صحافة الانقلاب: ثمن الجزيرتين والأدوية الناقصة وتحليل مخدرات للموظفين

- ‎فيتقارير

كتب محمد فتحي:

رحبت صحف العسكر الصادرة الاثنين بزيادة الاستثمارات السعودية بقيمة 2,1 مليار دولار وهي جزء من أثمان بيع "تيران وصنافير".. كما كشفت اليوم السابع أن الحكومة تتجه لعمل تحليل مخدرات لكل موظفي الحكومة.

وتحذر البوابة من أن نواقص الأدوية ارتفعت بنسبة 300% الأمر الذي يرهق كاهل المرضى وذويهم بصورة كبيرة.. كما أبرزت تصريحات رئيس الانقلاب حول قرب تنفيذ نووي الضبعة بينما تجاهلت مخاطر المشروع وأهما تضاعف الديون وارتهان القرار المصري للجانب الروسي.

كارثة نووي الضبعة
أبرزت الأهرام تأكيدات السيسى على أهمية الالتزام بالجدول الزمنى لبدء إنتاج حقل "ظهر".. مؤسسة الطاقة الروسية تتعهد ببناء وتشغيل وصيانة محطة الضبعة.. وقالت الأخبار إن السيسي يراجع الموقف النهائى لعقود الضبعة.

ومصادر لـ"الشروق": "روس اتوم" تعهدت بإعداد الكوادر المصرية والمساهمة فى تقديم دعم استشارى تشريعى.. قالت الوطن إن "الضبعة" و"ظهر" على مائدة مباحثات السيسي مع مسئولين روس وإيطاليين.. "السيسى": "المحطة النووية" رمز جديد للصداقة بين مصر وروسيا.. ورئيس "إينى": حقل "المتوسط" جاهز للافنتاج بنهاية 2017.. وتتجاهل صحف العسكر مصائب المشروع حيث سيجعل مصر مرهونة للجانب الروسي عشرات السنين كما سيضاعف ديون مصر إلى ما وفق 100 مليار دولار.

أزمة المعونة الأمريكية
جاء مقال خالد ميري رئيس تحرير الأخبار بعنوان: (عقبات أمريكية).. تناول فيه وصف الباحث الأمريكى ترايجر القرار الأمريكى بأنه مبهم ومفاجيء ويعكس البيروقراطية المعقدة للسياسة الأمريكية التى عجزت إدارة ترامب عن علاجها كما أنه يتعارض مع أولويات الإدارة الأمريكية ويعكس الضغوط من الكونجرس على الإدارة.. القرار الأمريكى فى حقيقته لا يعكس إلا الصراع بين صناع القرار والأسباب الغامضة لتأجيل 195 مليون دولار من المعونة تؤكد ذلك.

أما وزير المالية بحكومة الانقلاب، فبحسب الأخبار يقول إن حجب جزء من المعونة الأمريكية لن يؤثر على الموازنة.. ص3: وزارة الخارجية: سامح شكرى لم يخطر بالقرار قبل صدوره.. و"الخارجية" وفقا للمصري اليوم: "واشنطن" أخطرتنا بقرار خفض المساعدات قبل إعلانه بساعات.

ألمانيا تمن على سفاح مصر
خارجيا.. نشرت الأهرام تصريحات وزير خارجية ألمانيا: أى مشروعات مائية فى حوض النيل يجب أن تراعى مصالح مصر.. شكرى يطالب برلين بدعم أكبر فى محاربة الإرهاب والتحديات الإقليمية والإصلاح الاقتصادى.

وحسب الوطن فإن وزير خارجية ألمانيا يؤكد أن برلين من أكبر المانحين لمصر ونقدر أهمية نهر النيل" وهو من الماني على السيسي".. "شكرى": نتطلع لدعم ألمانيا لنا فى مواجهة التحديات.

أثمان صفقة الجزيرتين
وتشير المصري اليوم إلى أن الاستثمارات السعودية الجديدة لكل من شركتي "الشبكشي والشربتلي" تبلغ 2.150 مليار دولار.. ووزيرة الاستثمار: "الأعمال السعودى" يرفع سقف استثماراته لـ15 مليار دولار.. وترحيل 40 سودانيا مضبوطين أثناء التنقيب عن الذهب فى البحر الأحمر حسب الوطن.

أخبار عربية ودولية
قالت المصري اليوم إن القوات العراقية تقترب من تحرير "تلعفر" من "داعش".. العبادى": حررنا ثلاثة أرباع "القضاء".. والقتال متواصل.. ومليشيات الحوثى تحاصر مقر إقامة "صالح" وتمنعه من مغادرة صنعاء.. 3 قتلى فى اشتباكات بين الطرفين العاصمة.

واعتقال 9 فلسطنيين واستشهاد طفلة دهسها مستوطن وفقا للوطن.. وحملات إعلامية وشعبية فى لندن وواشنطن وفقا لليوم السباع لمنع "تبرعات "قطر" المشبوهة".

سقوط المرأة الحديدية
تناولت الأهرام سقوط سعاد الخولي المرأة الحديدية بالإسكندرية برشوة مليون جنيه.. المتهمة تقاضت أموالا وذهبا وأهدرت على الدولة 10 ملايين جنيه.

