الصحافة”: السيسي يحكم بالشريعة.. و6 أزمات حاصرته في 2016م

- ‎فيأخبار

كتب محمد فتحي:

تناولت صحف اليوم الاثنين عدة موضوعات أهمها تقرير موحد بالصحف الحكومية يهاجم قطر وقناة الجزيرة، وأنها تحرض على مصر بالأفلام المفبركة والأقلام المأجورة.

ورصدت الوطن 6 أزمات حاصرت السيسي في عام 2016م وسوف تستمر معه بكثافة في عام 2017، أهمها انفلات الأسعار، والتعويم، وتيران وصنافير، والخطاب الديني، والإرهاب، وتراجع إيرادات السياحة.

هذا وأفردت المصري اليوم مساحة في غلافها لتصريحات المفتي بأن الشريعة مطبقة في مصر، متجاهلا غبار العدالة وتفشي المظالم وانتشار الفساد والمحسوبية وغياب الحريات والمساواة السياسية والاجتماعية.

هذا ونوهت الوطن إلى لجنة الصحة بالنواب أنها قدمت توصيات للحكومة برفع أسعار 3500 دواء مع تجميد أسعار أدوية الأمراض المزمنة.

وثأرا للكيان الصهيوني أشارت البوابة إلى أن ترامب يسرع بنقل سفارة بلاده إلى القدس!.

"6" أزمات حاصرت السيسي في 2016
تناولت صحيفة الوطن تقريرا موسعا أبرزته في مانشيت كبير رصدت فيه أبرز الأحداث والأزمات التي وقعت في عام 2016م؛ حيث أكدت أن مصر في عنق الزجاجة.. وتناولت الوطن 6 أزمات كبيرة خلال العام الذي أوشك على الانقضاء حيث كتبت «" 2016 مصر فى عنق الزجاجة"»..

(1)الأزمة الأولى هي الأسعار التي وصفتها بالمعركة الخاسرة وأشارت إلى أن  الأرز اختفي والسكر ارتفع سعره.. ونقلت عن تجار أن الحكومة فشلت قى ضبط الأسواق ولم تنتصر للمستهلكين.. و"الوكيل": الشعب دفع ثمن تخبط القرارات. (2)"التعويم": الجنيه الذى عام فجأة.. فـ"غرق".. ومفاوضات صعبة مع صندوق النقد تنتهي بـ قرض وشهادة ثقة.. (3)"تيران وصنافير: معركة القانون والسياسة بين مصر والسعودية.

(4)"الخطاب الديني": خطوة للأمام فى سنة أولي تجديد. (5)وتناولت في الأزمة الخامسة "الإرهاب" وزعمت أن جماعة الإخوان سابقا تحولت إلى "داعش" حاليا.. والتمويل بتحويلات بنكية لشخصيات بعيدة عن الجماعة. (6)"السياحة": 2016 الاسوأ وسقوط الطائرة الروسية أهم أسباب التراجع».

هذا وتجاهلت الصحيفة الاستبداد السياسي والظلم الاجتماعي وغياب الحريات والتضييق على حرية التعبير عن الرأي.

أرملة السادات: اصبروا على السيسي شوية
ورغم هذه الكوارث  نشرت اليوم السابع تصريحات أرملة الرئيس الراحل أنور السادات، حيث زعمت جيهان أن السيسى جاء فى الوقت المناسب.. وقالت في ندوة بجامعة عين شمس إنها تقدر ما يبذله السيسي وطالبت الجماهير التحلي بالصبر.. وزعمت أنه بعد عام ونصف سنرى النتائج"!.

ولكن لماذا لم يصبروا هم على أول رئيس مدني منتخب في تاريخ البلاد جاء بإرادة الشعب الحرة التي شارك فيها الجميع دون إقصاء لأحد؟!
لماذا انقلبوا عليه وقتلوا الآلاف من أنصاره؟
لماذا يزجون في السجون بعشرات الآلاف من أنصار الرئيس المنتخب محمد مرسي؟!!

إنها العنصرية والفاشية في أبهى صورها الرديئة.

المفتي: السيسي يحكم بالشريعة!
أبرزت كل من المصري اليوم والشروق تصريحات ومزاعم مفتي الديار المصرية الدكتور شوقي علام الذي يصفه الكاتب الكبير وائل قنديل بمفتي الديار السيسية حيث زعم أن الشريعة الإسلامية مطبقة فى مصر..  مهاجما من وصفها بالجماعات الإرهابية وأن اتهامات هذه الجماعات بعدم تطبيق الشريعة أكاذيب.

ونشرت الشروق تقريرا مشابها لذلك قالت فيه «المفتي: مصر تحكمها الشريعة.. واتهامات المتشددين كاذبة».

