أبرزت الصحف والمواقع إعلان وزارة الصحة بحكومة الانقلاب ارتفاع عدد الوفيات بفيروس  كورنا إلى 14 حالة بعد الإعلان عن 4 حالات وفاة أمس الأحد، والإصابات إلى 327 حالة بعد اكتشاف 33 حالة جديدة. ولقي لواء بالجيش مصرعه بسبب كورونا وحاول النظام توظيف الحدث سياسيا زاعما أنه مات أثناء القيام بواجبه في مكافحة كورونا رغم أنه في الحقيقة كان رهين الحجر الصحي منذ 10 أيام على الأقل؛ إذا كيف يكون مصابا بكورونا ولا يوضع في الحجر الصحي وهو جنرال كبير؟!

كما أبرزت تصريحات رئيس الانقلاب عبدالفتاح السيسي بعد اختفاء دام 19 يوما والتي يحذر فيها من ارتفاع إصابات كورونا في مصر إلى الآلاف وناشد المواطنين البقاء في منازلهم لأسبوعين دون أن يضع علاجا لأكثر من 40 مليون فقير وعمال اليومية الذين لا يجدون طعام يومهم ولذلك هم مجبرون على العمل من أجل توفير حاجاتهم الأساسية التي لم يوفرها لهم نظام السيسي؛ في ذات الوقت أعلن السيسي عن حزمة مساعدات لأثرياء القوم ورجال الأعمال والبورصة تقدر بعشرات المليارات بينما غاب الفقراء عن هذه المساعدات السخية؛ إلا تنفيذ وعد السيسي بتنفيذ حكم القضاء بشأن المعاشات.

ويواجه السيسي انتقادات حادة بعد أن أرسل مليون كمامة لإيطاليا في الوقت الذي يموت فيه المصريون بالفيروس وقد خلت الكمامات تماما من جميع الصيدليات. وبعد هذه السلوك السفيه من النظام ننتقل إلى سلوك إجرامي  مع سبق الإصرار والترصد حيث تتعمد سجون السيسي عدم إدخال المنظفات والمعقمات للمعتقلين السياسيين رغم الوباء والتكدس في إصرار على قتل عشرات الآلاف وارتكاب مذبحة وحشية جديدة.

وإلى تفاصيل جولة الصحافة:

الصحة تعلن عن «4» وفيات و33 إصابة جديدة// أعلنت وزارة الصحة بحكومة الانقلاب مساء السبت عن 4 وفيات جديدة و33 إصابة ، وبذلك يرتفع عدد الوفيات إلى 14 حالة والإصابات إلى 327 حالة/ كما تعافى 15 حالة جديدة وبذلك يصل عدد المتعافين إلى 56 حالة من أصل 74 تحولت نتائج تحليلاتهم من إيجابية إلى سلبية. والوفيات الأربعة هي لسيدة "51" عاما، ومسن "80" عاما، وآخر "73" عاما، وثالث "56" عاما، دون أن تذكر الوزارة أسماءهم وعناوين إقامتهم.

السيسي بعد اختفاء طويل: إصابات كورونا قد تقفز إلى الآلاف/ العربي الجديد: بعد اختفاء دام لمدة 19 يوماً كاملة، ظهر عبد الفتاح السيسي، الأحد، في لقاء جمعه بعدد من السيدات بمناسبة الاحتفال بعيد المرأة المصرية، حيث ناشد المواطنين بالبقاء في منازلهم لمدة أسبوعين، مع مزيد من الالتزام والانضباط والجدية في مواجهة فيروس كورونا، قائلاً "أعداد المصابين بكورونا قد تقفز إلى الآلاف، إذا لم يتعامل المصريون بجدية مع الفيروس، ونحن نواجه أخطر أزمة بسبب كورونا، وأدعو المصريين إلى التحلي بمزيد من المسؤولية، حتى تخرج البلاد بسلام من الأزمة الحالية".

