أبرز محاكمات الشامخ اليوم الاثنين

- ‎فيأخبار

كتب أحمد علي:

تصدر اليوم الاثنين، محكمة القاهرة للأمور المستعجلة الحكم في دعوى هزلية تطالب بسحب "النياشين والأوسمة" الممنوحة للرئيس محمد مرسي، وهي ضمن القضايا الملفقة التي تستهدف التأثير معنويا على الرئيس ورافضي الانقلاب، في حين لا قيمة لها من الناحية القانونية.

وتواصل محكمة جنايات القاهرة، المنعقدة بمعهد أمناء الشرطة، جلسات القضية الهزلية المعروفة إعلاميا بـ"أحداث المنيب"، التى تضم 26 من مناهضى الانقلاب العسكرى.

ومن المقرر فى جلسة اليوم استكمال الاستماع للشهود؛ حيث لفقت نيابة الانقلاب للوارد أسماؤهم فى القضية عدة اتهامات منها "استعراض القوة والتجمهر، وإتلاف الممتلكات العامة والخاصة، وترويع المواطنين، وإحراز أسلحة وذخيرة بهدف الدعوة إلى تعطيل أحكام الدستور والقوانين".

كما تواصل المحكمة ذاتها جلسات القضية الهزلية المعروفة إعلاميا بـ"خلية الظواهري" التى تضم 2 من مناهضى الانقلاب، ومن المقرر فى جلسة اليوم الاستماع لمرافعة الدفاع.

وتنظر محكمة النقض فى  الطعن المقدم من وزير السياحة الأسبق زهير جرانة، لإلغاء الحكم الصادر ضده بالسجن المشدد 5 سنوات، وعزله من وظيفته، فى قضية بيع أرض "جمشة" بمدينة الغردقة بسعر أقل من السعر السوقى لرجلى أعمال.

وتعقد محكمة جنايات القاهرة، المنعقدة بالتجمع الخامس، أولى جلسات قضية الحزام الأخضر بعد تنحى هيئة المحكمة، وتضم القضية 5 متهمين من بينهم محمد إبراهيم سليمان وزير الإسكان الأسبق لاتهامهم بالتربح والإضرار العمدي بالمال العام بقيمة 28 مليون جنيه، بسبب بيع مساحات كبيرة من الأراضي بمنطقة الحزام الأخضر.