ويبدو أن المفتي يعيش في بلد آخر أو تداخل عنده إقامة مواطنين للشعائر الدينية وضرورة الترزام الحكام بإقامة العدل في الأرض ونشر الحريات والمساواة وحفظ الضروريات الخمس وهي النفس والدين والعقل والنسل والمال. والسيسي قد فرط في كل هذا فزهق آلاف النفوس وافترى على الدين تحت مزاعم تجديد الخطاب الديني وإعلامه يشوه العقل كل يوم بالأكاذيب والأباطيل وقتل الشباب ومنظومة تعليمه هي الأسوأ في العالم وأهدر أموال العباد في مشروعات وهمية لا طائل من ورائها.

وتقمصت صحيفة الأهرام الحكومية دور الألوهية، وأغلقت باب التوبة الذي فتحه الله لكل عباده إلى أن تشرق الشمس من مغربها.. حيث خصصت الافتتاحية لما أسمتها «"لا توبة لـ"العصابة الإرهابية" مع اختلافنا معها في أمرين: الأول تحديد من هي العصابة الأرهابية.. فبالتأكيد هي عصابة العسكر ومليشيا السيسي التي أجهضت المسار الديمقراطي واختطفت الرئيس، وثانيا فنحن لا نتآلى على الله ونضيق ما وسعه الله.. فباب التوبة مفتوح حتى لهذه العصابة من العسكر.

ولكن الأهرام ادعت أن عودة من وصتفهم بالمتشددين الإرهابيين من مناطق النزاعات إلى بلدانهم بدعوى التوبة أمر مرفوض.. وحذرت من ذلك.. وقالت إن الخبراء يرون أن الموقف الراهن يهدد بتكرار سيناريو المقاتلين العرب فى أفغانستان والبوسنة الذين عادوا إلى بلدانهم الأصلية.

رفع أسعار 3500 دواء
كشف مانشيت الوطن عن أن لجنة الصحة تسلم الحكومة عددا من التوصيات تتضمن رفع أسعار 3500 صنف دوائي، وتجميد أسعار أدوية الأمراض المزمنة والدم بشكل دائم.. وكتبت الوطن «روشتة البرلمان لحل أزمة "نواقص الدواء".. لجنة الصحة تسلم الحكومة عدد من التوصيات تتضمن تحريك اسعار 3500 صنف.. وتوقف أدوية الأمراض المزمنة والدم بشكل دائم.. والمستشفيات الجامعية: الدفعة الأولى من أدوية الأورام وصلت».

التعويم يهدد بتآكل الطبقة الوسطى
حذرت المصري اليوم من زلزال التعويم وقالت إنه يهدم الطبقة الوسطى واشارت الوطن والأخبار  إلى أن الحكومة تقر تعويض شركات المقاولات عن تأثير تحرير الصرف.

وقالت البوابة إن سحر نصر وزير التضامن تعلن أن ثالث دفعات قرض البنك الدولي قبل نهاية 2017.
ومانشيت الشروق يؤكد إلغاء المناطق الحرة فى قانون الاستثمار الجديد .. توجيه 2 مليار دولار من قروض البنك الدولي للمشروعات الصغيرة والقطاع الخاص.

اغتيال شابين بالمنوفية دون محاكمات
حالة من الاستسهال من جانب مليشيات السيسي في وزارة الداخلية لسفك دماء المصريين دون خوف من محاكمة أو محاسبة.. فقط يصدرون بيانا يتهمون فيه الضحايا أنهم إرهابيون وذلك وحده يكفي لسفك دمه دون تحقيقات أو محاكمات.. هي إذا قوانين الغاية ومن يملك السلاح يفرض أجندته.. وهل تأسس الانقلاب إلا على السلاح والقهر؟!

إزاء هذا يمكن تفسير ما نشرته صحف اليوم حول ما أسمته انتقام الداخلية من قتلة العميد عادل رجائي الذي وصفته بالشهيد.. حيث كتبت المصري اليوم «الداخلية تعلن تفاصيل الانتقام للشهيد عادل رجائي».

وقالت اليوم السابع «"الداخلية" تثأر للعميد رجائى وتحاصر الإرهاب فى أعياد الميلاد.. مقتل اثنين من منفذى حادث اغتيال قائد الفرقة 9 بالمنوفية.. وإحباط تنفيذ عملية إرهابية بسيارة مفخخة» في إشارة إلى اغتيال شابين بالمنوفية بزعم أنهما قتلة العميد رجائي.

