الحزن يخيم على مواقع التواصل لوفاة العلامة عبدالمجيد الزنداني

- ‎فيسوشيال

خيمت حالة من الحزن على وسائل التواصل الاجتماعي، عقب إعلان خبر وفاة الشيخ العلامة عبدالمجيد الزنداني، أحد قيادات جماعة الإخوان المسلمين في اليمن ومؤسس الهيئة العالمية للإعجاز العلمي في القرآن والسنة في مكة المكرمة”.

ونعى عدد من القيادات السياسية والدينية والأحزاب الشيخ الزنداني، الذي وافته المنية أمس في مدينة إسطنبول بتركيا، عن عمر يناهز 82 عاما، بعد مسيرة سياسية وعلمية حافلة.

وتقدمت جماعة “الإخوان المسلمون” بخالص العزاء للأمة الإسلامية والشعب اليمني في وفاة الشيخ العلامة عبدالمجيد الزنداني، وقالت الجماعة في بيان لها: ” “تتقدم جماعة الإخوان المسلمون بصادق العزاء للأمة الإسلامية والشعب اليمني في وفاة الدكتور عبد المجيد الزنداني أحد قيادات جماعة الإخوان المسلمين في اليمن، ومؤسس الهيئة العالمية للإعجاز العلمي في القرآن والسنة في مكة المكرمة”.

وأضاف البيان:”تحتسب الجماعة العلامة الزنداني عند الله وتسأل الله أن يجمعه بالنبيين والصديقين والشهداء والصالحين”.

كما نعت أسرة الرئيس الشهيد محمد مرسي -رحمه الله- الشيخ العلامة عبدالمجيد الزنداني، وقالت الأسرة في بيان لها، “تتقدم أسرة الرئيس الشهيد محمد مرسي -رحمه الله- بخالص العزاء والمواساة لأسرة الشيخ العلامة عبدالمجيد الزنداني، العالم الإصلاحي الكبير وأحد مؤسسي الحركة الإسلامية في اليمن”.

وأضاف البيان “الأسرة إذ تتقدم بالتعزية لأسرته فإنها تعزي أيضا الأمة الإسلامية، والحركة الوطنية، والشعب اليمني، وعلماء المسلمين، وتلاميذه ومحبيه، في فقدان هذا العالم الجليل صاحب المواقف الصادقة والنضالية والإصلاحية للأمة، والتي سيحفظها له التاريخ، داعين الله له القبول والمغفرة في الآخرة.

بدورها نعت حركة المقاومة الإسلامية حماس إلى جماهير أمتنا العربية والإسلامية الشيخ الجليل والداعية الكبير، الدكتور عبد المجيد الزَّنداني، وقالت الحركة في تصريح صحفي: “لقد كان الشيخ الجليل عبد المجيد الزنداني، رحمه الله، خلال سيرته ومسيرته المباركة، أحد أبرز رجالات التربية والتعليم والدعوة في اليمن والعالم الإسلامي، ورائد علوم الإعجاز العلمي في القرآن الكريم، وركنا من أركان العمل الإسلامي في دعم قضايا الأمة الإسلامية، وفي مقدمتها قضية فلسطين والقدس والمسجد الأقصى المبارك؛ محبا لشعبها الصابر المرابط في كل ساحات الوطن وخارجه، منافحا عنهم بجهده وجهاده المشهود، ومدافعا عن حقوقهم المشروعة، في تحرير أرضهم ومقدساتهم والعودة إليها”.

وأضافت الحركة: أننا وإذ نفقد اليوم في فلسطين علما من الأعلام الكبار المدافعين عنها، وصوتا صادقا في دعم المقاومة ونضال شعبنا المشروع، ومنبرا صادحا بالعمل على وقف العدوان ضد شعبنا، وإنهاء الاحتلال لأرضنا، فإننا ننعى بصبر واحتساب فضيلة الشيخ الجليل عبد المجيد الزنداني، ونبعث بخالص التعزية والمواساة لآل الزنداني الكرام، والشعب اليمني الشقيق، وكل إخوانه وطلابه ومحبيه في اليمن وفلسطين والعالم.

وفي بيان له، نعى حزب البناء والتنمية بالخارج الشيخ العلامة عبد المجيد الزنداني، والذي كان له دور بارز في دعم قضايا الأمة.

وعبر الحزب في بيانه عن خالص التعازي لأسرة الفقيد ولجميع تلاميذه ومحبيه، داعين الله أن يتغمده بواسع رحمته ويسكنه فسيح جناته.

من جانبها قالت الھیئة العالمیة لأنصار النبي ﷺ، عبر حسابها على موقع “إكس”:” ببالغ الحزن والأسى تنعي الهيئة العالمية لأنصار النبي ﷺ فضيلة الشيخ المربي، بقية المشيخة العثمانية، الشيخ حسن قيليج أفندي، زعيم جماعة إسماعيل آغا النقشبندية، كبرى الجماعات الإسلامية في تركيا، والشيخ هو خليفة مؤسسها الشيخ المجدد المولى محمود الأوفى أفندي رحمه الله.

