كشف خالد عبد الحكم، مدير عام الإدارة العامة للامتحانات ونائب رئيس عام امتحانات الثانوية العامة، عن رصد غرفة العمليات المركزية اليوم 5 حالات غش باستخدام جهاز الهاتف المحمول ونشر على موقع التواصل الاجتماعي فيس بوك في اليوم الرابع لامتحانات الثانوية العامة.

جاءت الـ5 حالات التي تم رصدها من محافظات القاهرة “إدارة القاهرة الجديدة”، وقنا “إدارة نجع حمادي”، وكفر الشيخ “إدارة بيلا”، والقليوبية “إدارة طوخ”، وأسوان “إدارة أسوان التعليمية”.

كان 117 ألفًا و331 طالبا وطالبة بالثانوية العامة الشعبة العلمية (الرياضيات) قد أدوا امتحانات الدور الأول للعام الدراسي 2018/2019، فى الرياضيات التطبيقية.

وحاولت طالبة بالصف الثالث الثانوي، بمدرسة خالد بن الوليد الثانوية بالغردقة، الانتحار، وأصيبت بكدمات متفرقة بالجسم، عقب محاولتها القفز من الطابق الثاني، لفشلها في حل أسئلة امتحان مادة الإستاتيكا اليوم.

وتم نقل الطالبه إلى مستشفى الغردقة العام، وتم إجراء الإسعافات الأولية على الطالبة بقسم الاستقبال والطوارئ بالمستشفى، وتبين إصابتها بكدمات متفرقة بالجسم.

3 حالات انتحار

ومنذ بدء امتحانات الثانوية العامه هذا العام والتي ما زالت تمثل مصدرا للرعب والهم لمئات الآلاف من الأسر المصرية وقعت ثلاث حالات انتحار بينهم طالب من قرية ميت محمود التابعة لمركز المنصورة بعد تناوله لقرص حفظ الغله وطالبة من المنيا بنفس الطريق وطالبة من قرية هربيط التابعة لمركز أبوكبير في الشرقية عقب تناولها لجرعة زائدة نتيجة للتوتر الشديد ليلة الامتحان.

كان رواد مواقع التواصل قد تداولوا اليوم أسئلة الإستاتيكا للثانوية العامة أثناء أداء الطلاب الامتحان بعد تسريبها من إحدى اللجان، وأكدت غرفة عمليات امتحانات الثانوية العامة، أن الطالب المسئول عن تصوير أجزاء من أسئلة امتحان مادة الإستاتيكا والتي تم تداولها على صفحات الغش الإلكتروني من إحدى لجان بيلا بكفر الشيخ، وتم اتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة حيال الطالب.

595 ألف طالب

وانطلقت امتحانات الثانوية العامة 2019، يوم 8 يونيو الجاري، وتعقد لقرابة 595 ألف طالب وطالبة، منهم 264,653 طالبا وطالبة في الشعبة الأدبية و118,071 طالبا وطالبة في الشعبة العلمية “رياضيات”، و268,938 طالبا وطالبة في الشعبة العلمية “علوم”.

كما تعقد الامتحانات لعدد 373 طالبا وطالبة، بمدارس المتفوقين في 11 لجنة على مستوى محافظات الجمهورية، و192 طالبا وطالبة (مكفوفين) في 23 لجنة بالمحافظات، ولطلاب الدمج البالغ عددهم 1208 طلاب وطالبات، ولطلاب المستشفيات البالغ عددهم 40 طالبا وطالبة، ولطلاب السجون البالغ عددهم 45 طالبا.

وبلغت عدد لجان النظام والمراقبة على مستوى الجمهورية 11 لجنة، كما بلغت لجان الامتحان بكل قطاع على مستوى الجمهورية 1817 لجنة سير مقسمة على 4 قطاعات كالتالي: 704 لجان سير بقطاع القاهرة، و377 لجنة سير بقطاع الإسكندرية، و389 لجنة سير بقطاع المنصورة، و347 لجنة سير بقطاع أسيوط.

وبلغت مراكز توزيع الأسئلة على مستوى الجمهورية 76 مركزًا، فيما بلغ عدد لجان التقدير على مستوى الجمهورية 25 لجنة، كما بلغ عدد المشاركين في لجان سير الامتحان على مستوى الجمهورية 156,371 مشاركًا، وبلغت عدد الاستراحات المجهزة للمعلمين المشاركين في أعمال الامتحانات.

فيسبوك