رامي ربيع
تعرض قناة "الجزيرة"، عند الثامنة من مساء اليوم الأحد، الفيلم الوثائقي "وعد بلفور"، حيث يستند العمل إلى العديد من الوثائق البريطانية التي توضّح الرسائل المتبادلة بين وزير الخارجية البريطاني "آرثر بلفور"، واللورد "ليونيل والتر روتشيلد".

وصورت أحداث الفيلم في بريطانيا والولايات المتحدة وفرنسا وإيطاليا والأردن وفلسطين، ويعرض الفيلم أبرز اليوميات الخاصة التي كتبتها الشخصيات الفاعلة في إقرار "بلفور"، وأهم الاجتماعات التي قادت إلى إعلانه.

وأخرج الفيلم محمد سلامة، بتعاون مع المخرج البريطاني ريك بلات، لضبط عدد من المشاهد الدرامية، وأنتجه محمد الصعيدي، وقاد فريق البحث المخرج هاني بشر، حيث سبق للجزيرة أن عرضت له فيلم "ميراث بلفور" عام 2007، وقد تضمّن مقابلات مع بعض أقارب بلفور، وتم عرْض مواد مصوّرة له توضّح تفاصيل إضافية حول شخصيته وآرائه.

واستعان بشر في الفيلم بمسودة الوثيقة التي باعها ليون سايمون، أحد أحفاد القيادات اليهودية في صالة مزاد بنيويورك، وكان ناقما بسبب ميوله الاشتراكية على ما فعله جدّه، إلى جانب تقديم شهادات عدد من المؤرّخين العرب والبريطانيين الذين وثّقوا تلك المرحلة.

ويكشف فريق العمل، خلال الفيلم، عن مجموعة من المصنّفات في المحفوظات الإسكتلندية تفصّل الكثير حول موقف الحكومة البريطانية والمداولات داخلها ومع أطراف خارجية قبيل إعلان الوعد المذكور، مع عرض لاقتباسات تعود إلى الصهيوني "حاييم وايزمان"، الذي لعب دورًا بارزًا في استصدار "بلفور".
 

Facebook Comments