الخيار الاستراتيجي لبيزنس “بن سلمان”.. الحجاج بين الترحيل أو مطاردين من شرطة مكة

- ‎فيتقارير

 

بات حجاج بيت الله الحرام (الآلاف في مكة) في حرج بسبب عدم وجود تصريح للحج أو تزييف تصريح الحج من خلال الشركات تحت طائلة المطادرة واقتحام نزلهم بل وتلك الشقق التي يشغلها حاجات من السيدات.

 

يشير متابعون إلى أن الحجيج عالقين الآن في دور الإقامة السرية التي تداهمها القوات السعودية على مدار الساعة بخلاف النزل الفندقية المطلة على الحرم الشريف وهي التي تطايرت أسعار الإقامة فيها.

ونشر الأمن السعودي صور حجيج فضلا عن مقاطع فيديو لمصريين بعد اعتقالهم وأرفقهما بمنشوره عبر منصة “إكس” كجزء من حملة تشهير، لم تكن معتادة من قبل، بإظهار جنسية المخالف.

حيث تكرر تصريح للأمن العام السعودي عبر منصة “إكس”، إن “إدارة التحريات والبحث الجنائي ألقت القبض على مقيمين مخالفين لنظام الإقامة من الجنسية المصرية، لترويجهما حملات حج وهمية في مكتب للنقل البري”.

 

ودرج الحجاج في مصر بسبب الغلو في أسعار الحج إلى البحث عن الطريق البديلة لأداء فريضة الحج وأن الشركات تتعاقد لتوفير سكن ووسائل نقل إلى المشاعر المقدسة، وهو ما يكون صحيحا في أغلب الأحوال ويكون مشكوكا في نوعية السكن والمسافة بين السكن الذي يكون في الغالب قريبا من مشاعر منى بمنطقة العزيزية ومدى قربها وبعدها عن الحرم.

 

وتنشر وزارة الحج أن قراراتها كانت وفقا لما نصت عليه المادة الأولى من نظام الاحتيال المالي وخيانة الأمانة، فإن الاستيلاء على أموال الآخرين عن طريق خداعهم، أو الكذب عليهم، أو إيهامهم بحملات حج وهمية، جريمة احتيال مالي، ويعد من الجرائم الكبيرة الموجبة للتوقيف، وتصل عقوبتها إلى السجن 7 سنوات، وغرامة 5 ملايين ريال (ما يعادل 1.3 مليون دولار تقريبا).

الأكاديمي  د. عبد الحي يوسف وعبر @Dr_AbdHayYousif جاءه سؤال عن “الحج بلا تصريح”. يقول السائل : “دأب الكثير من المسلمين على تعمد الذهاب إلى العمرة قبل موعد الحج بحوالي شهر ، ثم يمكثون في مكة متخفين إلى حين أداءهم الحج هل هذا الفعل صحيح ؟”.


فأجاب “يوسف”: “وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته، وللحج شروط وأركان، وليس من بينها الحصول على تصريح، ولا الحج ضمن البعثات النظامية، وعليه فلا حرج على هؤلاء فيما يصنعون شريطة ألا يعرضوا أنفسهم لمهانة، وألا يتعدوا على حقوق غيرهم”.

https://x.com/Dr_AbdHayYousif/status/1800750519238922374

 

 

ودأب أعضاء الذباب الالكتروني السعودي توجيه كلاما عنصريا يتهم المصريين بالهمج!.

يقول حساب منير الخطير @farag_nassar_: “أنا سكت عن اللي بيحصل في السعودية والحج والعمرة وشتيمة بعض السعوديين ليا وللمصريين إننا همج ، لكن التعليمات اللي جاية للذباب بتخربلي أي منشور ، حد يكلمله المتحدة تعمله فيلم عن احترام قوانين الانظمة والحج المخالف وقوة الحوثيين في الحرم ، حاضر يا خالد هنعملك فيلم الحج السعودي”.

 

https://x.com/farag_nassar_/status/1800561984959848672

ويشدد وزير الحج السعودي على منع الشعارات السياسية في الحج، وظهر في ذلك حادثتان حدثا في الحرم المكي، الاولى لسيدة تتضامن مع فلسطين وترفع العلم الفلسطيني فجرى اعتقالها، وأخرى ترقص أمام الكعبة وتم التسامح معها !!

 

وتساءل مراقبون لماذا لا يتسامح مسؤولو تنظيم الفريضة الدينية في المملكة مع تيسير أداءها على المسلمين الراغبين حيث انه ليس عرضا من عروض التجارة.

وتتمثل الإجراءات المطلوبة لاستكمال إجراءات السفر لأداء الحج من مصر عبر بوابة الحج والعمرة المصرية، من الوكلاء المعتمدين، ما يلي:

-رسوم استخراج عبر منصة بوابة العمرة المصرية تصل إلى 753 ريالًا سعوديًا.

-126 ريالًا للنقل بحد أدنى 36 كرسيًا بإجمالي 879 ريالًا بمعدل 4650 جنيهًا مصريًا.

-3200 جنيهًا لصالح غرفة الحج والعمرة.

-قيمة الإقامة بالفنادق بحسب الحجز.

-أسعار تذاكر الطيران تبدأ من 10 آلاف جنيه.