الصحافة: هجوم على السعودية.. وقطر تستفز السيسي والدولار بـ19,5

- ‎فيأخبار

كتب محمد فتحي:

تناولت صحف اليوم الثلاثاء عدة موضوعات مهمة أبرزها لقاء السيسي بوفد اللجنة الأمريكية اليهودية حيث شدد على إصراره على القضاء على ما وصفه بالإرهاب والجماعات الإرهابية في مصر.

ونشرت الوطن تقريرا هاجمت فيه الجيش السعودي ووصفته بنمر من ورق .. وقامت قطر بخطوة استفزازية للسيسي بزيارة ووزير خارجيها لأثيوبيا الأمر الذي اعتبرته صحف السيسي تشجيعا لأديس أبابا في ملف سد النهضة خصوصا وأن الخطوة القطرية تأتي بعد أيام قليلة من زيارة وفد سعودي رسمي لإثيوبيا.

هذا وقد بلغ سعر الدولار إلى 19,5 جنيها الأمر الذي يقف أمامه السيسي عاجزا دون حل. فقط واصل سياسة الاقتراض حيث استدان ملياري دولار خلال ثلاثة أيام فقط.

ومن جانبها رفعت وزارة التموين سعر الزيت على بطاقات التموين لتصل الزجاجة إلى 10 جنيهات وكانت بـ8,5 جنيهات والزجاجة التي كانت بـ11 وصلت إلى 16 جنيها.

الدولار بـ19,5 جنيها
بلغ سعر بيع الدولار في البنوك 19,5 جنيها بحسب صحيفة البوابة، أما المصري اليوم فقالت إنه يصل إلى  19 جنيها مع تزايد الطلب من البنوك ونقلت عن خبير اقتصاد أن هذا عرض لا مرض وأن السبب هو ركود بالأسواق وبحسب رئيس أحد  البنوك فإن السعر غير عادل.

والسيسي يقترض ملياري دولار في 3 أيام
هذا ويواصل السيسي سياسة الاقتراض حيث استدان ملياري دولار خلال 3 أيام فقط منها مليار من البنك الدولي ونصف مليار من البنك الأفريقي ونصف مليار من النبك التجاري الصناعي الصيني. وفي ذلك كتبت اليوم السابع «"اليوم السابع": مصر توقع الشريحة الثانية من قرض "التنمية الأفريقى" بـ 500 مليون دولار».. وفي البوابة «اليوم.. البنك الدولى يصوت على منح مصر قرضًا بمليار دولار.. اتفاقية بـ 500 مليون دولار مع "الإفريقى"»..

التموين ترفع سعر الزيت على بطاقات التموين
أشارت صحيفة الأخبار الحكومية إلى أن وزراة التموين رفعت سعر الزيت لـ10 جنيهات وهي الزجاجة 800 جرام والتي كانت تباع على بطاقات التموين ب8.5 جنيهات.. كما رفعت سعر زاجة الزيت سعر 11 جنيها إلى 16 جنيها .. والأرز ارتفع نصف جنيه ليصل إلى 7.5 جنيهات وكان من شهرين فقط ب 4 جنيهات!.

وتحت عبارة "مفاجأة" قالت الأخبار «المكرونة بديلا عن الأرز على بطاقات التموين»، الأمر الذي يرفضه البقالون والمواطنون عل حد سواء لاحتياجهم إلى الأرز لا سيما وأن المكرونة متوافرة بالأسواق ولا توجد بها مشكلة. وأضافت الأخبار أن التموين تدعو المواطنين لإعادة البطاقات المخالفة طواعية قبل نهاية يناير وهي صياغة تهديدة لا تخفى دلالتها.

وفي سياق الملف الاقتصادي نوهت الأخبار إلى سحب 3 آلاف قطعة من المستثمرين غير الجادين بالمدن الصناعية. ونقلت الشروق عن مديرة "تكافل وكرامة" أن بعض سكان القبور أثرياء لا يستحقون الدعم.. وأضافت أن استهلاك الكهرباء وسيلة لتحديد المستفيد ببرنامج "تكافل وكرامة".. لكن نصف سكان المناطق الشعبية يسرقونها..

السيسي يلتقي اللجنة الأمريكية اليهودية
واصل عبدالفتاح السيسي قائد الانقلاب استرزاقه بالحرب على ما وصفه بالإرهاب حيث التقى أمس وفد اللجنة الأمريكية اليهودية، شدد فيه على أن ما وصفه بالشعب في إشارة إلى نظامه الانقلابه غير الشعبوي الذي سطا على الحكم بانقلاب عسكري دموي زعم أن هذا الشعب سوف يقتلع جذور ما أسماها بالجماعات الإرهابية ودعا المجتمع الدولي لوقف إمداد من وصفهم بالإرهابيين بالمال والسلاح والمقاتلين.