وكتبت الوطن «توابع اغتيال العميد رجائي: الداخلية تصفي اثنين من القتلة.. والتحريات: جهزوا سيارة لتفخيخها وتفجيرها فى المنوفية وضبط سلاح مسروق من حرس الشهيد».

هي إذا تبريرات لجريمة نفذتها مليشيا الداخلية ولو استقامت هذه الصحف لانتقدت هذا السلوك المشين من الداخلية وطالبت بالتوقف فورا عن عمليات الاغتيال خارج إطار القانون والعمل فقط على تقديم المشتبه بهم للمحاكمة.. فهذه أبسط مكونات دولة القانون التي نسفها السيسي واستحالت مصر معه إلى غابة أو سلخانة تسودها روح الثأر والانتقام والتشفي.. والقوي من يفرض أجندته بقوة السلاح.

تقرير واحد على الصحف الحكومية يهاجم قطر وقناة الجزيرة
كتبت الأهرام «"الأهرام" تكشف مخطط "الجزيرة" للتحريض وإثارة الفتن».

وقالت الأخبار «الداخلية تكشف مخطط الجزيرة لإثارة الفوضى والتحريض ضد مصر».

وكتبت الجمهورية «مخطط الجزيرة لإثارة الفتن في مصر.. الأدوات أخبار كاذبة.. تقارير مشبوهة.. وأقلام مفبركة».

سبحان الله توارد أفكار واحدة لدى الصحف الثلاث أم أنه توجيهات اللواء عباس كامل مدير مكتب قائد الانقلاب؟!

هذا وهاجمت البوابة دولة قطر.. وزعمت أن هناك خطة لضرب مصر بـ"دواعش العراق وسوريا".

ونشرت اليوم السابع تقريرا زعمت فيه أن أموال قطر حولت الربيع العربى إلى إعصار من الجرائم! ولو استقامت الصحيفة لأدركت أن الاستبداد والديكتاتورية هما مصدر كل إرهاب في العالم.

ومن جانبها تناولت الشروق حبس مدير مراسلي الجزيرة بمصر 15 يوما لاتهامه بنشر أخبار كاذبة وتقارير ملفقة .. ونقلت عن "الداخلية": أعطى تكليفات باختيار عاملين فى مجال الصحافة لإعداد تقارير ضد الدولة وارسالها عبر الانترنت مقابل مالية كبيرة.

ترامب يسرع بنقل سفارته إلى القدس
بعد قرار مجلس الأمن الدولي الذي أدان المستوطنات الإسرائيلية واعتبرها غير شرعية ومخالفة للقانون أشارت البوابة إلى أن دونالد ترامب الصديق المقرب للسيسي قائد الانقلاب والذي يبدي إعجابه الشديد به قرر ترامب التسريع بنقل سفارة واشنطن إلى القدس.. وهو ما يعد ضربة كبيرة للدولة العربية العاجزة والكسيحة.

هذا ولا تزال بطحة فضيحة سحب السيسي لمشروع قرار إدانة المستوطنات حاضرة؛ حيث نقلت الجمهورية عن السفير الفلسطيني أن دور رئيسي لمصر في صدور القرار الدولي بإدانة الاستيطان واعتبرت ذلك ردا على ما أسمتها بالمزايدات!.

وزعم مانشيت المصري اليوم أن ثمة أزمة بين "القاهرة" و"تل ابيب" بسبب الاستيطان.. إسرائيل تستدعي "خيرت" وسفراء 9 دول احتجاجًا على إدانة الاستيطان! مع أن الصحيفة تعلم يقينا أن ما جرى تمثيلة.. وأن السيسي هو كنز إسرائيل الإستراتيجي.

الأمور المستعجلة تنظر تيران وصنافير السبت
نقلت المصري اليوم عن مصطفى بكري أنه يطلب استدعاء رئيس الحكومة بسبب "تيران وصنافير".. وقالت إن الحكم فى استئناف وقف حكم الاتفاقية السبت.. وأعرب بكري أن قناعته لم تتغير بتبعية الجزيرتين للسعودية.

وقالت الشروق «السبت.. مستأنف الأمور المستعجلة تفصل فى وقف تنفيذ حكم مصرية تيران وصنافير».

يشار إلى أن محكمة الأمور المستعجلة ليست محكمة اختصاص ولكنها مناورة حكومية والتفاف على حكم الإدارية العليا المرتقب يوم 16 يناير المقبل.

أزمة بين القضاة والبرلمان
قالت الوطن «تعديلات قانون السلطة القضائية تفجر مواجهة بين البرلمان والقضاة.. عبدالمحسن: تدخل النواب يمثل اعتداء على استقلال القضاء.. ووكيل التشريعية: اختصاصنا بالتشريع لا يسلب أحدا الحق فى إبداء رأيه».