تواصل محكمة جنايات القاهرة، المنعقدة بمعهد أمناء الشرطة بطره، برئاسة قاضي العسكر حسين قنديل، جلسات إعادة محاكمة 8 مواطنين في القضية الهزلية المعروفة إعلاميا بـ”أحداث قسم مدينة نصر”.

كانت محكمة النقض قد قررت إعادة محاكمة 30 مواطنا بعد قبول الطعن المقدم منهم على الحكم الصادر ضدهم في القضية الهزلية التي تعود إلى 28 ديسمبر 2013، بعدما لفقت لهم اتهامات تزعم الاشتراك في تجمهر موْلف من أكثر من 5 أشخاص من شأنه أن يجعل السلم العام في خطر، والتعدي على الممتلكات العامة والخاصة.

وتستكمل محكمة جنايات القاهرة، برئاسة قاضي العسكر حسين قنديل، جلسات إعادة إجراءات محاكمة 120 معتقلا بقضية “أحداث الذكرى الثالثة للثورة” المعروفة إعلاميا بمظاليم وسط البلد، وفي وقت سابق صدر ضدهم حكم غيابي بالسجن 10 سنوات.

وتعود وقائع القضية إلى الأحداث التي وقعت العام قبل الماضي بمحيط نقابة الصحفيين في الذكرى الثالثة لثورة يناير؛ حيث اعتدت قوات أمن الانقلاب على المتظاهرين بالرصاص الحي وقنابل الغاز؛ ما أسفر عن إصابة 25 شخصًا ومقتل 6 آخرين، من بينهم سيد وزة، عضو حركة ٦ أبريل.

كانت محكمة جنايات شمال القاهرة قد قضت في وقت سابق بالسجن سنة مع الشغل حضوريًا لـ15 من المعتقلين في القضية الهزلية ووضعهم تحت مراقبة الشرطة لمدة عام، والسجن 10 سنوات لـ212 آخرين غيابيا.

كما تواصل محكمة جنايات القاهرة المنعقدة بمعهد أمناء الشرطة جلسات إعادة محاكمة 7 من طلاب جامعة الأزهر في القضية الهزلية المعروفة إعلاميا بأحداث كلية التجارة.

وفي الجلسة السابقة بتاريخ 29 أكتوبر الماضي أجلت المحكمة لجلسة اليوم لطلبات دفاع الطلاب.

ولفقت نيابة الانقلاب للوارد أسماؤهم في القضية الهزلية اتهامات تزعم الانضمام إلى جماعة إرهابية وتنظيم تجمهر الغرض منه الإتلاف العمدي للممتلكات العامة والخاصة بجامعة الأزهر، واستعراضهم القوة، والتلويح بالعنف.

وتستكمل محكمة جنايات جنوب القاهرة جلسات إعادة محاكمة 16 مواطنا من العاملين بمنظمات المجتمع المدني، والجمعيات الأهلية في القضية المعروفة إعلاميًا بـ”التمويل الأجنبي” بعد أن ألغت محكمة النقض الأحكام الصادرة وقررت إعادة محاكمتهم أمام دائرة مغايرة.

وكانت محكمة جنايات القاهرة قد قضت في يونيو 2013 بالسجن غيابيا لمدة 5 سنوات بحق 27 من الوارد أسماؤهم في القضية بينهم 18 أمريكيًا والباقون من جنسيات مختلفة جميعهم مسئولون بفروع منظمات أجنبية في مصر.

كما قضت بالسجن حضوريا على 5 آخرين سنتين، وهم أمريكي وألمانية و3 مصريين، والحبس سنه ضد 11 مصريًا آخرين حضوريًا مع إيقاف التنفيذ، وغرمت كل متهم ألف جنيه.

وتنظر محكمة الجنايات في تجديد حبس محمد عادل المعتقل على ذمة القضية رقم 4118 لسنة 2018 إداري أجا بزعم الانضمام إلى جماعة أسست على خلاف أحكام القانون ونشر أخبار كاذبة.

كما تنظر نيابة إمبابة بمحكمة تاج الدول في تجديد حبس أسامة إسماعيل المعتقل على ذمة القضية رقم 7996 لسنة 2018 إداري إمبابة بزعم الانضمام إلى جماعة أسست على خلاف أحكام القانون ونشر اخبار كاذبة وإهانة السيسي قائد الانقلاب.

كما تواصل محكمة جنايات الزقازيق الدائرة الخامسة جلسات محاكمة 37 مواطنا من أهالي الشرقية، بزعم الانضمام لجماعة محظورة وحيازة منشورات.

ومن بين هؤلاء الأبرياء من مركز منيا القمح فتحي السيد مهدي دبوس و15 آخرون، ومن الزقازيق أحمد إبراهيم الحسيني و12 آخرون بقسم ثاني، وصلاح عبده محمد إبراهيم بقسم أول، ومن أبو حماد مصعب أشرف حسن ومحمد إبراهيم محمد وثالث، ومن أبوكبير محمود عباده عبدالمقصود وآخر، والمعتقل محمد عبد الله أمين غياتي من الإبراهيمية، والسيد إبراهيم عبد الرحمن النجار من ههيا.

كانت المحكمة ذاتها قد أجلت أمس السبت محاكمة 6 مواطنين من أهالي الشرقية، بزعم الانضمام لجماعة محظورة وحيازة منشورات لجلسة 24 نوفمبر الجارى وأحالتهم إلى الدائرة السادسة المنعقدة ببلبيس، ومن بين هؤلاء الأبرياء من مركز أبو حماد “محمد ربيع عبد الظاهر”، و”مصعب مهدي سيد أحمد” من ههيا، ومن الزقازيق إسلام محمدي الحسيني، ومن الإبراهيمية أحمد الشوادفي سيد أحمد، ومحمد محمد محمد شبايك.

Facebook Comments