اقرب لمجازر سربينتسيا .. 700 جثة بمقابر جماعية بمجمع ناصر ومجمع الشفاء

- ‎فيعربي ودولي

 

أعلن أهالي بغزة وأجهزة الدفاع المدني ووزارة الصحة العثور على مقابر جماعية بمجمع ناصر جنوب قطاع غزة، كاشفين عن انتشال جثامين نحو 210 شهيداً في المجمع الطبي بخان يونس، جمعتهم قوات الاحتلال وسرقت أعضاءهم ثم دفنتهم بشكل جماعي داخل المستشفى.

 

وقال المدير العام لمكتب الإعلام بغزة للجزيرة: “وجدنا بمجمع ناصر جثثا دون رؤوس وأجسادا دون جلود وبعضهم سرقت أعضاؤهم”.

وتزامنت الفاجعة التي يرجح المسؤول الحكومي عن تصاعد العدد إلى نحو 700 جثة، مع العثور الأحد أيضا على جثامين 9 شهداء في قمبرة جماعية بساحة مجمع الشفاء الطبي بعد عثورهم من قبل على عشرات الجثث المدفونة بالمجمع ومقابر قريبة منه أو ملاصقة له.

وقال ناشطون إن الكشف عن مقبرة جماعية في محيط مستشفى ناصر في خانيونس، فإن الأغلبية العظمى من النساء والأطفال.

وأعلن الدفاع المدني الفلسطيني إختفاء أكثر من 2000 مدني فلسطيني بعد انسحاب الجيش الإرهابي الصهيوني من مناطق عدة في قطاع غزة وغير معلوم إن كان المفقودين تم قتلهم وإخفاء جثثهم أو تم إختطافهم.

وكشف أن هناك جثث تبخرت وتحولت إلى رماد بسبب نوعية بعض الأسلحة المستخدمة في الابادة الجماعية على سكان قطاع غزة.

 

ورصد متابعون أنه ربما يكون حجم ما وجده الدفاع المدني والأهالي من جثث هو ثالث أكبر مقبرة جماعية التي يتم اكتشفها خلال القرن الحالي بعد مقبرة توماسيتسه البوسنية عام 2013، ومقبرة سربرنيتسا التي اكتشفت عام 2005، وارتكبت جرائم المذبحتين في تسعينات القرن الماضي.

النائب العماني السابق بمجلس الشورى مالك بن هلال العَبري قال عبر (اكس) @Malik_Alabri: “تجاوزات إسرائيل البشعة التي ليس لها مثيل لأكثر من 100 عام سابقه في انتهاك حرمات الموتى فالمعتقلين يتم تكبيلهم ثم قتلهم وهم مكبلين ثم وضع جثثهم في أكياس سوداء لسرعة تحللهم بالحرارة وجرفهم في مقابر جماعية.

اكتشف هذا مؤخرا في مقبرة جماعية بها 210 جثة شهيد في ساحة مجمع ناصر الطبي.

اكتشاف مقبرة جماعية في مجمع الناصر الطبي بقطاع غزة

وأكد الدفاع المدني، في بيان تناقلته وسائل إعلام فلسطينية، انتشاله منفردا أكثر من 150 شهيداً، من مقبرة جماعية في مجمع ناصر الطبي، لافتاً إلى وجود نحو 500 مفقود، بعد انسحاب الاحتلال من المنطقة.

 

ثم أعلن الدفاع المدني عن انتشال جثامين 50 شهيداً فلسطينياً آخر، من مقبرة جماعية داخل مجمع ناصر الطبي في مدينة خان يونس جنوبي القطاع.

 

وقال الدفاع المدني إن الجثامين تعود لفلسطينيين من مختلف الفئات والأعمار، مضيفاً أن قوات الاحتلال “الإسرائيلي”، قتلتهم أثناء اقتحامها للمجمع ودفنتهم بشكل جماعي داخله.

 

وبين قوات الدفاع المدني، استمرار عمليات البحث وانتشال باقي الشهداء، حيث ما زال عدد كبير منهم في المجمع، حسب البيان.

مجمع الشفاء

وبعد أكثر من أسبوعين على انسحاب قوات الاحتلال الصهيوني، أعلنت كوادر طبية في مجمع الشفاء الطبي شمال قطاع غزة، اكتشاف مقبرة جماعية في باحات المجمع، وذلك بعد فترة بحث دامت أياماً، وتعتبر من أولى المقابر الجماعية التي يتم اكتشافها في المجمع.

وأفادت أنّ طواقم وزارة الصحة والدفاع المدني الفلسطيني استخرجت العديد من الجثث التي يبدو أنّها دفنت حديثاً، أي خلال فترة تواجد قوات الاحتلال في المجمع أثناء الاقتحام الأخير.

وفي السياق أكد مدير المكتب الإعلامي الحكومي في غزة، الاحتلال أعدم 400 شهيد بمجمع الشفاء وأن الطواقم الطبية والدفاع المدني استطاعت اليوم انتشال 9 جثامين.

وأوضح أن عدد من المرضى من بين الجثامين التي تم انتشالها من باحة مجمع الشفاء

وكان شهود العيان من الأطباء أدلوا بشهادات أكّدوا فيها حدوث عمليات إعدام ميداني طالت أطباء ونازحين داخل المجمع.

 

إحصائيات وزارة الصحة في غزة أكدت في تقريرها اليومي، ارتفاع حصيلة العدوان “الإسرائيلي”على القطاع إلى 34049 شهيداً و76901 مصاب، منذ 7 أكتوبر 2023.