الصحافة: بلاغ ضد برهامي والحويني بتفجير الكنيسة.. وتواصل أزمة الدواء

- ‎فيأخبار

كتب محمد فتحي:

تناولت صحف اليوم الخميس عدة موضوعات منها ما أشارت إليه الأهرام بأن ثمة بلاغا في نيابة أمن الدولة العليا يتهم كلا من طبيب الأطفال ياسر برهامي، نائب رئيس الدعوة السلفية بالإسكندرية، والداعية السلفي الشيخ أبوإسحاق الحويني بتهمة التحريض على تفجير الكنيسة البطرسية.

وواصلت اليوم السابع والبوابة هجومها على دولة قطر الشقيقة وزجت باسم الإخوان والشيخ القرضاوي، على الرغم من توقف مزاعم الدعاية بتورط الإخوان في الحادث.. ورغم ذلك تجاهلت الصحف بيان تنظيم "ولاية سيناء" الذي تبنى فيه التفجير.

ونوهت اليوم السابع إلى أن أسعار الطباعة تجبر الصحف على رفع أسعارها إلى 3 جنيهات.

بلاغ يتهم الحويني وبرهامي بالتحريض على تفجير الكنيسة
تابعت صحف اليوم تطورات التحقيقات في ملف تفجير الكنيسة البطرسية الذي وقع صباح الأحد الماضي وأسفر عن مقتل 25 وإصابة 53 آخرين.. وجاءت توجهات الصحف نحو اتهام داعش بالتورط في التفجير بعد أن روجت لمزاعم اتهام الإخوان ورغم ذلك تجاهلت الصحف بيان تنظيم "ولاية سيناء" الذي أعلن مسئولية التنظيم عن التفجير.

وكشفت الأهرام أن التحقيقات فى تفجير الكنيسة البطرسية تمضي حيث تعاين النيابة ما وصفتها الصحيفة بأوكار المتهمين.. وأن من وصفته بالانتحارى اعتزم الانضمام لـ"داعش" بسوريا.. وفى ص6 أضافت أن الانتحارى متهم فى قضية تتعلق بالتجهيز للسفر إلى سوريا للقاء تنظيم داعش.. وأشارت إلى أن بلاغا تم تقديمه لنيابة أمن الدولة يتهم 10 أشخاص بالتحريض على تفجير الكنيسة.. من بينهم الحوينى وبرهامى وعبدالماجد وغنيم والشحات.

وأضافت المصري اليوم أن البرلمان يهاجم مناهج التعليم وأنها تؤدي إلى التطرف وقالت إن النيابة تأمر بحبس متهمين جدد فى "تفجير البطرسية"..و فى ص4 أضافت أن هناك أوامر بضبط 5 متهمين جدد فى "تفجير البطرسية".. المضبوطون الـ4 يعترفون والنيابة تحبسهم 15 يومًا.. وتسليم جثة الانتحارى لأسرته.. مصادر: تفريغ مكالمات أعضاء الخلية الإرهابية.. فرق البحث تداهم شققًا بالزيتون.. وتستمع لأقارب المتهمين وزملائهم وجيرانهم..

مواصلة اتهام قطر
وشن مانشيت اليوم السابع هجوما حادا على دولة قطر الشقيقة وزعمت أن قطر تعترف بسفر قائد الخلية الإرهابية إليها وتتعمد إخفاء سبب الزيارة وأسماء من استقبلوه.. وادعت أن بيان داعش يفضح تنسيق مخابرات الدوحة وعملائها.

ونوهت إلى أن مصير احتفالات "أعياد الميلاد ينتظر قرار تواضروس.. الأمن يطارد الهاربين فى تفجير الكنيسة.. رصد تحركات المتهمين قبل الواقعة ومداهمة أماكن شهدت لقاءاتهم التنظيمية.. وبيان بالاتصالات لتحديد شبكة الخلايا النائمة.

وجاء في مانشيت البوابة أن عملية تصنيع من وصفته بالانتحارى محمود شفيق.. حيث أفلت من يد الأمن قبل "حادث الكاتدرائية"..وأن كتاب "قطع المناط فى هدم كنائس الأقباط" هو "دستور داعش" فى الحرب على المسيحيين.. المتهم ظل عامًا كامًلا تحت المراقبة و"عملية التزكية" تمت فى أحد المقاهى.

