كتب- محمد فتحي:

 

تصدرت بروباجندا الاحتفالات بذكرى حرب أكتوبر مانشيتات وعناوين صحف السبت، حيث راحت تمجد في الجيش وجنرالات العسكر وتبالغ في إشادتها بانتصار أكتوبر، متجاهلة حقائق مذهلة تعلم يقينا أنها تقلب الصورة المفبركة عن الحرب والتي تروج لها الشئون المعنوية منذ عقود.

 

وكشف الوطن أن الباليه الروسي يدخل بلاد الحرمين، وهو ما يأتي في سياق توجهات ولي العهد محمد بن سلمان نحو التحرر من القيم الإسلامية والانزلاق إلى مستنقعات العلمانية من أجل اكتساب شرعية تولي الحكم السعودي.

 

وكشفت الصحف عن طرح مشروع قانون بإغلاق المحال والمقاهي في الساعة الـ10مساء وهو ما تعرض بسبب الرئيس مرسي وحكومته لانتقادات شديدة عندما طرح في عهده.

 

التشهير بالإخوان

 

تواصلت حملة التشهير بجماعة الإخوان، لدورها في ثورة يناير وقدرتها على الفوز بثقة الشعب في كل الاستحقاقات النزيهة بعد ثورة 25 يناير.. حيث قالت "الشروق": اليوم.. محاكمة بديع بـ"فض اعتصام رابعة".. و41 متهمًا بـ"الأعضاء البشرية".. "جنايات القاهرة" تنظر استئناف 4 من أعضاء ألتراس أهلاوى.. وإعادة محاكمة 3 متهمين بقتل مجند فى شارع محمد محمود.. والنطق بالحكم فى إعادة إجراءات متهم بالتظاهر بحلوان..

 

ونشرت "أخباراليوم" ملفا في ص 19 بعنوان: «"أمير الدهاء".. (أربعة فصول فى العلاقة مع جماعة الإخوان).. حيث نقلت عن المحامي المثير للجدل والمقرب من الدوائر الأمنية ثروت الخرباوى أن علاقة السادات بالإخوان مرت بـ 4 فصول أولها: عام 1940 وكانت العلاقة جيدة حتى جاء الفصل الثانى 1954 والذى انقلب فيها السادات على الإخوان حينما تولى رئاسة بعض دوائر المحكمة العسكرية

 

 

وأصدر وقتها أحكام بالإعدام ضد اعضاء الجماعة والفصل الثالث بدأ منذ تولى السادات الحكم حيث كان يرغب فى تطبيق مشروعه الليبرالى واعتبر التيار الناصرى والاشتراكى سيعرقل تنفيذ هذا المشروع وهو مادفعه لإخراج الإخوان من السجون لانهم خصوم للتيارين والفصل الرابع جاء مع نشوب خلافات بين السادات والإخوان عام 1977 بعد ذهابه إلى تل أبيب.

 

صورة خادعة عن الوضع الاقتصادي

 

رسمت صحف العسكر اليوم السبت صورة وردية خادعة عن الأوضاع الاقتصادية؛ حيث تناول مانشيت الأهرام "7.6مليار جنيه" أرباحا بشركات قطاع الأعمال.. ترخيص "258 منشأة" صناعية فى شهر.. وطرح "6 ملايين متر" للاستثمار.. وتشيد بالانتهاء من تنفيذ "17 ألف" شقة و"950 فيلا" بالعاصمة الإدارية… و"500 جنيه" معاشات شهرية لصغار المزراعين وفقا لأخباراليوم .. ومانشيت المصري اليوم يقول إن "7.6 مليار جنيه" أرباح شركات "قطاع الأعمال" خلال عام.. تحسن 59 شركة.. والأدوية تخسر "505 ملايين جنيه".

 

وتشير البوابة إلى أن "عامر" و"الجارحي" فى مهمة رسمية لعرص البرنامج الاقتصادى بواشنطن.. "كوجك": اجتماعات مكثفة للوزير والمحافظ مع صندوق النقد والبنك الدوليين ورؤساء بنوك عالمية.. وتنقل عن "المالية": الحكومة تتحمل التأمين الصحى لـ40 مليون مواطن فقط.. "معيط": تطبيق القانون لن يكون فى "يوم وليلة" و"الصحة" تجهز المستشفيات للنظام الجديد..و"النقل" 300 جنيه غرامة "دقيقة تعطيل المترو".

