فيديو.. وزير انقلابي سابق يعترف: ثورة جياع قادمة

- ‎فيأخبار

كتب- حسن الإسكندراني:

قال الدكتور جودة عبدالخالق، وزير تموين الانقلاب السابق، إنه يتوقع موجة ثورية جديدة في الطريق امتدادًا للثورة التي تعيد جذب المواطنين من القاع إلى القمة.

وأضاف عبدالخالق، في حواره مع برنامج "من الآخر" على فضائية "روتانا مصرية"، الأحد، محذرًا: هناك موجات ثورية جديدة نتيجة عدم حسم الصراع بين القوى التي تسعى لتغيير حياة المصريين نحو الأفضل والقوى التي تسعى لشد المصريين للوضع الحالي، مشيرًا إلى أن الموجة الثورية القادمة ستكون أقرب لثورة جياع غذا لم ينتبه أولى الأمر.

وأشار إلى أن طاقة حمل البشر الآن ضاغطة وفي هذه الحال ينطبق المثل الذي يقول "القشة التي قصمت ظهر البعير"، وأردف: المسئولون يجب أن يعلموا بأنه من الخطأ قراءة ما هو حادث الآن على خلفية الإجراءات الاقتصادية الأخيرة على أن المصريين متفهمون هذا الوضع".

 

جدير بالذكر أن أزمة نقص السلع الرئيسية المقررة على البطاقات التموينية تتفاقم؛ حيث وصلت نسب عجز المواد لدى بقالي التموين إلى 100% عجز في الأرز و30% عجز السكر و10% للزيت، ترتفع في عدد من المحافظات، بحسب الدستور.

 

وقال ماجد نادي، نقيب البدالين التموينيين، في تصريحات صفحية الأحد، إن صرف السلع التموينية أصبح يمثل أزمة كبيرة للبدالين في ظل عجز المستحقات على البطاقات في التوريد من الوزارة.

 

وأضاف نادي: لا يوجد كيلو أرز واحد على مستوى الجمهورية لدى بقالي التموين، والمشكلة تعود لعدم توريد المزارعين الأرز لوزارة التموين بعد تعثر إتمام صفقة توريد الأرز؛ حيث قام المزارعون ببيعه في السوق الحرة، وهو ما أدى إلى ارتفاع سعره خلال الفترة الحالية.

وأردف نقيب البدالين: "سيتم صرف 2 كيس مكرونة زنة الواحد 350 جرامًا، كبديل لكيلو الأرز للمواطنين على البطاقات التموينية، لحين حل الأزمة من الوزارة"، لافتًا إلى أن أزمة السكر لا زالت مستمرة بعد أن وصلت إلى 50% خلال الأيام الماضية فيما بدت انفراجة بسيطة قبل 3 أيام بعد ضخ التموين لكميات من السكر المستورد بموجب صفقة أتمتها الوزارة مؤخرًا ووصل العجز إلى 30 % ، ولازال سعر السكر 7 جنيهات على البطاقات حاليًا ولا صحة لما يتردد عن ارتفاع سعره على بطاقات التموين.