إسرائيل: السيسي فرصة نادرة نعمل على استغلالها قبل فوات الأوان

- ‎فيأخبار

كتب رانيا قناوي:

كشف تقرير إسرائيلي، عن أن قائد الانقلاب عبدالفتاح السيسي يمثل فرصة فريدة ونادرة، لا بد أن تستغلها إسرائيل في تحقيق كل أهدافها في وقت قياسي قبل حدوث أي متغيرات قد لا تتحقق معها هذه الفرصة مرة أخرى.

وأكد التقرير المنشور على "جيروزاليم بوست" الإسرائيلية، اليوم الأربعاء، أن مصر في عهد السيسي أصبحت تمثل واحدة من أهم الدول بالنسبة لإسرائيل، موضحا أن إسرائيل بدورها تبادل مصر الاهتمام من حيث بذل أقصى جهد ممكن للاستفادة من عصر "السيسي"، وحصد ثمار العلاقات الحسنة المشتركة بين البلدين.

وأشار التقرير إلى محادثات مشتركة بين البلدين لبدء مبادرة تحقيق السلام بين إسرائيل وفلسطين، وذلك خلال اجتماع مجلس الوزراء الإسرائيلي الأسبوعي. لينقل التقرير عن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، تأكيده على حاجة إسرائيل والولايات المتحدة الأمريكية إلى وجود شركاء إقليمين للتوسط في مشاريع التفاوض المحتملة بين الطرفين الفلسطيني والإسرائيلي، والمساهمة في تحقيق مزيد من الاستقرار لكلا الطرفين، وخاصةً في ظل حاجة إسرائيل إلى رفض تدخل إيران.

وكشف التقرير عن أن السيسي وقف حائلا ضد تصدير الصورة السلبية العدائية عن إسرائيل، كما اعتاد زعماء العرب الديكتاتوريون بتحميل إسرائيل أخطائهم إلا أنه لم يفعل ذلك، فضلا عن أنه استبدل عداوة إسرائيل بعداوة التيارات الإسلامية تحت الزعم بمحاربة الإرهاب.

ونوه إلى أن تطور العلاقات بين الجانبين انعكس بشكل إيجابي على سياسات "السيسي" تجاه إسرائيل، كون الأخير يرى أن معاهدة السلام بينهما خطوة إستراتيجية ضرورية، وعلى الرغم من سياسات "السيسي" الإيجابية تجاه إسرائيل، إلا أن الشعب المصري يواجهها بالتشكك.

يذكر أن السيي تقابل سرا مع رئيس وزراء إسرائيل بنيامين نتنياهو، وبحضور ملك الأردن ووزير الخارجية الامريكية، وذلك خلال العام الماضي، الأمر الذي يفسر حقيقة العلاقة بين السيسي وبين الكيان الصهيوني لخدمة الأهداف الإسرائيلية.