اهتمت الصحف والمواقع بارتفاع عدد المصابين في مصر إلى 366 حالة والوفيات إلى 19 حالة بعد الإعلان عن 39 إصابة جديدة كلهم مصريون و5 وفيات لأربعة مصريين وهندي. وجددت حملة #أنقذوهم  النداء للإفراج عن المعتقلين بعد الإعلان عن وفاة لواءين بالجيش.

والأكثر خطورة إصابة 26 طبيبا وممرضا بفيروس كورونا في ظل تجاهل النظام رفع بدل العدوى للأطباء التي تبلغ 19 جنيها فقط حتى اليوم رغم أنهم يمثلون الصف الأول في المواجهة حاليا.

ولقى جنرال ثالث مصرعه بفيروس كورونا وسط تكتم المؤسسة العسكرية وهو اللواء محمود شاهين رئيس أركان إدارة المهندسين العسكريين بالجيش، بعد وفاة لواءين أمس الأول وصباح الاثنين.

وإلى تفاصيل جولة الصحافة:

الصحة: «39» إصابة جديدة و5 وفيات: أعلنت وزارة الصحة بحكومة الانقلاب عن اكتشاف 39 إصابة جديدة كلهم مصريون و5 وفيات لهندي و4 مصريين، وشفاء 68 حالة من أصل 96 تحولت نتائجهم من إيجابية إلى سلبية. وبذلك ترتفع الإصابات إلى 366 حالة والوفيات إلى 19 حالة.

مصر.. "أنقذوهم" تجدد النداء للإفراج عن المعتقلين/ أصدرت حملة "أنقذوهم"، التي تضم عدداً من منظمات حقوق الإنسان المصرية، بيانًا جددت فيه النداء للإفراج عن المعتقلين، بعد توارد الإعلانات الرسمية من قبل القوات المسلحة عن وفاة لواءين بها، نتيجة الإصابة بفيروس كورونا، فضلاً عن الأنباء المتواترة الأخرى، التي تؤكد إصابة عدد من القادة العسكريين بذات الفيروس، وهو ما يؤكد، بطبيعة الحال، احتمالية إصابة كافة المُخالطين لهم خلال الأيام الفائتة.

مصر: إصابة 26 طبيباً وممرضاً بفيروس كورونا والسيسي يتجاهل بدل العدوى/العربي الجديد: قال مصدر مطّلع في نقابة الأطباء المصريين إن "مؤسسة الرئاسة تجاهلت الرد على مذكرة النقابة بشأن رفع قيمة بدل العدوى، والذي يحصل عليه الأطباء، بواقع 19 جنيهاً شهرياً فقط، لا سيما مع ارتفاع مخاطر الإصابة بفيروس كورونا الجديد"، مشيراً إلى أن "النقابة تقدمت بالمذكرة قبل أسبوع، غير أن الرئيس عبد الفتاح السيسي أعلن العديد من القرارات الاقتصادية أمس، من دون التطرق إلى بدل الأطباء".

وفاة قائد ثالث بالجيش المصري بكورونا.. وعزل صحي لعباس كامل والفار/ العربي الجديد: ذكرت مصادر خاصة أن اللواء محمود شاهين، رئيس أركان إدارة المهندسين العسكريين بالقوات المسلحة المصرية، وافته المنية بمستشفى الحميات العسكري بألماظة في القاهرة، صباح اليوم الإثنين، متأثرا بإصابته بفيروس كورونا المستجد. فيما أكدت المصادر خضوع اللواء عباس كامل مدير جهاز المخابرات العامة للعزل وإجراءات الحجر الصحي، بعد الاشتباه بإصابته بفيروس كورونا، وذلك في أعقاب اجتماع حضره اللواء خالد شلتوت رئيس أركان إدارة المياه بالقوات المسلحة، بشأن ملف سد النهضة، وهو اللواء الذي وافته المنية متأثرا بإصابته بالفيروس أمس الأحد.

مصر: عزل 18 ألف عامل في مصنعين حكوميين بالمحلة بسبب كورونا/المال  نيوز: أعلنت وزارة قطاع الأعمال، بدء تطبيق عزل ذاتي في المنازل بالنسبة إلى عمال شركتي مصر المحلة والنصر للغزل، العاملتين في قطاع المنسوجات، بعد الاشتباه في حالتي إصابة بفيروس كورونا الجديد.