 

تطورات القضية الفسطينية

 

مصر وفقا للمصري اليوم تمدد المنطقة الحدودية العازلة مع قطاع غزة.. مستشار هنية: متمسكون بحكومة وحدة وطنية.. و"القسام" ستخضع للسلطة وقت السلم وليس الحرب.. وتنقل الوطن عن  "مجدلانى": 6 ملفات يبحثها الفصائل الفلسطينية فى القاهرة.. ومانشيت اليوم السابع يتحدث عن "انفراد".. يقول فيه إن "حماس" تنتهى من بناء المنطقة العازلة على الحدود بين سيناء وغزة.. مدير الأمن الداخلى بغزة: لن نسمح بالعبث فى أمن مصر القومى وأعين الأجهزة ساهرة لمنع اى تسلل.

 

تطورات حصار قطر

 

في ملف حصار قطر.. مانشيت الشروق يبرز تصريحات شكرى من باريس: لا تراجع عن وقف دعم الدوحة الإرهاب.. واشنطن تعلق مشاركتها فى مناورات عسكرية خليجية بسبب الأزمة القطرية.. ووزير الخارجية الفرنسى: نتطلع لزيارة السيسى قريبا.. وصحيفة بريطانيا تلمح وفقا للشروق إلى إمكانية سحب تنظيم "مونديال2022" من الدوحة.. و"شكرى" لـ"لودريان" وفقا للوطن: متمسكون بمطالب الرباعى العربى تجاه "سياسات قطر".. وتشير اليوم السابع إلى تصريحات "شكرى" من باريس: الرباعى العربى متمسك بمطالبة الهادفة لإثناء قطر عن دعم الإرهاب.. وزير الخارجية يستعرض مع نظيره الفرنسى التطورات الإقليمية.. و"لودريان": ندعم الاستقرار مصر باعتبار حجر زاوية الاستقرار الشرق الأوسط.. ومانشيت البوابة يتحدث عن سقوط "أقنعة تميم".. مؤتمر "قطر.. كواليس أزمات الشرق الأوسط" يثير العاصمة.. "أسيلينيو": قطر تغسل أموالها فى فرنسا واستثماراتها قاربت على الانهيار.. عبدالرحيم علي: صنعت الجماعات المتطرفة وامدتها بالمال والسلاح وتتوغل بالمجتمع الفرنسى.. الإعلام القطرى يخصص صفحات كاملة لمهاجمة المؤتمر.. وضغوط لمنع الصحفيين من الحضور.. بييربيرتوليت: الدوحة استغلت ثورات الربيع العربى لنشر الفوضى ودعم الجماعات الإرهابية.. وعائلة سيساوية تنظم مؤتمرًا ضد قطر فى باريس.

 

بابا الفاتيكان يشيد بالديكتاتور

 

خارجيا.. مانشيت أخبار اليوم يتحدث عن قمة مصرية ـ فرنسية نهاية الشهر.. وزير خارجية فرنسا: نجاح مصر يدعم الاستقرار فى الشرق الأوسط.. بابا الفاتيكان يؤكد تقديره الشخصى للسيسى.. فرنسا تهنئ مصر بجهودها فى تحقيق المصالحة الفلسطينية.. وإشادة من بابا الفاتيكان بدور مصر فى تحقيق السلام..

 

ومانشيت الوطن يقول إن مصر تستعد للمشاركة فى إعادة إعمار المدن والقرى العراقية بعد طرد "الدواعش".. "مدبولى" يعرض مشروعات الإسكان على نظيرته العراقية.. و"آن": ندرس نقل تجربة "الإسكان الاجتماعى" المصرية.

والأمن الروسى: المخابرات المصرية ساعدتنا فى إحباط عمليات إرهابية.. وتنقل الشروق عن موسكو: القاهرة والرياض لعبتا دورا بارزًا فى توحيد المعارضة السورية.

 

و"توماس كوك" تقرر وفقا للمصري اليوم استئناف الرحلات لمرسى علم بعد 9 سنوات توقف.. الشركة البريطانية تعلن زيادة رحلاتها للغردقة إلى 11 أسبوعيا.

 

شكوى سيساوية ضد "رايتس ووتش"

 

وتتناول الوطن معركة "اليونسكو".. مصر تنافس العالم للفوز برئاسة "منظمة التربية والثقافة".. و58 دولة تحسم المعركة بالتصويت السرى.. ورسالة أفريقية من قلب "باريس" وفقا لليوم السابع: مشيرة خطاب مرشحتنا لليونسكو.. شكرى يلتقى مندوبى القارة السمراء ويعلن: التلاحم مهم.. ورئيس مفوضية الاتحاد الأفريقى: نقف خلف مرشحة مصر.. وشكوى دولية" من مصر تفضح "رايتس ووتش".. :النواب" يقدم شكوى ضد المنظمة أمام البرلمان الدولى 13 أكتوبر.. وخارجية البرلمان: تتحرك لكشفها فى برلمانات العالم.

