في ذكرى المجزرة.. سوريون: “حماة” جريمة جيش لا تسقط بالتقادم

- ‎فيعربي ودولي

 كتب- أحمدي البنهاوي:

في الوقت الذي تحل فيه الذكرى الخامسة والثلاثين لمجزرة حماة التي وقعت في 2 فبراير 1982، وصف منظمة العفو الدولية المجزرة بأنها "الأكبر مجزرة في العصر الحديث"، وهو ما اتفقت عليه معها "وسائل الإعلام العالمية".

 

بعدما قتل النظام الأسدي في ذلك اليوم زهاء الـ30000 من أهالي حماة، وتركت السلطات للأحياء إعادة بناء المدينة التي دمر ثلثها، وسقطت مآذنها، وحرق 1000 من علماء ومؤذني ومشايخ المساجد في المدينة.

 

وأعتبر سوريون عبر مواقع التواصل أن الصورة قاتمة لما حصل في حماة سوريا، ومن أراد المزيد فعليه بمطالعة تقرير منظمة العفو الدولية حول المجزرة، ومقالات الدكتور: خالد الأحمد (كاتب سوري)، أو تصفح موقع اللجنة السورية لحقوق الإنسان (سواسية).

ووصف أحدهم المجزرة بانها "جرائم لا تسقط بالتقادم".

 

من دفتر المأساة

 

ومن تقرير العفو الدولية ومجموعة من كتابات النشطاء تأكد أن السلطات السورية حشدت في ذلك اليوم القوات الخاصة وسرايا الدفاع واللواء 47 واللواء 21 من الجيش بمعداتهم الثقيلة يدعمهم السلاح الجوي لا لتحرير الجولان –حاشا للعروبة والبعثية- بل لمداهمة المدن السورية في عمليات عسكرية واسعة يتم فيها القصف بنيران المدفعية وراجمات الصواريخ وبشكل عشوائي.

 

ولمدة أربعة أسابيع متواصلة، أغلقت فيه منافذ المدينة أمام الفارين من وابل النيران، وقامت بعمليات التدمير والإبادة والقتل الجماعي للأحياء بدم بارد، في الشوارع، وتحت أنقاض البيوت التي نسفت بالديناميت، بل لم ينج من قبضتهم من لاذوا بالمساجد! حيث كان الناس يقشطون بقايا الدماء والأشلاء على جدرانها الشريفة بحماة.

 

مشاهد القتل

 

وفي تتابع للمشاهد المتفرقة رصد بعض شهود المجزرة هذا المشهد؛ حيث قامت مجموعة من سرايا الدفاع بقتل 25 مواطنا من "حي الدباغة" بعد أن وضعتهم في قبو فيه منشرة للأخشاب ثم قاموا بإحراق المنشرة، ودهست دبابات النظام مواطنين فروا من النيران.

 

وفي مشهد ثان، جردوا الرجال من ملابسهم في البرد الشديد ثم حشروا الجميع في مسجد وفجّروه بهم فقتلوا جميعا، وقامت قوات النظام بإحضار المئات من سكان المدينة وأطلقت النار عليهم وألقت بجثثهم في خندق كبير. وبحسب شهادة أحد الناجين، فيما عرف بمجزرة "مقبرة سريحين".

 

لم يرحموا العميان

 

وداهم جنود سرايا الدفاع مدرسة للمكفوفين يقوم على التدريس فيها شيوخ عميان، معظمهم ناهز الستين من العمر، فقام الجنود (البواسل) يضربون الشيوخ بالجنازير. فتسيل الدماء من رؤوسهم وأيديهم حتى يتوسل المكفوفون. لكن الجنود لم يتوقفوا عن الضرب إلا بعد أن يؤدي هؤلاء المساكين رقصات لإمتاع الجنود، وبعدها كانوا يشعلون النار في لحاهم، ويهدد الجنود من جديد -إما الرقص وإما الموت حرقاً. فيرقص الشيوخ العميان. والجنود يضحكون، ثم يتقدم الجنود بكل بساطة، ويشعلون النار في ثياب المكفوفين، ثم يطلقون الرصاص، ويخر العميان صرعى، وتتابع جثثهم الاحتراق، فيما عرف بمجزرة العميان.

 

ترصد العلماء 

 

وترصدت عصابات الأسد وجيشه للعلماء فنكلت بمفتي حماة الشيخ بشير المراد، وذهب الجنود إليه، وأخرجوه من داره مع مجموعة من أقربائه. وأخذوا يضربونه، ويـعفرون لحيته بالتراب، وقاموا بسحله، ثم أحرقوه وهو حي، مع غيره من العلماء أبناء الثمانين.

