“أردوغان” يقرر حضور جنازة “كلاي”

- ‎فيعربي ودولي

يوسف المصري
أعلن ناطق باسم عائلة أسطورة الملاكمة الراحل "محمد علي"، اليوم الإثنين، عن أن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان سيحضر جنازة أسطورة الملاكمة "كلاي"، الجمعة، في مدينة لويفيل الأمريكية.

وقال بوب جونيل، حول زيارة رئيس الدولة التركي لأمريكا: "نعم سيأتي وسيحضر الجنازة". وقال منظمو مراسم التشييع، في بيان: إن أردوغان طلب أن يلقي كلمة خلال التشييع الذي يتوقع أن يشارك فيه آلاف الأشخاص ويتابعه العالم أجمع.

ويلقى محمد علي كلاي تقديرا في العالم الإسلامي منذ اعتناقه الإسلام في عام 1964؛ بسبب دفاعه عن القيم السلمية والعالمية للإسلام طوال حياته.

ولم يؤكد جونيل مشاركة الرئيس الأمريكي باراك أوباما، إذ أن البيت الأبيض لم يصدر أي بيان في هذا الشأن، لكنه أكد مشاركة الرئيس الأسبق بيل كلينتون، الذي سيلقي خطاب تأبين خلال التشييع.

وبحسب ما نشرته "سكاي نيوز" الأمريكية، فقد وصلت طائرة تقل جثمان محمد علي إلى مطار لويفيل قادمة من ولاية أريزونا، التي شهدت وفاة "كلاي"، بعد معاناته من مرض الشلل الرعاش الذي أصيب به قبل أكثر من 30 عاما.

وبحسب اللقطات التي نشرتها وسائل إعلام ووكالات أنباء، فإن آيات قرآنية نقشت على نعش محمد علي، الذي كان قد اعتنق الإسلام عام 1964، وغيّر اسمه من كاسيوس مارسيلوس كلاي إلى محمد علي كلاي.

وقبل جنازة الملاكم الأسطورة، الذي توفي عن عمر ناهز الـ74 عاما، الجمعة الماضية، أقام سكان مدينته حفل تأبين، شارك فيه مسلمون ومسيحيون، في مركز لويفيل الإسلامي.