امتحانات الإعدادية وسنوات النقل..أخطاء في الأسئلة وغش وتسريبات والطالب هو الضحية

- ‎فيتقارير

 

تواصل وزارة التعليم بحكومة الانقلاب حالة التخبط والفوضى والأخطاء الكارثية في وضع الأسئلة التي تشهدها امتحانات الشهادتين الابتدائية والإعدادية وسنوات النقل، حيث يتم تسريب الامتحانات عبر مواقع التواصل الاجتماعي قبل دخول الطلاب إلى اللجان، بجانب انتشار ظاهرة الغش الجماعي رغم مزاعم تعليم الانقلاب بأنها وضعت احتياطات واتخذت إجراءات، مشددة لمنع الغش وتسريب الامتحانات بجانب فرض عقوبات مغلظة على المتورطين في الغش والتسريب من الطلاب والمدرسين .

 كانت جروبات الغش على مواقع التواصل قد نشرت اليوم أسئلة امتحان مادة الهندسة لطلبة الشهادة الإعدادية بمحافظة القاهرة، وكفر الشيخ والشرقية، واعترفت المديريات التعليمية بالتسريب، وقالت: إنها “تقوم بتتبع الأسئلة المتداولة والتحقيق واتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة”.

تعليم الانقلاب

ردا على هذا التخبط زعمت وزارة تعليم الانقلاب أنها شددت على عدم التهاون مع أي حالات غش يتم رصدها واتخاذ كافة الإجراءات القانونية حيالها .

وقال رضا حجازي وزير تعليم الانقلاب: إنه “تم اتخاذ عدد من الإجراءات المنظمة لامتحانات الشهادة الإعدادية التي سيتم تطبيقها بداية من العام المقبل، حرصا على انضباط سير الامتحانات، وحفاظا على حقوق الطلاب” وفق تعبيره.

وأشار حجازي في تصريحات صحفية إلى أن الإجراءات تتضمن التالي:

– امتحانات الشهادة الإعدادية ستتم بنظام البوكليت بداية من العام المقبل ٢٠٢٣ / ٢٠٢٤، حرصا على عدم تداول ورقة الأسئلة.

– يحتوي ظرف الأسئلة على 20 ورقة أسئلة يفتح فقط داخل اللجنة لمنع الغش والتداول، وتخصيص علامة مائية تخص كل إدارة تعليمية.

– يمنع اصطحاب الهواتف المحمولة للمراقبين والملاحظين وكل القائمين على الامتحانات داخل اللجان الامتحانية، فضلا عن زيادة إجراءات منع اصطحاب الطلاب للهواتف المحمولة.

أخطاء ترجمة

في المقابل سيطرت حالة من القلق والترقب، على طلاب وأولياء أمور طلاب مدارس “التجريبيات” و”اللغات الخاصة “من الشهادة الإعدادية بمحافظة الجيزة، بسبب وجود أخطاء في ترجمة الأسئلة بمادة الهندسة إحدى فروع مادة الرياضيات “الجوميتري” وهو ما يؤدي لاختلاف الناتج.

وتقدم العديد من أولياء الأمور من التجريبيات ومدارس اللغات بالشهادة الإعدادية، بشكاوى تؤكد عدم وضوح بعض الأسئلة، تحديدا السؤال الثالث “b” والخامس “a” وهي الأسئلة التي أجمع عدد كبير من الطلاب على عدم وضوحها.

وأوضح أولياء الأمور أنه بعد مقارنة ورقة الامتحان باللغة العربية، ونظيرتها بالنسخة الإنجليزية، اكتشفوا الاختلاف.

وقالوا: إن “السؤال في امتحان الرياضيات العربي مكتوب الدائرة قطرها ٧سم، ومترجم في النموذج الخاص بالتجريبيات واللغات، دائرة نصف قطرها ٧سم، وهو ما جعل الكثير من أولياء الأمور يتساءلون هل سيتم مراعاة هذا الاختلاف في نموذج الإجابة؟.