 

كما أمر قائد سرايا الدفاع رفعت الأسد في 22 فبراير 1982 بالنداء بمكبرات الصوت لإحضار جميع المشايخ ومؤذني المساجد وخدامها من المعتقلين في السجون، وكانوا حوالي 1000 شخص، سيقوا إلى مصيرهم المجهول حتى اليوم.

 

وكان من بين من أحضرهم، الشيخ عبد الله الحلاق ابن الثمانين عاما: اقتادوه من أحد الملاجئ مع مجموعة من أهل الحي.. طلب منه الجنود ساخرين أن يتلو القرآن، عسى أن يجد الله له مخرجاً! قرأ الشيخ .. لكن الضابط سخر وقال له: "إن ربك لن ينجدك، لقد حانت ساعتك، وسنضعك في جهنم" اقتادوه إلى سوق الحدادين، وسكبوا عليه برميل المازوت، وأحرقوه.

 

الدماء الطرية

 

وطلب الجنود من الأهالي التوجه نحو سيارات الخبز في طرف الشارع. أسرع عدد كبير من الأطفال، وكانوا بالعشرات، حملوا الخبز وقفلوا عائدين، اعترضهم الجنود، وطلبوا إليهم الدخول إلى الجامع الجديد، وهناك فتحوا عليهم النار، وسقطت الأجساد الطرية، وسالت دماء الأطفال على الخبز الذي كان لا يزال في الأيدي الصغيرة.

 

انتهاك للشرف

 

وكان الجنود يدخلون إلى الملاجئ، وينتقون الفتيات الصغيرات، ولا يعرف الأهل بعد ذلك عنهن شيئاً. وفي حمام الأسعدية الكائن في منتصف سوق الطويل، وجدت جثث كثيرة لفتيات معتدى عليهن ومقتولات، حيث ذكر شهود عيان أن الجنود أمروا بممارسة الاغتصاب المنظم وألا يتركوهن إلا حوامل، عرايا من ملابسهن.

 

وتروي التقارير قصة أسرة من آل السواس في منطقة الباشورة، اقتحم الجنود منزلها، فقتلوا الزوج، ثم أرادوا الاعتداء على شرف زوجته، فقاومتهم مقاومة شديدة حتى يئسوا منها، فصبوا مادة مشتعلة (المازوت) عليها في أرجاء غرفتها وأشعلوا النار فيها فقضت نحبها حرقاً.

 

مدارس ومستشفيات

 

في حماة استخدمت المدارس والمرافق العامة كمعتقلات، وشهدت تلك السجون مجازر جماعية، منها ما حدث في أحد السجون، إذ دخل اللواء علي حيدر (قائد الوحدات الخاصة) إلى السجن، وخاف المعتقلون في أحد المهاجع مما قد يحل بهم بعد زيارته فهتفوا بحياته، فأمر لهم بطعام وبطانيات. غير أن السجن كان تابعاً لسرايا الدفاع التي يقودها شقيق الرئيس رفعت الأسد، فجاء جنود من السرايا يحملون رشاشاتهم وصرخوا في وجوه المعتقلين بأن "لا قائد إلا الزعيم رفعت"، ثم فتحوا نيران الرشاشات على كل من كانوا في المهجع وهم نحو 90 شخصاً، فقتلوهم جميعاً.

 

وفي داخل المستشفى الوطني تمركزت واحدة من فرق الشبيحة التابعة لسرايا الدفاع بصورة دائمة طوال الأحداث، وكان عملها أن تجهز على الجرحى، حيث تكدست الجثث فوق بعضها، وفاحت روائح الأجساد المتفسخة، فكانوا يجمعونها كل يوم في سيارات النفايات، وتنقلها الشاحنات إلى الحفر الجماعية.

 

لم تدفن جثث

 

انتهت المجزرة ورفضت القوات دفن الجثث، مستغلة غياب وسائل الإعلام التي مُنعت من الوصول إلى المدينة المحاصرة، وقُتل بعض المواطنين الذين حاولوا دفن قتلاهم، وجرت الكلاب ببعض الأطراف والرؤوس، ثم قام الجنود بعمليات تمشيط لإخلاء المدينة من جثث الضحايا، فكانوا يرمون الجثث من شرفات المنازل لتجميعها. ثم أُجبر المواطنون بقوة السلاح على حملها، فكانت أطرافها تنفصل عن الأجساد في أيدي حامليها. وجلبت السلطات طلاب من المناطق المحيطة بالمدينة وقراها، وأمرتهم بغسل شوارعها المغطاة بدماء القتلى وبقايا جثث الضحايا.