استمرار إخفاء عمرو علوي للعام الخامس وتدوير 5 بالشرقية وتجديد حبس معتقلين من سيناء

- ‎فيحريات

وثقت الشبكة المصرية لحقوق الإنسان مرور 5 سنوات، منذ قيام قوة أمنية باعتقال المواطن عمرو محمد وضاح علوي، 41 عاما، الحاصل على بكالوريوس تربية رياضية وإخفائه قسرا.

وحسب شهود عيان، فإن واقعة اعتقاله جرت عصر يوم 28 أبريل 2019 بعد إيقافه من قبل قوة أمنية بملابس مدنية، واعتقاله عند موقف الكوبرى الجديد بالزقازيق بمحافظة الشرقية.

وبعد فترة علمت أسرته بتواجده داخل مقر الأمن الوطني بالزقازيق، وذلك بحسب معتقلين سابقين كانوا متواجدين معه فى نفس التوقيت، ولم يظهر علي ذمة اي قضية حتي الآن.

يذكر أن الأسرة قدمت بلاغات وتلغرافات إلى الجهات المسؤولة، وأقامت دعوى ضد وزير الداخلية في محكمة القضاء الإداري، ورغم ذلك لا تزال وزارة الداخلية تنكر علاقتها بواقعة اعتقاله أو إخفائه قسرا، وفي غضون ذلك، تتخوف أسرته على مصيره وحياته، لاسيما وأنه وحيد والديه ولديه  ثلاثة أطفال متلهفون على سماع أي خبر عنه.

وأعربت الشبكة المصرية عن تخوفها من استمرار اختفاء عمرو علوى، وتحمل وزارة الداخلية وسلطات الانقلاب المسؤولية الكاملة عن حياته وسلامته.

 

تدوير 5 معتقلين بالشرقية

رصدت منظمة نجدة لحقوق الإنسان تدوير نيابة مركز أبو حماد 5 معتقلين من قسم القرين علي ذمة جنح جديدة وهم كلًا من: عبد الله طه محمد، من المحضر المجمع رقم 32، ومحمد جمال محمد محمد – من المحضر المجمع رقم 16، ومحمد أبو هاشم إبراهيم – من المحضر المجمع رقم 61، وبلال النمر – من المحضر المجمع رقم 9، وعلي العصلوجي.

وقالت المنظمة إن النيابة حققت معهم وقررت حبسهم 15 يومًا علي ذمة التحقيقات وتم إيداعهم قسم شرطة القرين.

 

تجديد حبس معتقلين من سيناء

وفي السياق ذاته، قالت مؤسسة سيناء لحقوق الإنسان إن نيابة أمن الدولة العليا نظرت، أمس الأحد 21 أبريل 2024، تجديد حبس عبدالرحمن جمال سلمي حمدي، أحد المتهمين في القضية رقم 1973 حصر أمن دولة عليا لسنة 2023 لمدة 15 يوماً.

كما نظرت نيابة أمن الدولة العليا، تجديد حبس محمد سلامه شتيوي أبو عمران، أحد المتهمين في القضية رقم 165 حصر أمن دولة عليا لسنة 2024 لمدة 15 يوماً.

 

تجديد حبس الطوخي

وفي الإطار ذاته، جددت محكمة جنايات القاهرة (الدائرة الثالثة إرهاب) حبس الطالب أحمد خالد الطوخي 45 يومًا، على ذمة تحقيقات القضية رقم 955 لسنة 2020 حصر نيابة أمن الدولة العليا.

ويواجه الطوخي اتهامات بالانضمام لجماعة “إرهابية” مع علمه بأغراضها، ونشر وإذاعة أخبار وبيانات كاذبة من شأنها الإضرار بالأمن والنظام العام، واستخدام حساب على شبكة التواصل الاجتماعي “فيسبوك” بغرض نشر أخبار وبيانات كاذبة.

ومن الجدير بالذكر أن الطوخي كان قد حصل على قرار إخلاء سبيل من محكمة الجنايات في مارس 2021 على ذمة التحقيقات في القضية رقم 532 لسنة 2021 جنح شبين القناطر التي كانت تتضمن نفس التهم، ولكن لم يتم تنفيذ القرار، وظل محتجزًا دون وجه حق في مكان غير معلوم لذويه ومحاميه، حتى تم عرضه على النيابة وتم حبسه بعد 3 أشهر على ذمة القضية الحالية.

أُلقي القبض على الطوخي لأول مرة في سبتمبر 2020 بعد استدعائه هاتفيا من الأمن الوطني، وظهر مختفيًا لنحو 3 أشهر، ولم يظهر أمام النيابة إلا يوم 12 يناير 2021.