أكاديمي أمريكي: السيسي على خطى “سوهارتو” ونهايته وشيكة

- ‎فيأخبار

 كتب- يونس حمزاوي
توقع الأكاديمي الأمريكي ستيف هانك، أستاذ الاقتصاد التطبيقي بجامعة "جونز هوبكينز"، أن تكون نهاية قائد الانقلاب عبدالفتاح السيسي وشيكة، لافتا إلى أن السيسي يمضى على خطى الرئيس الإندونيسي السابق "سوهارتو" في آخر أيامه.

واتهم هانك قائد الانقلاب بالكذب بشأن معدلات التضخم في مصر، مؤكدا أن معدل التضخم الحقيقي في مصر يساوي 146.6%، مشككا في صحة الإحصائيات الحكومية الرسمية التي تشير إلى بلوغه نسبة 23.3%.

وكتب "هانك"- مدير مشروع العملات المتأزمة بمعهد كاتو البحثي الأمريكي، عبر حسابه على تويتر، اليوم الإثنين- "المعدل الرسمي للتضخم في مصر هو 23.3%، لكنه وفقا لحساباتي يبلغ 146.6%".

ويؤكد الخبير الاقتصادي أن «الاقتصاد المصري أسوأ مما تعترف به الحكومة، تكلفة المعيشة تمثل ضغوطا على نظام السيسي».

وفي نوفمبر الماضي، علّق هانك على اتفاق قرض صندوق النقد بقوله: «لقد أبرم السيسي اتفاقا مع الشيطان، صندوق النقد الدولي، وكتب نهايته، مثلما فعل سوهارتو في إندونيسيا عام 1998».

واعتبر أن هناك تشابها كبيرا بين السيسي وسوهارتو، الذي مارس إجراءات تقشف اقتصادية سنة 1998، وفقا لشروط صندوق النقد الدولي، ما تسبب في أزمة ثقة في نظامه على المستوى الداخلي.

وأضاف أنه في مارس 1998، أعاد مؤيدو سوهارتو في البرلمان انتخابه رئيسا للبلاد للمرة السابعة. ولم يمض من ولاية سوهارتو إلا شهور قليلة حتى خرج الطلاب في مظاهرات حاشدة في العاصمة جاكرتا وحاصروا البرلمان، مطالبين بإصلاحات ديمقراطية، لينتهي الأمر بالإطاحة بالرئيس سوهارتو في 21 مايو 1998.