بوابة الحرية والعدالة

إباحة “قرض الحج ” يشعل الغضب على “التواصل” والإفتاء تتراجع

في سبيل دعم مشروعات ربوية لبنك مصر، قال محمد عبدالسميع، أمين الفتوى بدار الإفتاء: "لا يوجد مانع من أخذ قرض من البنك لأداء الحج والعمرة، ثم تقوم بتسديده على فترة زمنية، لأنه إذا توسطت السلعة أو الخدمة انتفى الربا، والحج والعمرة خدمة".

غير أن فتواه أثارت رفضا واسعا على مواقع التواصل الاجتماعي وأظهرت نوعية الدعم الذي تقدمه الدار من "الإفتاء المصرية" إلى استحقاقها لقب "الإفتاء العسكري" بنوعية مفصلة من الفتاوى كفتاوى إعدام الأبرياء بقرارات مسيسة من الانقلابيين.

ومقابل الرفض المجتمعي، سارع المندوب الأول لأمن الدولة في قناة صدى البلد الذراع أحمد موسى لاستضافة معمم آخر يعمل في دار الإفتاء وهو خالد عمران، والذي يحمل اللقب نفسه أمين الفتوى بدار الإفتاء، ليبين الموقف الشرعي للاقتراض من البنوك لأداء فريضة الحج.

 

وقال خلال مداخلة هاتفية عبر قناة صدى البلد: إن "الحج فريضة على الشخص المستطيع بصحته وماله، ولا يجوز الاقتراض لمن لا يملك لتأدية فريضة الحج؛ لأنه في هذه الحالة غير واجب عليه".

وأضاف أنه لا يجوز أن يقترض الشخص غير القادر لتأدية فريضة الحج؛ والله سبحانه وتعالى يقول: "ولله على الناس حج البيت لمن استطاع إليه سبيلا".

وأثار قرض الحج بفائدة تبدأ من 16% يثير جدلا واسعا على مواقع التواصل في مصر، بعدما أجازه "أمين الفتوى" وكان ذلك مثار سخرية آخرين قالوا: "ناس مش لاقية تأكل هتروح تأخذ قرضا علشان يدعون ربنا يرزقهم"  وقالوا: "الفتوي في عهد القروض، عايزين الشعب هو كمان يقترض علشان محدش يقول السيسي بيعمل كدا ليه؟".

وعرض بنك مصر عبر منصاته ومنصات المواقع والصحف الاقتصادية قرضا للحج بقيمة ٤٠٠ ألف جنيه.

 

https://twitter.com/AlMasryAlYoum/status/1661074136901337088
 

المستشار السابق بوزارة الأوقاف د. محمد الصغير قال: "صرحت دار الإفتاء في مصر بجواز الاقتراض من البنك لأداء فريضة الحج، وبعيدا عن ربا البنوك الذي أباحوا أكله والتعامل به، فإن غير المستطيع لا يجب عليه الحج، ولا يطالب بالاقتراض من أجل أدائه، قال الله تعالى "ولله على الناس حج البيت من استطاع إليه سبيلا" ومن حج من مال حرام فحجه مأزور لا مأجور، إذا حججت بمال أصله سحت، فما حججت ولكن حجّت العير".
 

وأضاف "ومدة القرض الربوي المعروض عشر سنوات، فإن مات خلالها المقترض مات مدينا ومدانا بكبيرة الربا، فاتقوا الله في أحكام الله، وكفاكم تغييرا وتبديلا.".

https://twitter.com/drassagheer/status/1661726693772390400

وكتب هشام قنصوة @Hesham_konsoua "فوائد البنوك حلال ، قرض الحج كمان وغيره، إحنا كده داخلين على دين جديد".

وأضافت أماني @amaniqw1، "إحنا درسوا لنا في المدرسة أن سداد الدين أولى من أداء الحج، فمش عارفة كيف طلعت معاهم توليفة طلع قرض ربوي عشان تحج و أغلب الناس عندنا في السعودية، وأعتقد الكل حتى يحاولون تبرئة ذمتهم ما استطاعوا من حقوق الناس قبل الحج".

وعلق سيف عز @ezzsief77، "بالنسبة لموضوع قرض الحج، دعونا من موضوع الربا ، الشيخ الصهيوني الحمار زي رئيسه بلحة، لا يعرف أن الاستطاعة هي من شروط وجوب الحج، ومن لا يملك كلفة الحج انتفى عنه شرط الاستطاعة ولا يجب عليه الحج ، حد يفهم الحمار بتاع الأوقاف علشان ما عنديش بال للغباء".

وساخرة علقت بيسان @BethanMElmaghr1 "يا فرحة إبليس فينا، قرض ربوي لأجل الحج، الحج ركن من أركان الإسلام فرضه الله على القادر المستطيع، قال الله : "ولله على الناس حج البيت من استطاع إليه سبيلا".
 

https://twitter.com/Hazem_Tawfek77/status/1660733699237838849

وتساءل مو @mooanwer  "هو أنا رايح اتفسح، الحج فريضة على المقتدر يعني لو ممعكش الفلوس تسقط الفريضة عنك ، متدينش نفسك وتأخد قرضا ربويا وترتكب ذنبا كبيرا عشان تؤدي فريضة، لن تقبل منك لأنك مدين والمال حرام".
 

https://twitter.com/mooanwer/status/1661249271704829954

 

Exit mobile version