محمد مصباح
في إطار موجة "فرم الغلابة" التي ينتهجها السفيه عبدالفتاح السيسي، والتي لم تترك كبيرا ولا صغيرا، تحت شعار "هاتدفع يعني هاتدفع "، كشف الدكتور علي حجازى، رئيس هيئة التأمين الصحى، مساعد وزير الصحة لشئون التأمين الصحى، عن رفع قيمة الاشتراكات الخاصة بطلاب المراحل الأساسية من التعليم، من 4 جنيهات إلى 12 جنيها بدءا من العام الدراسي المقبل.

وقال "حجازي"، في تصريحات صحفية: إن الاشتراكات الخاصة بالتأمين الصحي للطلاب، كانت 4 جنيهات حتى العام الحالي، وتم رفعها إلى 12 جنيها، مستحقة على طلاب المرحلة الابتدائية والإعدادية والثانوية، والبالغ عددهم 21 مليون طالب، بموجب قانون أقره برلمان السيسي مؤخرا.
وفي عام 2014، أصدرت وزارة الصحة قرارا بإلزام ولي الأمر بدفع قيمة البطاقة الصحية، وقدرها 55 جنيها، مقابل تسجيل أبنائهم في المدارس، بعد أن كانت تمنح مجانا في السنوات السابقة.

ولعل الأسوأ مازال مرتقبا، وفق ما كشف عنه قائد الانقلاب العسكري، خلال ما يسمى بـ"المؤتمر الوطني الأول للشباب" عن نيته إلغاء مجانية التعليم، وأن تقتصر مجانية التعليم في مصر حتى التعليم الإعدادي، ولدى استعراضه عددا من تجارب التعليم في دول العالم، قال: إن دولا في العالم نجحت في تجربة إلغاء مجانية التعليم، واقتصرت المجانية في بعضها حتى التعليم الإعدادي، وتوقع محللون عدم استمرارية التعليم المجانى فى عهد العسكر.

 

Facebook Comments