أكثر من 4 سنوات على إخفاء  ” عبدالرحمن ” ومطالبات بالحرية ل” معاذ ”  وظهور 24 من المختفين قسريا

- ‎فيحريات

تواصل قوات الانقلاب إخفاء طالب كلية دار العلوم بالقاهرة “عبدالرحمن أشرف كامل عبد العزيز” منذ أكثر من 4 سنوات بعد اعتقاله تعسفيا في 3 إبريل 2019 من أحد الشوارع بالقاهرة دون سند من القانون واقتياده لجهة غير معلومة حتى الآن.

وتؤكد أسرته المقيمة ببني مزار في المنيا، عدم توصلهم لمكان احتجازه؛ فمنذ اعتقاله لم تفلح جهودهم في التوصل لمكان احتجازه، بما يزيد من مخاوفهم على سلامته.

وحملت أسرة عبدالرحمن وزارة الداخلية والجهات المعنية بحكومة الانقلاب مسئولية سلامة نجلها، وطالبت كل من يهمه الأمر بالتحرك لرفع الظلم الواقع عليه.

15 يوما على إخفاء معاذ الشرقاوي

وفي سياق متصل طالب مركز الشهاب لحقوق الإنسان الكشف عن مكان احتجاز الناشط الطلابي السابق بجامعة طنطا ”معاذ الشرقاوي“ الذي تتواصل الجريمة ذاتها بحقه منذ نحو أسبوعين منذ اعتقاله من مقر إقامته في حي المقطم بالقاهرة في 11 مايو 2023.

وأشار الشهاب إلى أنه في مارس 2018 فوجئ ”معاذ“ بإدراج اسمه ضمن ما يسمى بقوائم الإرهاب ، ووجهت إليه اتهامات في قضية 440 لسنة 2018، وقبض عليه في سبتمبر 2018 من كمين على طريق شرم الشيخ، واختفى قسرا 3 أسابيع تعرض فيها للتعذيب، وحبس احتياطيا سنة ونصف ثم أفرج عنه قبل أن يعاد اعتقاله واقتياده لجهة غير معلومة حتى الآن .

وكان الضحية قد صدر ضده في مايو 2022، حكم بالسجن لمدة 10 سنوات بزعم الانضمام إلى جماعة إرهابية، في قضية حكم فيها أيضا على العديد من المعتقلين السياسيين الآخرين، وكان من بينهم عبد المنعم أبو الفتوح، المرشح الرئاسي السابق.

وقالت المبادرة المصرية للحقوق الشخصية: إن “الحكم الصادر بحق الشرقاوي غير نهائي أو قابل للتنفيذ، وإن التظلم الذي أرسله المحامون إلى الحاكم العسكري لا يزال قيد النظر”.

ظهور 24 من المختفين قسريا لمدد متفاوتة

ظهر 24 من المختفين قسريا لمدد متفاوتة أثناء عرضهم على نيابة أمن النظام الانقلابي العليا في القاهرة، بحسب ما كشف عنه أحد أعضاء هيئة الدفاع عن معتقلي الرأي وهم :

 1. إبراهيم محمد كمال عبد العزيز

2. أحمد عبد الصمد حسن أحمد

3. أحمد مختار جمعة الشافعي

4. إسماعيل فرج إسماعيل محمد

5. أنس عبد الفتاح صالح أحمد

6. جابر شاكر طه سيد

7. حسن حامد محمود

8. حسني سعيد كامل سليمان

9. رجب ربيع عبد الله

10. سامح محمد إسماعيل أحمد

11. سعد عبد الموجود أحمد

12. السيد محمد محمود فهمي

13. عادل محمود سيد حسن

14. عرفة محمد السيد حسني

15. عماد محمد السيد أحمد

16. محمد إبراهيم أحمد الدسوقي

17. محمد جمال سيد عبد الحميد

18. محمد سيد عبد المجيد إبراهيم

19. محمد عبد المحسن سالم أبو طالب

20. محمد مفرح عبد العزيز عبد الحميد

21. نصر الدين محمد عمر أحمد

22. هاني عبد الجواد عاشور

23. هشام عطية عبده الحنفي

24. ياسر ربيع عبد القادر عثمان