وتناولت اليوم السابع قصة سقوط نائبة محافظ الإسكندرية فى قضية رشوة.. ص3: "التحريات": المتهمة تقاضت مليون جنيه ومصوغات ذهبية ورحلة "حج" من 5 رجال أعمال.. وهي نموذج لأنصار السيسي تماما لصوص في أعلى المناصب ويسرقون لإقامة شعيرة الحج والعمرة!!.

فوضى القطارات مستمرة
وفي باب (تحقيقات).. "الأهرام" ترصد معاناة الركاب على الطبيعة فى رحلة سفر من بنى سويف للقاهرة.. "المعذبون" داخل قطارات الصعيد!!.. تأخر القطارات عن موعدها لعدة ساعات يوميا.. والركاب يصرخون.. تفشى ظاهرة التسول.. والباعة الجائلون خارج السيطرة.. تعطل أجهزة التكييف وتساقط المياه من فتحاتها على رءوس الركاب فى بعض العربات.. وتحت عنوان: "بلد معاندة نفسها".. تناولت البوابة تكدس بـ"المحافظات" بعد انفصال "قطار طنطا"..والهيئة: محصلش.. ورئيس السكة الحديد راح يحج.

تحليل مخدرات لكل موظفي الحكومة
وتكشف اليوم السابع عن توجهات حكومية نحو تحليل "مخدرات" لجميع موظفى المصالح الحكومية. وذكرت اليوم السابع أن "التعليم" تبدأ توفيق أوضاع المعلمين المخالفين لشروط التعاقد منذ 10 سنوات.

"300%" ارتفاعا في نواقض الدواء
تحذر البوابة من أن الدواء فيه عجز قاتل.. 300% ارتفاعًا فى سعر النواقص فى السوق السوداء .. "الصيادلة": 800 صنف ناقص.. و120 دون بديل.. الحق فى الدواء: الحكومة مضطرة لرفع الأسعار.

تشير الأهرام إلى منافذ لمستلزمات المدارس بخصم 25%.. وتسخر البوابة من أن "سوق المواشى جبر".. "القايم" بـ62 جنيها و"المجمدة" بـ150 جنيها.. وتضيف: الدولار انخفض والخامات ارتفعت.

"الببلاوي" يواصل النفاق
سياسيا.. أجرت الأخبار حوارا مع د.حازم الببلاوى، رئيس حكومة 30 يونيو، حيث زعم أن الإصلاح الاقتصادى تأخر.. ولم ننفذه لأننا كنا حكومة انتقالية.. المشروعات القومية قصص نجاح كبرى.. ولا يوجد لدينا حزب قوى.

والوطنية للصحافة وفقا للأخبار تعلن عن مرصد لمواجهة الشائعات.. وتناولت الأخبار ما يتردد حول تعديلات "الإجراءات الجنائية".. وقالت إن النقض تحسم من أول مرة.. الاستئناف على درجتين.. والنيابة تفصل فى المخالفات.

ونقلا عن مصادر، تؤكد المصري اليوم أن "النواب" لن يناقش تعديل الدستور فى 2017.. "بكرى": الحديث عن مد فترة الرئيس ليس فى مصلحة الوطن.. وتضيف: طرحنا مقترحات "التعديلات الدستورية" على "النواب": المؤيدون: ليس قرآنًا.. الرافضون: يدعمه المطبلاتية.

انقطاع الكهرباء عن "الإنتاج الإعلامي"
توضح المصري اليوم أن "لودر" وراء انقطاع التيار عن "الإنتاج الإعلامى".. تمت تغذيتها بالمحولات الاحتياطية وكابلات الجهد المتوسط.

وأسامة هيكل حسب الشروق يؤكد عودة الكهرباء لمدينة الإنتاج.. ولا صحة لوجود عمل تخريبى.. رئيس "المدينة": تجاوز الأزمة أظهر نجاح خطة الطوارئ.. والمتحدث باسم الكهرباء: حفر لودر وراء الانقطاع.

نهب الآثار على ودنه!
أمنيا.. تناولت الوطن ضبط 120 ألف قضية أثرية خلال عام.. وتحرير 600 قضية فى 6 أشهر.. ضربات الداخلية تتعقب عصابات التهريب.

وذكرت الشروق أن 10 "بودى جارد" لحراسة نائب "الجن والعفاريت" فى نيابة الجيزة.. ص3: نيابة الجيزة تحقق مع نائب الجن والعفاريت فى واقعة النصب على حسن راتب.. حسانين يحضر إلى النيابة برفقة 10 "بودى جارد" لحمايته من الكاميرات.. ورجل الأعمال يرفض الإدلاء بتصريحات.

وتشير إلى أن النيابة العسكرية تخطر أعضاء تنظيم "جنود الخلافة" بإحالتهم إلى المحكمة.. التحقيقات: المتهمون رصدوا احتفال المسيحيين بمولد القديس مارى جرجس.. ووليد: فشلت فى الانضمام إلى "ولاية سيناء".. وركاب يقفزون من قطار بطنطا بعد انفصال 4 عربات.