“ديلي صباح” تركيا تعلن اكتشافات جديدة للنفط والغاز الطبيعي في شرق البحر الأسود

- ‎فيعربي ودولي

قال وزير الطاقة التركي: إن  “بلاده تشهد مؤشرات على وجود احتياطيات من النفط والغاز الطبيعي في شرق البحر الأسود ، ملمحا إلى إمكانية كبيرة لاكتشافات إضافية في المنطقة من شأنها أن تبني على الغاز الطبيعي الهائل المكتشف خلال السنوات الأخيرة” بحسب ما أفاد موقع “ديلي صباح”.

وقال الموقع: إن  “عمليات التنقيب المكثفة عن الهيدروكربونات في البحر الأسود كانت جزءا من نهج تركيا الاستباقي لإجراء تقييم كامل لإمكانات المنطقة لتأمين الموارد المحلية للحد من اعتمادها الكبير على الموارد الخارجية”.

وقد نشرت سفن الحفر والسفن الزلزالية لتسريع أنشطة الاستكشاف وإطلاق العنان للموارد الهيدروكربونية في المنطقة.

وأضاف الموقع أن تركيا بدأت في أبريل الماضي ضخ الغاز الطبيعي إلى الشبكة الوطنية من احتياطي هائل في البحر الأسود ، تم اكتشافه تدريجيا منذ أغسطس 2020.

وتشير التقديرات إلى أن الاحتياطي يحتوي على أكثر من 710 مليارات متر مكعب من الغاز، والتي قال وزير الطاقة والموارد الطبيعية فاتح دونميز: إن “قيمتها تقدر بنحو نصف مليار دولار، واعدا بالحد من اعتماد البلاد وخفض أسعار الطاقة الاستهلاكية”.

وللاستفادة من هذا الاكتشاف، أطلقت تركيا حملة لبناء البنية التحتية البحرية، بما في ذلك منصات الحفر وخطوط الأنابيب، لتسهيل الاستخراج والنقل من البحر الأسود إلى المرافق البرية.

وقال دونميز في مقابلة مع الإذاعة الخاصة CNN Türk “لدينا ما قيمته 500 مليار دولار من الغاز، كان هناك تسعير غير طبيعي وهذا هو السبب في أن هذا الرقم قدر ب 1 تريليون دولار في العام الماضي “.

وستشهد المرحلة الأولية إنتاج غاز يومي يبلغ 10 ملايين متر مكعب، وسيتم رفع الإنتاج إلى 40 مليون متر مكعب في الفترة المقبلة بعد بدء تشغيل الآبار الأخرى.

والآن، من خلال إجراء عمليات استكشاف قبالة سواحل مقاطعتي أوردو وريزي الشماليتين، تهدف تركيا إلى الاستفادة، مما يمكن أن ينتج المزيد من الموارد التي من شأنها تنويع محفظة الطاقة في البلاد والمساهمة في استدامة الطاقة على المدى الطويل.

وقال دونميز “هناك علامات على وجود نفط في شرق البحر الأسود، سيتم إجراء الحفر الاستكشافي قبالة أوردو وقبالة ريزى قبل نهاية عام 2023”.

وأشار إلى أنه في حين أن أوردو تحمل آفاقا واعدة لاحتياطيات الغاز الطبيعي ، يعتقد أن ريزى لديها إمكانات نفطية كبيرة.

وتأتي تصريحات دونميز بعد أسابيع فقط من إعلان الرئيس رجب طيب أردوغان عن اكتشاف نفط عالي الجودة في جنوب شرق الأناضول، والذي يعد بمضاعفة الطاقة الإنتاجية اليومية لتركيا.

وتشير التقديرات إلى أن الاحتياطي في منطقة جبار سيزيد إنتاج البلاد بمقدار 100 ألف برميل يوميا إلى 180 ألف برميل يوميا، مع مساهمة مالية سنوية من المتوقع أن تبلغ حوالي 2.9 مليار دولار.

وأضاف دونميز “بينما أنتجنا 80 ألف برميل في العام الماضي ، سيتم إضافة 100 ألف برميل أخرى فوق هذا، لذلك سنضاعف إنتاجنا».

وتابع “هذا يعني أننا سنغطي 22٪ من استهلاكنا، سنكون قادرين على إنتاج 200 ألف برميل يوميا عندما نحصل على بئر الشهيد أيبوك يالتشين بكامل طاقته”.

وأكد دونميز أنهم سيحفرون ما بين 80 و 100 بئر كل 100 متر أو 500 متر. وقال “مع زيادة عدد الآبار ، سيزداد إنتاج الحقل أيضا”.

وشدد الوزير على النتائج الجيدة من البئر الأول “أفضل نوعية نفط في العالم هو النفط العربي، لقد أطلقنا على أحدث نفطنا اسم “البهجة التركية” وبعبارة أخرى، أطلقنا على النفط الخارج من بئر أيبوك يالتشين اسم البهجة التركية”.

 

https://www.dailysabah.com/business/energy/turkiye-sees-signs-of-oil-natural-gas-in-eastern-black-sea