كورونا يضغط على احتياطي مصر والحكومة تلجأ إلى البنوك لجمع الأموال/ العربي الجديد: توقّعت وكالة فيتش للتصنيف الائتماني العالمية، تآكل احتياطي مصر من النقد الأجنبي، بسبب التداعيات المالية لفيروس كورونا الجديد، فيما عاودت البنوك الحكومية رفع أسعار الفائدة بنسب كبيرة على شهادات الادخار، في محاولة لجذب أموال المواطنين، بينما كانت قد خفضتها تباعاً خلال الأشهر السابقة على ظهور الفيروس واسع الانتشار. وقالت فيتش، في تقرير لها، اليوم الإثنين، إن صدمة كورونا ستؤثر على المالية الخارجية لمصر، ونمو الناتج المحلي الإجمالي والأداء المالي للبلاد. مشيرة إلى أن تعطل قطاع السياحة، واحتمال تأثر الصادرات، سيؤثران بشكل حاد على المالية العامة، "بل يحتاج التعافي إلى وقت للعودة إلى مستويات ما قبل الأزمة".

وزيرة التخطيط بحكومة الانقلاب: "3" سيناريوهات لأزمة كورونا الثاني أكثر واقعية والثالث   الأسوأ: كشفت الدكتورة هالة السعيد وزير التخطيط بحكومة الانقلاب خلال حوارها مع نشأت الديهي على قناة "تن" أن الحكومة وضعت 3 سيناريوهات لأزمة كورونا: الأول،  متفائل ويقوم على انتهاء الوباء في أول شهر مايو المقبل وأن نسبة تحققه تصل  إلى 15%. والثاني متشائم، ووصفته بالأكثر واقعية ويقوم على أن ينتهي الفيروس في نهاية يونيو أو يوليو المقبل. أما السيناريو الثالث ووصفته بالأسوأ بأن ينتهي الوباء مع نهاية 2020م. منوهة إلى أن بناء على السيناريوهات والوزن النسبي لكل سيناريو نقوم بعمل التوقعات ونرسم الخرائط، وهناك توقعات محلية وتوقعات دولية، حيث يوجد العديد من الأشياء في مصر تتأثر بالسيناريوهات، وخاصة حركة السياحة الدولية كون مصر من الدول التي تستقبل وفودا كبيرة من السياح من كافة أنحاء العالم، وكذلك تأثر محور النقل والخدمات اللوجستية.

مانشيتات صحف العسكر:

«مانشيت الأخبار»:.. الرئيس السيسي يطالب المواطنين بالالتزام بإجراءات مواجهة «كورونا».. السيسي يشيد بنجاح الصين في احتواء الفيروس.. وبينج: مستعدون لمساندة مصر.

«الأخبار»:.. منع الباعة الجائلين بالعتبة والموسكي.. وتطهير محطات المترو والمتاحف.

«مانشيت الوطن»:.. البورصة تنتعش.. "بلومبرج": مؤشر مصر حقق أكبر قفزة في العالم.. و"المالية": إعادة تسوية معاش الأجر المتغير.. و"القوى العاملة": تسجيل العمالة غير المنتظمة لدعم المضارين من "كورونا".

«مانشيت الوطن»:.. السيسي: أتابع الإجراءات الاحترازية لمواجهة كورونا.. الرئيس لنظيره الصيني: نتطلع للتنسيق بين المؤسسات الصحية في البلدين لاحتواء الفيروس

«مانشيت اليوم السابع»:..  بلومبرج: البورصات الإقليمية تشهد تراجعا فى مستهل تعاملاتها أمس.. قفزة هائلة للبورصة بعد خطاب الرئيس.. ربحت 23 مليار جنيه فى 15 دقيقة بعد افتتاحها فى ظل تراجع البورصات العالمية مع استمرار تداعيات الفيروس.. أول مريضة تُشفى من الكورونا تروى تفاصيل رحلة علاجها من المرض: اتولدت من جديد والعلاج استمر 11 يوماً

«مانشيت اليوم السابع»:... «قطاع الأعمال» تتخذ كل الإجراءات الوقائية ضد كورونا.. خطط تعامل شاملة فى شركات الدولة وتخفيف العمالة الإدارية قدر الإمكان فى 119 شركة.. «الداخلية» تنفى فرض حظر التجوال فى البلاد.. والوزارة تحذر من صفحات مزورة منسوبة لها

«مانشيت اليوم السابع»:...  الرئيس الصينى للسيسى خلال اتصال هاتفى: مستعدون لتقديم ما لدينا من تجارب إلى مصر لمواجهة كورونا.. الرئيس يؤكد عبر مواقع التواصل الاجتماعى: مستمرون فى إجراءاتنا بكل دقة فى مكافحة الفيروس حفاظاً على صحة المصريين

Facebook Comments