وقالت إن خطب القرضاوي دفعت محمود لتنفيذ العملية وبيت المقدس يدرب عناصر الإخوان مقابل أموال قطرية بحسب مزاعم البوابة. متجاهلين أن داعش يكفر الإخوان أيضا ولا يقبل بأحد مطلقا إلا إذا رضخ لكل أفكاره وبايع خليفتهم.

وفي السياق ذاته كشف مانشيت "الشروق" أن الأمن يراجع ملفات العائدين من قطر وتركيا والسودان والعراق.. ونقلت الصحيفة عن مصادر أمنية أن من وصفتهم بالإرهابيين تم دعمهم بأموال طائلة وأعمال لوجستية تؤهلهم للتنقل من مكان لآخر بسرعة!.

الربط بين الإخوان وداعش
تعمل صحف الانقلاب بكل الطرق والوسائل على خلق رابط بين الإخوان وتنظيم الدولة "داعش".. بالفبركة بالكذب بأي شيء.. فرغم أن صحف اليوم تشير إلى أن داعش هو من يقف وراء تفجير الكنيسة بعكس بيان الداخلية أول من أمس الذي روجت له الصحف أمس إلا أن زجت باسم الإخوان والعلامة القرضاوي.

حيث تساءلت البوابة: « كيف فجر الشياطين بيت الله؟..» وزعمت أن اعترافات من وصفتهم بالقتلة.. تكشف أن خطبة "القرضاوى" دفعت "محمود" لتنفيذ العملية.. وأنهم استهدفوا "البطرسية" لفشلهم فى تفجير "الكاتدرائية".. وأن بيت المقدس يدرب عناصر "الإخوان" مقابل أموال قطرية!.

وشنت الأهرام في ص 6 هجوما على المجلس الثوري ووصفته بالتابع للإرهابية وقالت إنه يضم 43 من الإخوان والجماعة الإسلامية وأقباط.. ويروجون للفتن عبر وسائل التواصل الإجتماعى بحسب مزاعم الصحيفة الحكومية التي تدار من مكتب عباس كامل.

إقرار نهائي لقانون تنظيم الصحافة:
قالت الأهرام والأخبار إن "النواب" يوافق نهائيًا على قانون تنظيم الصحافة والإعلام.. البرلمان ينفى تعديل "فترة الرئاسة".. وجاء في مانشيت المصري اليوم أن إقرار القانون تم في جلسة وصفتها بالساخنة وأنه تم تحويل نائب إلى "المكتب" بعد مشادات.. و"عبدالعال": "مابنخافش".. كما نوهت إلى ذلك الشروق وأضاف مانشيت اليوم السابع أن ثورة بين النواب ضد شائعات تعديل الدستور.. وعبدالعال: "إحنا مبنخافش"!.

ارتفاع أسعار الصحف إلى 3 جنيهات
أشارت اليوم السابع إلى أن مأزق أسعار الطباعة يجبر الصحف على رفع السعر لــ3 جنيهات.. ونوهت الأخبار واليوم السابع إلى رفع أسعار السجائر الأجنبية ولا زيادة في المحلية.

وتأكيدا على عمق الأزمة كشفت الأخبار عن تخصيص 5.9 مليار جنيه مخصصات عاجلة للتموين والنقل والكهرباء والبترول.

ورغم ذلك نشرت الصحف عدة تقارير دعائية منها ما نشرته اليوم السابع نقلا عن رئيس مؤسسة التمويل الدولية للسيسى": متفائل بمستقبل مصر الاقتصادى.. ونقلت عن السيسي إشادته بما أسماه وعى الشعب المصرى وتفهمه الإجراءات الاقتصادية الأخيرة.. وفيليب أورو: حريصون على إعطاء إشارة إيجابية للمستثمرين بصحة الإجراءات!

التحفظ على أموال صاحب "بزنس نيوز"
نوهت المصري اليوم إلى التحفظ على أرصدة مؤسس "بيزنس نيوز" الإعلامية.. "ديلى نيوز" نشرت مقالين كتبهما السيسى خصيصًا للصحيفة.. وهي الشركة التي تصدر أيضا صحيفة البورصة.