 

احتفالات ذكرى أكتوبر

 

السيسي وفقًا للأهرام يهنئ المصريين بذكرى انتصارات أكتوبر.. الاحتفالات تتواصل بانتصارات أكتوبر.. ولمسة وفاء لمصابى الإرهاب.. وزيرة الهجرة ووفد من الإعلاميين  يزورون المصابين من قوات إنفاذ القانون.

 

و"44" سنة نصر أكتوبر بحسب الشروق.. وتحطمت الأسطورة عند الظهر.!.. الاستنزاف.. هزيمة الهزيمة.. أحمد بهاء الدين يفند عناصر "الأسطورة الإسرئيلية": العرب ساعدوا تل أبيب بـ"الجهل" والهروب للغيبيات.. عاطف السادات: شهيد الضربة الجوية الأولى.. نزيه محمد على.. مقاتل حتى الرمق الأخير.

 

 

وتتناول الوطن فى ذكرى نصر أكتوبر.. بطولات "وحدات المظلات": اثنان من الجنود دمروا أكثر من 60 دبابة معادية خلال الأيام الأولى.. "السادات": "المظلات" قامت بمهام قتالية مجيدة.. وكل معركة تحتاج إلى مجلدات لتسجيلها.. انتصار "الهليكوبتر" على "الفانتيوم" معجزة وقائد "الصاعقة" للمقاتلين: الشهادة جائزة كبرى.

 

الإفراج عن "717" سجينًا

 

أمنيًا.. السجون وفقا لأخبار اليوم مستعدة لتطبيق "الخلوة الشرعية".. والإفراج عن 717 سجينا.. وتشير المصري اليوم إلى القبض على 3 تكفيريين شديدى الخطورة فى سيناء.. واحتجاز سائح أمريكى طعن شابا مصريا فى الأقصر.

 

الباليه يدخل بلاد الحرمين

 

تقول الوطن إن "البولشوى" تبدأ رحلة التطبيع الثقافى بين السعودية وروسيا.. لافروف" خلال لقاء "الجبير": فرق الباليه واوكسترا "مارينكسى" تزور المملكة للمرة الأولى.

 

وتشير المصري اليوم إلى أن ترامب بعد اجتماع عسكرى: لعله الهدوء الذى يسبق العاصفة.. "واشنطن بوست": الرئيس سينسحب من الاتفاق النووى الإيرانى .. والجزائر وفقا للمصري اليوم تمنع النقاب بالمدارس "رسميا" والدنمارك تستعد لحظره بالأماكن العامة.. وتشير الشروق إلى أن جامعة "الإمام" السعودية تعين اول امرأة فى منصب عميد.. وترامب يتوعد إيران بـ"عاصفة".. الرئيس الأمريكى: طهران لا تحترم "روح" الاتفاق النووى.. وقريبًا ستسمعون شيئا عنها.. واكتشاف "ثغرة" فى هاتف كبير موظفى البيت الأبيض.

 

مشروع قانون بإغلاق المحال والمقاهي 10 م

 

إعادة طرح مشروع قانون إغلاق المحال والمقاهى فى الـ10 مساءً وفقا للشروق.. وتشير الشروق إلى أن "عضوية سحر الهوارى" وتقنين "فيسبوك" على رأس نقاشات لجان البرلمان.. "الطاقة" تبحث وضع "هيئة المساحة" و"اتفاقيات البترول".. و"الإدارة المحلية" تنظر "ساحات انتظار السيارات ووضع السايس".. و"مفوضى الدستورية" تستأنف غدًا وفقا للوطن نظر تنازع "تيران وصنافير".. نظر أول طعن على تعديلات "الإجراءات الجنائية" ببطلان جواز الاستغناء عن الشهود.

 

مدارس الجيزة آيلة للسقوط

 

حكوميا ومحليا.. حملة الوطن عودة المدارس.. الجيزة.. مبان آيلة للسقوط وحمامات غير آدمية وأكشاك الكهرباء تهدد حياة الطلاب.. وبدء تلقى طلبات التدريب على "الخدمات البترولية" بمكافأة 2300 جنيه شهريا.. "سعفان": تأمين على كل المتدربين و3 مزايا بعد اجتياز الدورة.. وتوحيد خطب الجمعة للحديث عن نصر أكتوبر المجيد ومنزلة الشهيد وفقا للوطن.. وبدء تدريب 524 ألف معلم لتنفيذ أكبر حركة ترقيات بـ"التعليم".. "عمر": القانون سيحسم تطبيق "الخدمة المدنية" أو الاكتفاء بـ"الكادر".

 

Facebook Comments