“ميدل إيست مونيتور” الانقلاب جدد حبس أكثر من 20 ألف شخص خلال 9 أشهر

- ‎فيأخبار

سجلت الجبهة المصرية لحقوق الإنسان أن المحاكم المصرية جددت على مدى تسعة أشهر الحبس الاحتياطي لأكثر من 20,000 شخص بتهم تتعلق بالإرهاب، بحسب ما أفاد موقع “ميدل إيست مونيتور”.

وأضافت المنظمة أنه طوال هذه الفترة، أفرجت النيابة العامة المصرية عن ثلاثة أشخاص فقط.

وفي كثير من الأحيان، عندما يصدر القضاة قرارات بتمديد الحبس الاحتياطي للسجناء، فإنهم يفعلون ذلك دون تقديم أدلة موثوقة، ودون حتى حضور المتهمين إلى المحكمة، ولا يسمحون للمحامين بالدفاع عن موكليهم.

وكانت منظمة العفو الدولية قد قالت في وقت سابق إن  “سلطات الانقلاب تستخدم الحبس الاحتياطي بشكل روتيني لمعاقبة المعارضين السياسيين المفترضين أو النشطاء أو المدافعين عن حقوق الإنسان”.

وغالبا ما توجه تهم تتعلق بالإرهاب إلى أعضاء المعارضة والسياسيين السابقين ورجال وسيدات الأعمال الذين وجدوا أصولهم مجمدة، وأنهم منعوا من السفر، وحكم على بعضهم بالسجن لمدد طويلة.

وقد أمضى محامي حقوق الإنسان محمد الباقر أكثر من ثلاث سنوات في السجن، وأضيف إلى قائمة الإرهاب، وعندما يتم إطلاق سراحه من المحتمل أن يحرم ويمنع من السفر.

وقد أكد اعتقال زوجة الباقر مؤخرا، التي كتبت على تويتر أنه تعرض للضرب وتكميم الأفواه وتجريده من ملابسه أثناء وجوده في السجن، الظروف القاسية التي يحتجز فيها السجناء السياسيون.

تم تجديد حبس الباقر الاحتياطي عدة مرات قبل أن تحكم عليه محكمة جنح أمن الدولة طوارئ في نهاية المطاف بالسجن أربع سنوات بتهمة “نشر أخبار كاذبة من شأنها تقويض الأمن القومي”.

وأشار الموقع إلى أن ممارسة تجديد الاحتجاز السابق للمحاكمة للسجناء تعرف بإعادة التدوير وتستخدمها سلطات الانقلاب لإبقاء الأشخاص خلف القضبان بعد الحد القانوني البالغ عامين، والذي ينطبق على معظم الأحكام. تنتهك عمليات التجديد غير المحسوبة وغير المبررة للحبس الاحتياطي حقوق المتهمين في الإجراءات القانونية الواجبة.

وهناك حوالي 60,000 سجين سياسي في مصر يتعرضون للتعذيب المنهجي ويحرمون من الرعاية الطبية الكافية.

وتعد مصر واحدة من أكبر أربع دول تنفذ أحكام الإعدام في جميع أنحاء العالم، وفقا لتقرير صادر عن منظمة العفو الدولية.

إضراب جماعي

وبدأت مجموعة من المعتقلين المصريين إضرابا عن الطعام احتجاجا على ظروف سجنهم السيئة ، حسبما أفاد موقع العربي الجديد الإخباري يوم الاثنين.

ويحتج السجناء في سجن برج العرب بالإسكندرية على الانتهاكات المزعومة ضدهم، بما في ذلك منع العائلات من إحضار الطعام لهم، وتقييد الوصول إلى الأدوية، والحد من الوصول إلى المقصف، وفقا لمركز الشهاب لحقوق الإنسان، وأكد أقارب المعتقلين الإضراب عن الطعام.

وأضافت العائلات أن سبعة سجناء على الأقل حاولوا الانتحار وسط ظروف الاحتجاز السيئة.

يقع سجن برج العرب، الذي أنشئ عام 2004، في منطقة صحراوية غرب محافظة الإسكندرية.

 

 

https://www.middleeastmonitor.com/20230524-egypt-has-renewed-pre-trial-detention-of-over-20000-people-in-9-months-says-rights-group/