انتقادات لنظام السيسي… أرسل مساعدات طبية إلى إيطاليا تنقص في مصر/ هجوم شديد استقبل به رواد مواقع التواصل الاجتماعي في مصر قيام النظام بإرسال مساعدات طبية إلى إيطاليا، تشمل مليون كمامة طبية، في حين تعاني مستشفيات وأطباء مصر من نقص في المستلزمات الطبية. ورغم تطبيل الكتائب والمواقع الإلكترونية للخبر، ومحاولة إظهار عبد الفتاح السيسي كالمنقذ، خاصة مع الحالة الكارثية من الإصابات بفيروس كورونا التي تواجهها إيطاليا، إلا أنه لم يوقف الهجوم على النظام وطريقة تعامله مع الأزمة.

سجون مصر ترفض دخول المنظفات والمعقمات رغم الوباء والتكدس/ العربي الجديد: رغم منع الزيارات في كافة السجون المصرية حتى آخر مارس/آذار الجاري، وموافقة السلطات على السماح بدخول المستلزمات فقط للمساجين والمعتقلين؛ إلا أن عدداً كبيراً من الأهالي أكدوا رفض إدخال المنظفات والمعقمات ووسائل النظافة الشخصية لمكافحة فيروس كورونا. وكان من المقرر أن تنتهي مدة الـ10 أيام التي حددتها وزارة الداخلية سابقًا لتعليق الزيارات، الخميس 19 مارس، قبل أن يصدر قرار جديد بتمديد التعليق حتى نهاية الشهر.

وفاة قيادي بالجيش المصري جراء كورونا ووضع آخر في الحجر الصحي//  أعلنت القوات المسلحة المصرية في بيان رسمي، مساء السبت، وفاة اللواء أركان حرب خالد شلتوت، الذي يشغل منصب مدير إدارة المياه بالهيئة الهندسية، نتيجة إصابته بالعدوى أثناء أعمال مكافحة الفيروس داخل البلاد. ​ووفقا لمصادر فهناك لواءً آخر مصاباً بالفيروس هو شفيع داود، أحد مديري المشروعات بالهيئة الهندسية أيضاً، وهو ما زال في العزل الصحي الخاص بالقوات المسلحة.

«نقابة الأطباء تطالب بتطبيق 6 إجراءات لمكافحة كورونا  وتوفير المستلزمات الوقائية بالمستشفيات»/أصدرت نقابة الأطباء بيانًا اليوم، الأحد، حصل «مدى مصر» على نسخة منه، طلبت فيه من المسؤولين عن إدارة أزمة مواجهة فيروس كورونا بالحكومة تطبيق ستة إجراءات ومستلزمات تتعلق بالأطباء والمستشفيات في إطار خطة مكافحة كورونا، ومن بينها التأكد من توفير المستلزمات الوقائية في المستشفيات، بعد شكاوى من تقصها في عدة أماكن، وضرورة قيام جهات العمل بمنع الأطباء من العمل دون وقاية. وطالب البيان أيضًا بضرورة توفير المياه لأهميتها في مكافحة العدوى، وعدم عمل الأطباء المصابين بأمراض مزمنة تؤثر على مناعتهم، بالإضافة إلى تقليل عدد الحالات بالمستشفيات وتقليل أعداد المرافقين والزوار في المستشفيات إلى جانب خفض التدخلات الطبية غير العاجلة.

«خفض استقبال الحالات غير الطارئة بالمستشفيات الجامعة بنسبة 70%»// خفّض المجلس الأعلى للمستشفيات الجامعية، في اجتماعه الطارئ الخميس الماضي، استقبال الحالات غير الطارئة بالمستشفيات الجامعية بنسبة 70%، وكذلك الاستقبال في العيادات الخارجية بنسبة 50% في إطار حزمة من القرارات المتعلقة بالتعامل مع احتمالات انتشار «كورونا». كذلك أقر المجلس بتجهيز وإعداد أماكن عزل بكل مستشفى بقدرة لا تقل عن 30 سريرًا وإعدادها حال الاحتياج إليها. كما خصص مكان منفصل للكشف عن مرضى الأعراض التنفسية بالعيادات الخارجية. وأصدر المجلس قرارًا بتدريب فرق من الأطباء والتمريض من غير تخصصات؛ الأمراض الصدرية، الرعاية المركزة، التخدير، والأمراض المتوطنة، ليكونوا جاهزين للتعامل مع حالات الإصابات التنفسية الحادة.

