اهتمت المواقع بارتفاع الإصابات بكورونا في مصر إلى 779 حالة بعد تسجيل 69 حالة جديدة وهي المعدل اليومي الأعلى على الإطلاق، كما ارتفعت الوفيات إلى 52 حالة بعد تسجيل 6 حالات جديدة بينهم أردني.

وتقدم نائب برلماني بالتحقيق في عودة 300 مصر من الكويت دون عزل ما يهدد بتفشي الفيروس على نطاق واسع. إلى ذلك تم عزل 150 عاملا فى بترول بلاعيم ببورسعيد أسبوعين بعد وفاة عامل تأثرا بإصابته بكورونا، ووزارة السياحة بحكومة الانقلاب تسمح للسائحين البقاء بمصر بشرط إجراء تحاليل تؤكد خلوهم من العدوى.

وإلى تفاصيل جولة الصحافة:

  • «69» إصابة جديدة و6 وفيات: أعلنت وزارة الصحة والسكان بحكومة الانقلاب مساء الأربعاء  تسجيل 69 إصابة جديدة بكورونا كلهم مصريون ليرتفع إجمالي المصابين إلى 779 حالة من ضمنهم 179 حالة تم شفاؤها وخرجت من مستشفى العزل، فيما وصل عدد الوفيات إلى 52 حالة وفاة. بعد تسجيل 6 وفيات جديدة لخمسة مصريين وأردني.
  • برلماني يطالب بالتحقيق في عودة 300 مصري دون عزل/ تقدّم عضو مجلس النواب عبد الحميد كمال، الأربعاء، ببيان عاجل وطلب إحاطة إلى رئيس الحكومة مصطفى مدبولي، ووزراء الصحة، والنقل، والداخلية، بشأن واقعة دخول نحو 300 مصري من العائدين من دولة الكويت إلى البلاد من دون خضوعهم للعزل (الحجر) الصحي، بما يهدد الأمن القومي المصري، في ضوء تداعيات انتشار فيروس كورونا الجديد.
  • عزل 150 عاملا فى بترول بلاعيم ببورسعيد أسبوعين بعد وفاة عامل بكورونا : كشفت مصادر  بمديرية الصحة بمحافظة بورسعيد، أنه تم عمل عزل صحى، للعاملين فى شركة بترول بلاعيم، وبريمة قاهر التابعة لشركة بتروبيل ببورسعيد، والبالغ عددهم 150 فردًا، لمدة 14 يومًا، عقب إصابة أحد العاملين فى الشركة بفيروس كورونا، ووفاته.
  • السماح للأجانب بمد الإقامة بشرط الخضوع لفحص «كورونا» / سمحت وزارة السياحة للسيائحين الموجودين في مصر حاليًا، بتمديد إقامتهم في مصر حال رغبتهم في ذلك، بشرط خضوعهم لفحوصات طبية للتأكد من عدم إصابتهم بفيروس كورونا، حسبما نقلت «اليوم السابع» عن مصادر بالوزارة. ومن المقرر أن تنسق المكاتب السياحية والفنادق مع وزارة الداخلية لتمديد تأشيرات السائحين الراغبين في البقاء في مصر حتى استقرار الأوضاع في بلادهم.
  • ألمانيا تدرس حاليًا إصدار «شهادات مناعة» للمتعافين من فيروس كورونا المستجد، وذلك من أجل استبعادهم من التدابير التقييدية المفروضة في الوقت الحالي، ولمساعدتهم على استئناف أعمالهم وحياتهم اليومية، بحسب جريدة «الجارديان».
  • إثيوبيا تعلن بدء ملء سد النهضة في موسم الأمطار المقبل/  قال رئيس الوزراء الإثيوبي، “أبي أحمد”، مساء الأربعاء، إن بلاده ستبدأ في ملء خزان سد النهضة، خلال موسم الأمطار المقبل. ونقلت وكالة الأنباء الإثيوبية، مساء الأربعاء، عن “أبي أحمد”، أن بلاده ستبدأ في ملء خزان سد النهضة الإثيوبي الكبير، في موسم الأمطار المقبل. ونوهت الوكالة إلى أن تصريحات “أبي أحمد” جاءت بمناسبة الذكرى السنوية التاسعة لبدء بناء مشروع سد النهضة على نهر النيل.
  • تدرس واشنطن فرض عقوبات على القاهرة؛ بسبب وفاة المواطن الأمريكي “مصطفي قاسم” (مصري الاصل) داخل سجون الأخيرة، وبحسب تقرير أوردته مجلة “فورين بوليسي” فإن وزارة الخارجية الأمريكية طرحت فكرة قطع جزء كبير من المساعدة السنوية إلى مصر (1.3 مليار دولار) بعد وفاة قاسم. وأشارت المجلة إلى مذكرة أرسلها في بداية آذار/ مارس مكتب شؤون الشرق الأدنى إلى وزير الخارجية “مايك بومبيو”، وجرى وصف محتوياتها إلى المجلة. واقترح بومبيو خيار قطع 300 مليون دولار من حزمة المساعدات العسكرية السنوية، بعد وفاة قاسم، الأمريكي- المصري والذي ناشد الرئيس دونالد ترامب بدون نجاح التدخل والإفراج عنه.
  • الحكومة الألمانية تقر توريد غواصة لمصر و4 سفن حربية لإسرائيل/ أعلن وزير الاقتصاد الألماني، “بيتر ألتماير”، موافقة مجلس الأمن الاتحادي الألماني، على توريد شركة “تيسنكروب” الألمانية للأنظمة البحرية غواصة لمصر و4 سفن حربية لـ(إسرائيل). جاء ذلك في خطاب أرسله “ألتماير”، الثلاثاء، إلى لجنة الشؤون الاقتصادية في البرلمان الألماني “بوندستاج” لإطلاعها بقرارات التوريد التي اتخذها مجلس الأمن الاتحادي.وتترأس المستشارة الألمانية “أنجيلا ميركل” ذلك المجلس والمختص بالبت في صفقات توريد الأسلحة الألمانية للخارج.
  • إصابة 4 مصريين في لبنان بـ كورونا.. والحكومة: حالتهم مستقرة وتحويل مستشفى التأمين ببنها لعزل صحي
  • البنك الأهلي: غلق مقر شارع التسعين بالتجمع وعزل جميع العاملين أسبوعين

صحف العسكر:

  • «اليوم السابع»:  “16 ألف شائعة إخوانية استهدفت مصر خلال شهر.. «كورونا» فى الصدارة.. ومزاعم بنقص المواد الغذائية”.. رئيس «اتصالات البرلمان»: رصد آلاف الحسابات الوهمية على «السوشيال ميديا» تبث من قطر وتركيا.. ونستعد لإصدار تقرير لفضح «كتائب الإرهابية».
  • «الدستور»: الرئيس يطمئن على مكافحة “كورونا” وتأمين الحدود .. مطار القاهرة: عزل 28 يومًا لكل العائدين من الخارج
  • «الشروق»: وزير التعليم: إعادة تصميم الورقة الامتحانية للثانوية العامة ــ  مصدر حكومي ينفى تأجيل اجتماع لجنة التسعير التلقائى للمواد البترولية ــ “الصحة” تخصص فنادق للعزل بمحيط مطار القاهرة
  • «الوفد»:.. “لا تمديد للحظر ولا إغلاق للبنوك”.

Facebook Comments