“حماس” تدعو الدول العربية والإسلامية لوقف التطبيع كما فعلت أوروبا

- ‎فيعربي ودولي

 

محمد شعبان

دعت حركة المقاومة الإسلامية "حماس" الدول العربية والإسلامية إلى اتخاذ مواقف حازمة مع أي طرف يتعامل مع الاحتلال الإسرائيلي، مرحبة في الوقت ذاته بمقاطعة الشركات الأوروبية للدولة العبرية.

وقالت الحركة -في بيان صادر عن مكتبها الإعلامي، تعقيبًا على قيام كبرى الشركات الأوروبية بمقاطعة الاحتلال الإسرائيلي، اقتصاديًّا وسحب استثماراتها وتعاملها مع مستوطنات الاحتلال-: "إنَّنا في حركة حماس نثمّن ونرحّب بهذه المقاطعات الاقتصادية للاحتلال الصهيوني، ونعدّها خطوة في الاتجاه الصحيح الضاغط على الاحتلال لوقف جرائمه الاستيطانية والتهويدية ضد الأرض الفلسطينية".

وأعربت "حماس" عن أملها في أن "يتصاعد الموقف الأوروبي ليصبح سياسة عامة ضد الحرب الصهيونية المتواصلة التي تستهدف الشعب الفلسطيني في أرضه وتراثه وهويته"، على حد تعبيرها.

وفي الوقت الذي عبّرت فيه الحركة عن استهجانها لأي حديث أو لقاء تطبيعي أو تعامل مع الاحتلال وقادته؛ دعت الدول العربية والإسلامية "إلى اتخاذ مواقف حازمة مع أيّ طرف يتعامل مع الاحتلال الصهيوني".

كما دعت المنظمات والشركات والمؤسسات الثقافية والتعليمية والاقتصادية وغيرها في دول العالم كافة إلى "إعلان مقاطعتها للكيان الصهيوني وتفعيل ضغوطها عليه لوقف حربه وجرائمه ضد الأرض الفلسطينية"، حسب تعبيرها.

 

يشار إلى أن صندوق التقاعد الحكومي النرويجي (GPFG)، وشركة الاستثمار الهولندية (PGGM)، ومصرف "دانسك بنك" الدانماركي، وشركة "فيتنس" للمياه الهولندية، وصندوق التقاعد الهولندي، ومنظمة العمال الأيرلندية، وشبكة الأسواق التجارية الكبرى في بريطانيا

(كواوفرنتيف)، وغيرها من الشركات والمنظمات الرسمية وغير الحكومية، قد قررت بمقاطعة الاحتلال الإسرائيلي اقتصادياً وسحب استثماراتها وتعاملها مع مستوطنات الاحتلال.