وأشارت البوابة إلى أن الشركة تتظلم على تجميد أرصدتها.. بينما نوهت الشروق والمصري اليوم إلى التحفظ على على أموال عزة سليمان فى القضية "173_ تمويل أجنبى".. نجاد البرعى وطاهر أبوالنصر وناصر أمين وممتلون عن الاتحاد الأوروبى يحضرون الجلسة.

ومن جانبه تمسك جابر نصار رئيس جامعة القاهرة بقراره حول حذف خانة الديانة مشددا أنه لن يتراجع عن القرار إلا بحكم قضائي.
وفي سياق مختلف أشارت المصري اليوم إلى رفع أسماء أنس الفقى وأسرته من قوائم الممنوعين من السفر.

السيسي يرعى حوارا لدعم حفتر في ليبيا
تناولت الأهرام ما انتهى إليه ما أسمته "بيان القاهرة".. وهو حوار تم في القاهرة برعاية المخابرات ضم عدة قبائل وحركات وقوى ليبية معظمها موالي لحفتر والنظام السابق قالت إن هدفه هو إنهاء الصراع وانتهى البيان إلى رفض تقسيم ليبيا والتهميش والتدخل الأجنبى وضرورة استقلالية الجيش.. وتم الاتفاق على عقد اجتماع بعد أسبوعين لمناقشة المقترحات وتبنى الحلول اللازمة.

ونوهت المصري اليوم إليه أيضا وقالت إن "بيان القاهرة" يطالب بالحفاظ على "وحدة ليبيا" ورفض التقسيم.. شخصيات ليبية تدعو لإبعاد المؤسسة العسكرية عن السياسة.

سقوط الهدنة في حلب والجحيم يتواصل
تناولت الصحف ملف الأزمة السورية وقالت الأهرام إن الجامعة العربية تبحث الأوضاع بحلب الإثنين المقبل.. وكشفت الأخبار أن المانيا ترى أنه لا يمكن رسم مستقبل سوريا في ظل وجود الأسد.

وأضافت المصري اليوم أن اجتماع وزراء الخارجية العرب لبحث تطورات "حلب".. تجدد المعارك يعرقل عمليات الإجلاء من المدينة.. وتناولت الشروق عرقلة معارك عنيفة اتفاق إجلاء مدنيين ومقاتلين في حلب.. واعتبرت البوابة سقوط هدنة إجلاء المدنيين عودة للجحيم ونقلت عن "لافروف": نأمل تسوية الوضع خلال يومين.. ودورة غير عادية لوزراء الخارجية العرب حول الأزمة.. وتجاهلت الصحف تماما الدور التركي البارز في محاولات التوصل مع روسيا حول الهدنة لإجلاء المدنيين.

روسيا تخفف الحظر عن البطاطس
أشارت الأهرام والأخبار والمصري اليوم إلى أن روسيا تخفف الحظر على واردات البطاطس.. وأن التصدير يبدأ من يناير.. وأن 25 شركة روسية في القاهرة لبحث إنشاء مطقة صناعية.
من جانبها نقلت صحيفة "الوطن" عن العاهل السعودى أن أمن اليمن من أمننا.. ولن نقبل التدخل فى شئونه.. ترحيل 35 مصريًا من السعودية لمخالفتهم شروط الإقامة.. ومصدر: القنصليات المصرية ساعدتهم فى العودة.. ونوهت الأهرام إلى أن الخارجية تنتقد العفو الدولية ومنظمة هيومات رايتس ووتش بسبب بيانهما حول تفجير الكنيسة.

أزمة الدواء تتواصل
أشارت البوابة إلى أن "مفوضى الإدارية العليا" تؤيد تسعير المستحضرات الصيدلية.. رفضت طعون شركات الأدوية.. وهو ما نوهت إليه الشروق بأن المفوضية توصي برفض طعن شركات الأدوية على تسعير الدواء.. وأن تقرير المفوضية ثمن دور وزارة الصحة تجاه الشركات وأن ما قامت به هو ما ألزمها به القانون من إجراءات دون تقصير أو انحراف بالسلطة حسب الشروق.

وتناول مانشيت المصري اليوم رداءة الدواء المصري مقارنة بنظيره المستورد وقالت إن تحليل للعينات يكشف: دواء محلى أقل فاعلية من المستورد.. ونقلت عن رئيس غرفة صناعة الدواء دفاعه بأن القطاع دمه مهدر بين الجهات.. وبرر عدم الفاعلية بأنه "إحساس نفسى"!.