وأضافت الهيئة:” كان الشيخ رمزا من رموز العلم والتربية في تركيا ومن الذين عملوا بجد واجتهاد على تربية شباب المسلمين، وساهم هو جماعته في إفشال محاولة الانقلاب العسكري الغاشم في تركيا عام 2016م”.

 واختتم البيان:” نسأل الله أن يتغمد الشيخ بواسع رحمته، وأن يسكنه فسيح جناته، وأن يُلهم أهله وذويه الصبر والسلوان، وإنَّا لله وإنَّا إليه راجعون”.

https://twitter.com/SupportProphetM/status/1782440866025488796

بدوره قال الدكتور علي القرة داغي، رئيس الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين، عبر حسابه على “إكس”:” ببالغ الحزن والأسى وبقلوب راضية بقضاء الله وقدره، ننعي وفاة الشيخ حسن أفندي ، والذي توفاه الله عزوجل إليه يومنا هذا الإثنين بتاريخ ١٣ من شهر شوال ١٤٤٥ للهجرة،  الموافق ٢٢ من شهر إبريل ٢٠٢٤م، لله ما أخذ وله ما أعطى وكل شيء عنده بأجل مسمى، ولا نقول إلا ما يرضي ربنا ، إنا لله وإنا إليه راجعون”.

https://twitter.com/Ali_AlQaradaghi/status/1782446305400279308

وكتب الدكتور طارق الزمر، رئيس حزب البناء والتنمية سابقا، عبر حسابه على “إكس”: رحم الله تعالى فضيلة الشيخ، عبد المجيد الزنداني وأسكنه الفردوس الأعلى، وعوض الله تعالى الأمة الإسلامية والعالم العربي ويمن الحكمة خيرا في فقده، خالص تعازينا لأسرة الشيخ ولجميع زملائه ومحبيه في كل مكان، أعظم الله تعالى أجركم”.

https://twitter.com/drtarekelzomor/status/1782439996370129367

وقال الشيخ عبود الزمر، عبر حسابه على “إكس”: فقدت الأمة الإسلامية عالما كبيرا من علماء أهل السنة المعاصرين الثقات، المناصرين للحق،هو فضيلة الشيخ عبد المجيد الزنداني، أسأل الله العظيم أن يغفر له ويرحمه، ويسكنه الفردوس الأعلى من الجنة،  خالص العزاء للأمة الإسلامية، وشعب اليمن الشقيق، ولأسرته الكريمة”.

https://twitter.com/aboudalzumar/status/1782468084990681399

 

وقال الدكتور محمد المختار الشنقيطي، عبر حسابه على “إكس”: “شهدت إسطنبول اليوم أفول كوكبين من كواكب الإسلام في يوم واحد، الشيخ عبد المجيد #الزنداني، والشيخ حسن #الأفندي، اللهم ارحمهما وتقبلهما في الصالحين، إنا لله وإنا إليه راجعون”.

وأضاف :” أسأل الله أن يتقبل الشيخ #الزنداني في الصالحين، وأن ينتقم ممن أخرجوه من بيته وبلده، وما كان فيه من مقام كريم، وأرغموه على الهجرة بعيدا، والموت غريبا، وأن ينتقم ممن شجعوهم ودعموهم ومولوهم بطرا ورياء الناس، محادَّة لله تعالى، ونكاية في الشعوب التي ثارت على الظلم وطالبت بالعدل”.

https://twitter.com/mshinqiti/status/1782524738281038004

 

وقال محمد بن عبدالمجيد الزنداني، نجل الداعية الراحل، على موقع “إكس”: إن “العين لتدمع وإن القلب ليحزن وإنا على فراقك يا أبي لمحزونون ولا نقول إلا ما يرضي ربنا إنا لله وإنا اليه راجعون”.

https://twitter.com/moohhha/status/1782553978414195057

وقال الدكتور محمد الصغير، رئيس الهيئة العالمية لأنصار النبي صلى الله عليه وسلم، عبر حسابه على “إكس”: تلك من أخر خطوات الشيخ #عبدالمجيد_الزنداني وكانت إلى وقفة في نصرة رسول اللهﷺ، ولما طلبنا منه الجلوس لمشقة الوقوف عليه بكى وقال: “استحيي من الجلوس في وقفة لحبيب الله”. https://twitter.com/drassagheer/status/1782425725510791227

من جانبه رثى عبدالله السعيدي، الشيخ الجليل بأبيات شعرية عبر حسابه على “إكس” قال فيها:”

جللٌ مُصابُ العالَمِ الحيرانِ

بمصابِهِ في شيخنا #الزّنداني

ماذا عسى الكلمات تسعفنا إذا

قُمْنا نُجابِهُ ثورة الأحزانِ

لا فقْد في الدنيا -يوازي هولهُ

أبداً- كفقْدِ العالمِ الربّاني !