في هذا السياق طالبت فاطمة فتحي، مؤسس تعليم بلا حدود وأدمن حوار تربوي مجتمعي المسئولين بضرورة مراعاة وتدارك ذلك الخطأ ، والذي لا ذنب لطالب التجريبيات واللغات في تحمله أيضا، ومراعاة نموذج التصحيح من مبدأ تكافؤ الفرص لطلاب العربي واللغات.

لجان الجيزة

في محافظة الجيزة قررت مديرية التربية والتعليم إلغاء عام دراسي كامل لعدد 9 طلاب بإدارات بولاق الدكرور والدقي والهرم وشمال الجيزة والعمرانية، بزعم حيازة هاتف محمول داخل اللجان ومحاولة الغش.

كما تم إلغاء تكليف رؤساء اللجان والمراقبين الأوائل والموجهين والمقيمين داخل اللجنة وإحالتهم للشؤون القانونية للتقصير في عملهم.

وزعم أشرف سلومة مدير المديرية، خلال جولاته بمدارس هشام شتا الإعدادية بنات وفاطمة الزهراء التابعة لإدارة العمرانية التعليمية ومدرسة عمرو بن العاص الإعدادية التابعة لإدارة جنوب الجيزة التعليمية، أن المديرية شددت على منع دخول الطلاب الامتحانات بالموبايل وتركه خارج اللجان.

وقال «سلومة» في تصريحات صحفية: إننا “نعمل لصالح الطالب وهو من أهم أولوياتنا، مؤكدا أنه أصدر تعليمات لمديري العموم بعدم دخول أي طالب اللجان بعد الساعة التاسعة والربع حرصًا على انتظام العملية الامتحانية وتحقيقا لمبدأ الشفافية وتكافؤ الفرص” بحسب تعبيره .

 

 

رئيس لجنة

 

وفي القليوبية قررت سماح إبراهيم مدير مديرية التربية والتعليم صباح اليوم، استبعاد رئيس لجنة ومراقب أول بلجنة الشهادة الإعدادية بإدارة الخانكة التعليمية لمخالفتهما قانون 205 لسنة 2020 بالإخلال بأعمال الامتحانات.

وزعمت مديرة المديرية في تصريحات صحفية أنه لا تهاون مع المقصرين.

 

حق الطالب

 

احتجاجا على هذه الأخطاء قالت هبة علام مؤسس جروب مصر تتقدم بالتعليم: إنه  “من الأفضل القضاء على أخطاء واضعي الامتحانات والرقابة عليهم ومراجعة الامتحانات جيدا بعد وضعها ومعاقبة المسئول عن الخطأ”.

وطالبت هبة علام في تصريحات صحفية بضرورة، إعطاء الطالب حقه كاملا، مؤكدة أن الطالب غير مسئول عن هذه الأخطاء فلماذا يتحملها؟.

 

توزيع الدرجات

 

ودعا سامح عبده مؤسس اتحاد أولياء الأمور رضا حجازي وزير تعليم الانقلاب، إلى إعادة النظر في موضوع توزيع الدرجات في حالة وجود خطأ في الامتحانات أو سؤال خارج المنهج.

وقال «عبده» في تصريحات صحفية: إن “توزيع درجات معناها رفع درجات بعض الأسئلة، وألا يتحمل الطالب خطأ الآخرين، خاصة مع احتمالية أن تكون الأسئلة التي توزع عليها درجات السؤال الخطأ يكون الطالب مجاوبا عليها أساسا خطأ.

وشدد على ضرورة مراعاة ذلك في امتحانات الشهادة الثانوية والشهادة الإعدادية، محذرا من أن نصف الدرجة أو الدرجة ممكن تغير مصير الطالب، فمثلا يتم تحديد مصير الطالب في الشهادة الإعدادية، يكمل في التعليم العام أو يدخل التعليم الفني بناء على مجموع درجاته .