11 % زيادة فى أسعار الفول محليًا.. والطن يصل إلى 30 ألف جنيهشفت شعبة الحبوب والحاصلات الزراعية بغرفة القاهرة التجارية، عن زيادة أسعار الفول المحلى بنسبة 11 % ليسجل 30 ألف جنيه للطن خلال الفترة الحالية، مقابل 27 ألف جنيه ببداية الشهر الجارى. وارتفع سعر طن الفول خلال الفترة الحالية، نتيجة انخفاض الكميات المعروضة منه بحسب تصريحات عبور العطار، نائب رئيس شعبة الحبوب والحاصلات الزراعية، لجريدة «البورصة» الذي أوضح أن أسعار الفول السائب للمستهلك يتراوح بين 32 و34 جنيهًا حسب الجودة، بينما المعبأ يتراوح ما بين 38 و40 جنيهًا حسب العلامة التجارية.

وفاة فتاة متأثرة بجراحها برصاص الجيش في سيناء// العربي الجديد: توفيت فتاة مصرية، مساء اليوم الأحد، متأثرة بجراحها التي أصيبت فيها برصاص قوات الجيش المصري في مدينة الشيخ زويد في محافظة شمال سيناء شرق البلاد، يوم الثلاثاء الماضي. وقالت مصادر طبية في مستشفى العريش العام لـ "العربي الجديد" إن الفتاة مي سليم سليمان صبيح الجبالي توفيت بعد محاولات عدة أجرتها الطواقم الطبية في المستشفى لإنقاذ حياتها بعد إصابتها بجراح خطيرة للغاية الثلاثاء الماضي.

مانشيتات الصحف:

«مانشيت الوطن»:.. "السيسي" للمصريين: ساعدونا في محاصرة "كورونا..  الرئيس: الإعلام يقوم بدور عظيم في تغطية الأزمة.. وتحية للأطباء لأنهم أبطال وضم العلاوات الخمس لأصحاب المعاشات.. ومبادرة التمويل السياحي بـ 50 مليار جنيه

«الوطن»:..    رئيس المركز القومي للبحوث: لدينا القدرة والإمكانيات لتحضير الأمصال واللقاحات المضادة لمختلف الفيروسات:  دكتور محمد هاشم: نعمل على إنتاج "فاكسيم" لعلاج "كورونا" خلال 45 يوما.. ونتعاون  مع الصين في الأبحاث العلمية .. وجميع طلابنا رجعوا بالسلامة..

«مانشيت اليوم السابع»:..الرئيس السيسى يؤكد خلال الاحتفال بعيد المرأة المصرية: الشعب أغلى من أى حاجة.. الدولة نفذت جهودا غير مسبوقة وتعاملنا منذ بداية أزمة "كورونا" بشفافية وبيانات تعكس الواقع.. أشكر الجيش والشرطة والقطاع الطبى.. والإعلام قام بدور رائع.. المرأة المصرية لها كل التقدير والعرفان.. وأطالب المواطنين بالالتزام لمدة أسبوعين

«مانشيت اليوم السابع»:. الرئيس السيسي: الإجراءات الاقتصادية التي اتخذتها الدولة: 1- تخصيص 100 مليار جنيه.. 2 – خفض سعر الغاز الطبيعى.. 3 – خفض أسعار الكهرباء للصناعة.. 4- إطلاق مبادرة "العملاء المتعثرين".. 5 توفير مليار جنيه للمصدرين.. 6- رفع الحجوزات الإدارية على الممولين.. 7- تخفيض أسعار العائد لدى البنك المركزى 3%.. 8- تأجيل الاستحقاقات الائتمانية للشركات.. 9 عدم تطبيق غرامات أو عوائد إضافية.. 10- إعفاء الأجانب من الأرباح الرأسمالية نهائيًا.. 11 – تخصيص مبلغ 50 مليار جنيه للتمويل العقارى.. 12- تخفيض تكلفة الإقراض إلى 8% للعاملين بقطاع السياحة.. 13- تخصيص 20 مليار جنيه لدعم البورصة.. 14- وقف قانون ضريبة الأطيان الزراعية لمدة عامين.. 15- ضم العلاوات الخمس المستحقة لأصحاب المعاشات بنسبة 80%

Facebook Comments