https://twitter.com/3alsaeedi87/status/1782420709131575464

وغرد الداعية الإسلامي ا.د. جمال عبد الستار، عبر حسابه على “إكس” قائلا: “مضى الشيخ الزنداني بعد أن ربى جيلا من الدعاة والعلماء، انتشروا في كل أقطار الدنيا، يصدعون بالحق، ويرفعون راية الإيمان، فما أعظمها من تركة، وما أبركه من عمل، رحم الله رجلا إذا ذُكر اسمه، ذُكر القران والإيمان” .

https://twitter.com/GamalAbdulsatar/status/1782510920188526786

وقال الكاتب الصحفي قطب العربي :”رحم الله الشيخ عبد المجيد الزنداني، داعية عابر للحدود، من طبقة القرضاوي والغزالي  وبن باديس ومصطفى السباعي وحسن الترابي الخ، ترك بصمات واضحة في أجيال متتالية في المنطقة العربية والإسلامية وليس في اليمن وحدها التي أسس فيها شبكة المعاهد العلمية وجامعة الإيمان، كانت محاضراته ومناظراته حول الإعجاز العلمي في القرآن وجبات دسمة لمن تابعها وتأثر بها”.

https://twitter.com/kotbelaraby/status/1782433087546151185

وكتب طارق المطيري عبر حسابه على “إكس”: رحم الله الشيخ الجليل #عبدالمجيد_الزنداني وتقبله في الصالحين لقد كان رضي الله عنه من العلماء العاملين حتى توفي إلى ربّه، إنّا لله وإنّا إليه راجعون.

https://twitter.com/tareqnalmutairi/status/1782444520086393301

وقال الدكتور عصام عبد الشافي، أستاذ العلوم السياسية، عبر “إكس”: “رحم الله الشيخ العلامة #عبد_المجيد_الزنداني أحد علماء اليمن ومن أهم رموزه الفكرية والسياسية، غفر الله لنا وله وأدخله فسيح جناته، إنا لله وإنا إليه راجعون”.

https://twitter.com/essamashafy/status/1782445576694448224

وعلق الدكتور أحمد عبد العزيز، عبر حسابه على “إكس” قائلا:” رحم الله الشيخ الجليل #عبدالمجيد_الزنداني وغفر له، وأسكنه الفردوس الأعلى من الجنة، وألهم آله وتلاميذه ومحبيه الصبر والسلوان، إنا لله وإنا إليه راجعون”.

https://twitter.com/AAAzizMisr/status/1782448189607473205

وقال السياسي السعودي فؤاد كوثر،عبر حسابه على “إكس”:” بقلوب يملؤها الحزن وعيون تبللها الدموع، ننعى للأمة الإسلامية فضيلة الشيخ المجاهد عبد المجيد بن عزيز الزنداني رحمه الله وأنزله منازل الأبرار، وربط على قلوب أهله وأحبابه وأصحابه”.

وأضاف “عرفت الشيخ منذ أكثر من 40 عاما، حيث حاضَرنا قبل توجهنا لأمريكا لدراسة علوم الطيران، وأتذكر أنه طلب من أحدنا يومها إحضار ورقة شجر كان نصفها أخضر والآخر أصفر، واستخدمها لشرح جانب من قدرة الله تعالى، وكمثال على حياة القلوب وموتها، كانت كلماته مؤثرة وتلامس الأرواح، بل أعانتني بعد فضل الله على الثبات في تلك الديار”.

وتابع:” لقد أسست على يديه، رحمه الله، دور العلم والثقافة والفكر، فإلى جنات الخلد يا شيخنا الجليل، ورفع الله قدرك في الملأ الأعلى وأسكنك فسيح جناته، وإنا لله وإنا إليه راجعون”.

https://twitter.com/fuadkawther/status/1782451056208711869

وكتب الدكتور يحي حامد عبر حسابه على “إكس”:”رحم الله فضيلة الشبخ عبد المجيد الزنداني وغفر له وجعل مثواه الفردوس الأعلى من الجنة،  وإنا لله وإنا إليه راجعون”.

https://twitter.com/yhamed/status/1782452815031370229

وقال الداعية الإسلامي، فاضل سليمان، عبر “إكس”: “ترجل فارس آخر من فرسان الدعوة إلى دين ﷲ، رحم ﷲ الشيخ #عبدالمجيد_الزنداني، وغفر له وحشره في زمرة العلماء العاملين المخلصين وسقاه من يد النبي ﷺ شربة لا يظمأ بعدها أبدا”.

https://twitter.com/FadelSoliman/status/1782420460967264302

وقال الدكتور فارس المصري، أستاذ الاقتصاد بجامعة تورنتو، عبر “إكس”: ” إِنَّا لِلّهِ وَإِنَّـا إِلَيْهِ رَاجِعونَ،انتقل إلى رحمة الله تعالى فضيلة الشيخ الجليل عبد المجيد عزيز الزنداني اليوم الإثنين بتاريخ ١٣ شوال ١٤٤٥هـ ٢٢ أبريل ٢٠٢٤م”.

وأضاف:” خالص عزائنا للشعب اليمني وأمتنا العربية والإسلامية، نسأل الله ان يتغمده بواسع رحمته وأن يسكنه فسيح جناته”.

https://twitter.com/dr_fareselmasry/status/1782484791842980269