اهتمت الصحف والمواقع بإعلان وزارة الصحة بحكومة الانقلاب أمس الجمعة عن 6 وفيات و41 إصابة جديدة بفيروس كورونا، وبذلك يرتفع عدد الوفيات إلى 30 حالة والإصابات إلى 536 وفق الأرقام الرسمية التي تحظى بقدر من التشكيك وعدم المصداقية وسط مخاوف من أن يكون حجم تفشي الفيروس في مصر أعلى من ذلك بكثير. يعزز من هذه الشكوك فرض العزل عن قريتين بمركز بني مزار بمحافظة المنيا لتحولها إلى بؤرة لتفشي الفيروس.

ونشر موقع "صدى" التابع لمركز "كارنيجي" للشرق الأوسط تقريرا حول تمدد الإمبراطورية الاقتصادية للجيش في أعقاب إنشاء الصندوق السيادي مؤكدا أن قرارات السيسي تصب في تعزيز احتكار الجيش لجميع مفاصل الاقتصاد على المديين القريب والبعيد.

وإلى أهم عناوين الصحافة:

  • صحة الانقلاب: «6 وفيات» و«41» إصابة جديدة بكورونا: سجت مصر أمس الجمعة  6 حالات  وفاة و41 إصابة جديدة لأربعين مصريا وأمريكي واحد، وبذلك يرتفع عدد الوفيات إلى 30 حالة والإصابات إلى 536 حالة. وبحسب صحة الانقلاب ارتفع عدد المتعافين إلى 116 من أصل 147 تحولت نتائج تحاليلهم إلى سلبية. ومن بين حالات الوفيات الست سيدة المانية "75 عاما" و5 مصريين من القاهرة ودمياط تتراوح أعمارهم بين 50 و65 عاما.
  • مصر تفرض عزلا طبيا منزليا على سكان قريتي "القيس" و"أبو جرج"، التابعتين لمركز بني مزار، بمحافظة المنيا، ومنعهم من الخروج من المنازل إلا للضرورة القصوى. كما قررت السلطات، وفقا للمصادر، منع الأهالي من الخروج والدخول بتلك القرى، وذلك لتفشي فيروس "كورونا" المستجد (كوفيد-19) بين العديد من أهالي القريتين.
  • الكويت  تبدأ خطة إجلاء نحو 17 ألف معلم ومعلمة من الجالية المصرية بعد قرار الحكومة الكويتية بإعفاء كل مخالف للإقامة من دفع الغرامات، شرط مغادرته البلاد في الفترة بين 1 إبريل/نيسان و30 منه،  وذلك بعد مد الكويت تعليق الدراسة إلى أغسطس. وبحسب المركزي للتعبئة والإحصاء يصل عدد المصريين بالكويت نحو 800 ألف بنهاية 2019م ويبلغ عدد الوافدين بالكويت نحو 3.5 ملايين من جميع الجنسيات.
  • تصدرت الولايات المتحدة الأمريكية، أمس الجمعة، عدد الإصابات المؤكدة بفيروس كورونا المستجد "كوفيد 19"، لأول مرة منذ بدء تفشي الفيروس، 93,329 إصابة والوفيات 1384. وحلت إيطاليا ثانيا بـ86,498 إصابة و9.134 وفاة. وجاءت والصين في المركز الثالث 81.340إصابة و3,292 وفاة.
  • نشر موقع "صدى" التابع لمركز "كارنيجي" للشرق الأوسط  أمس الجمعة تقريرا تحت عنوان «توسيع الاقتصاد العسكري في مصر» يرصد فيه توسع الاقتصاد العسكري بمصر بعهد قائد الانقلاب عبدالفتاح السيسي تحت مسمى حماية الأمن القومي، لافتا إلى أن القوانين والاتفاقيات التي أقرها السيسي تمنح الاقتصاد العسكري سيطرة بعيدة المدى. لافتا إلى أن صندوق مصر السيادي في مصر وقع اتفاقية تعاون في 3 شباط/ فبراير مع جهاز مشروعات الخدمة الوطنية، في محاولة من القوات المسلحة لتهيئة بعض الأصول التابعة للجهاز للاستثمار المحلي والأجنبي، وتوسيع قاعدة ملكيتها.
  • رايتس ووتش تطالب سلطات الانقلاب في مصر بالإفراج عن شقيقي عبد الله الشريف وحركة الاشتراكيين الثوريين تقول إن عددا من المحتجزين في سجن طرة بدأوا إضرابا جزئيا عن الطعام اعتراضا على غياب الإجراءات الوقائية داخل السجن بعد ظهور أعاض على  الإصابة على 3 معتقلين.
  • سد النهضة: إثيوبيا تشترط إلغاء صياغات واشنطن لاستئناف المفاوضات

 

أغلفة صحف العسكر:

 

Facebook Comments