من أوغان قال: إن  "سنان أوغان سيعلن اليوم الاثنين دعمه أردوغان في الجولة الثانية ليس هذا فقط، بل قد يبرر عدم دعم كليتشدارأوغلو لارتباطه بالتنظيمات الإرهابية".

وفي رد فعل مباشر على موقف سنان أوغان أعلن صلاح الدين دميرتاش رئيس حزب الشعوب المعتقل لدعمه الإرهاب -مسموح من سجنه بهاتف ذكي- نشر تغريده يحرض فيها أنصاره وأغلبهم من الكرد للقيام بثورة وتظاهرات ضد أردوغان ومحاسبته.

أبرز التصريحات

وقال المرشح الرئاسي السابق سنان أوغان خلال مؤتمرٍ صحفي أعلن فيه دعمه للرئيس أردوغان في الجولة الثانية من الانتخابات الرئاسية: "أطلب من ناخبينا الذين صوتوا لنا في الجولة الأولى التصويت للسيد أردوغان في الجولة الثانية".

وأضاف ، فشل تحالف الشعب، الذي يترأسه المرشح الرئاسي كمال كلجدار أوغلو، في إقناعنا" موضحا في إشارة لحزبه "لم نقم بأي مساومة ولم نطلب أي شيء، بل دافعنا عن مبادئنا فقط".

واستبق ذلك بتصريحات قريبة قال فيها: "نريد أن نعلمكم بأن قرارنا الذي سنعلنه لا يستند إلى أي دافع، بل أن مستقبل الأمة التركية ووحدة بلادنا وسلامتها واستقرارها مهم، وأن ننظر إلى القضايا على أساس المبادئ".
 

وعلق الباحث السياسي العربي المقيم بتركيا عبدالعزيز الفضلي قائلا: "الحمد لله ، ومن بشائر الفوز بإذن الله، إعلان سنان أوغان  مرشح انتخابات الرئاسة في الجولة الأولى  دعم حزبه  للرئيس أردوغان في الجولة الثانية لـ الانتخابات التركية ".

حسابات أولية

وعن توقع أن "أردوغان حصل 49.5% وحصل سنان أوغان على 5.3% من الأصوات، فإن أردوغان سيحصل على الأقل على 55% من الأصوات في الجولة الثانية"، علق الناشط السياسي التركي محمد أردوغان فقال: "هذا الحساب غير صحيح".

وأوضح أنه لا توجد لسنان أوغان قاعدة شعبية قوية حتى نقول إن "الـ 5% جميعهم سيسمعون كلامه وسيصوتون لأردوغان، إن سنان أوغان كان المرشح للرئاسة من تحالف الأجداد واليوم حزب العدالة الذي كان في نفس التحالف صرح بأنه يدعم كليجدار أوغلو".

وزعيم حزب الظفر العنصري أُميت أوزداغ يلتقي اليوم مع كليجدار أوغلو وتوجد أنباء بأنهم اتفقوا، وقال أميت أوزداع بخصوص موقف سنان أوغان: "قرار سنان أوغان لا يمثلنا".

 

واستدرك "باختصار ؛ لو حصل أردوغان على 60%  أو 51% أو 49% من الأصوات ليس سببه الأساسي سنان أوغان ولكن فرحنا موقفه".

https://twitter.com/Muhamed_Erdogan/status/1660701608768880646
 

وتابع "أغلبية الذين صوتوا لسنان أوغان هم القوميون الغاضبون من حزب الحركة القومية ومن أردوغان، وفي نفس الوقت من الصعب أن القوميين ينتخبوا كليجدار أوغلو بسبب تقربه لحزب الشعوب الديمقراطية الجناح السياسي لمنظمة بي كاكا، لذلك نستطيع القول إن أردوغان هو الأقرب إلى الفوز بإذن الله تعالى".

وفي مسألة الحسابات قال رياض @Ryad_the_Human: "لا تحسبها هكذا، أنصار سنان قوميون، سينقسمون إلى اثنان أو ثلاثة فرق، ما بين محايد و متقارب و مقاطع، أعتقد أنه ربما حوالي ما بين ⅓ و ½ من سينتخب أردوغان ليحصل الأخير على 51% إن شاء الله والله أعلم".

غير أن حساب (@arapmoslim) أضاف أن "الانشقاقات التي حصلت في تحالف السباعية كافية، استقالات بالجملة من حزب المستقبل والسعادة ، والقادم أعظم إن شاء الله".

ورأى محمد (@mouhamedsanim )، أن  "أوغان تحصل على 5.3% لو فقط 10% من ناخبيه فقط وافقوا أوغان في دعم أردوغان تحسم الانتخابات لصالحه وهذا المطلوب، حتى لو اعتزلت نسبة منهم الدور الثاني سيحسب لصالح أردوغان".

https://twitter.com/trt_turkey/status/1660618100729868294