جاء ذلك في مانشيتات الأهرام والأخبار وبحسب المصري اليوم فإن السيسي اعتبر ما وصفه بالإرهاب خطرا عالميا وبحث الشأن الليبى وتعزيز التعاون مع وزيرى خارجية تونس ولبنان.

ونوهت الشروق إلى أن سامح شكري استقبل أيضا وفد "اللجنة الأمريكية اليهودية".. اللقاء تناول نتائج زيارة وزير الخارجية لواشنطن وعقبات تسوية القضية الفلسطينية..

وفي اليوم السابع يحذر السيسي مما أسماها الفراغات الناشئة لصالح تمدد الإرهاب بسبب انهيار الدول.. وانتقد تعامل المجتمع الدولى مع ظاهرة الإرهاب داعيا إلى وضع إستراتيجية شاملة.. معبرا عن إصراره على اقتلاع جذور ما وصفها بالجماعات الإرهابية في مصر.

الهجوم على الجيش السعودي "نمر من ورق"
هاجمت صحيفة الوطن المعبرة عن صوت المخابرات الجيش السعودي في حربه ضد الحوثيين في اليمن ووصفته بنمر من ورق حيث كتبت الوطن في تقرير موصع «مراكز بحثية تكشف: السعودية فى "قلب الخطر" و"واشنطن" تعلق إمدادها بالذخيرة بسبب الأخطاء العسكرية.. جيش المملكة "نمر من ورق" وأداء القوات البرية فى حماية الحدود سيئ.. والانتصار الوحيد فى اليمن حققته القوات الإماراتية».

السيسي يتمسك بسعودية تيران وصنافير
واصل السيسي إصراره وتمسكه  بمزاعم سعودية "تيران وصنافير" ، حيث جاء في مانشيت الأخبار «الحكم 16 يناير في قضية «تيران وصنافير».. ووصفته المصري اليوم بتحديد المصير النهائي لتيران وصنافير.

وحسب مانشيت الشروق فإن "الإدارية العليا" تحسم مصير طعن "تيران وصنافير" 16 يناير.. وقالت إن الدولة تقدم مستندات جديدة من الأرشيف البريطانى.

وأضافت اليوم السابع أن هيئة قضايا الدولة "محامي الحكومة" تتمسك بسعودية الجزيرتين وتقدم وثائق تاريخية جديدة.

واعتبر مانشيت البوابة ذلك بحرب الوثائق الأخيرة فى قضية تيران وصنافير..

قطر تستفز السيسي بزيارة إثيوبيا
من اللافت حقا تعبير الأذرع الإعلامية للسيسي عن غضبها من الموقف السعودي والقطري بالتقارب مع إثيوبيا واعتبرت ذلك نكاية في القاهرة ودعما لأديس أبابا في بناء سد النضهة متناسين أو متجاهلين أن كل خطوات بناء السد تمت بمباركة السيسي نفسه وموافقته على بناء السد سواء كان ذلك خيانة أو عجزا.

وجاء في مانشيت المصري المصري «قطر تلحق بالسعودية.. وتدخل "الملعب الإثيوبى".. الرئيس الأوغندى: سنتخذ إجراءات صارمة لحماية "حصة مصر" فى النيل» وهو المانشيت الذي يقارن بين موقف السعودية وقطر المعادي للموقف المصري بينما يتشدد رئيس أوغندا الأفريقية للموقف المصري بحسب الصحيفة.

أما صحيفة الوطن فأشارت إلى زيارة وزير خارجية قطر إلى أثيوبيا ونقلت عن رسلان أن الدوحة تشجع أديس أبابا في أزمة سد النهضة!. ونوهت البوابة أن زيارة وزير الخارجية القطري لأديس أبابا تأتي بعد أيام قليلة من زيارة وفد سعودي رسمي.

وأشارت المصري اليوم نقلا عن مصادر أن رشيد محمد رشيد وزير التجارة في عهد مبارك يقود وساطة بين مصر وقطر لفض "منازعات الأراضى".. الوزير الأسبق يطلب تأجيل سحب الأراضى من "الديار" لحين عودته فى يناير.

فنكوش ربط بحيرة فيكتوريا بالبحر المتوسط
أمام إخفاقات السيسي المتكررة و عجزه عن التعامل الجاد مع ملف سد النهضة الأثيوبي سوقت اليوم السابع في مانشيت لها اليوم لفنكوش ربط بحيرة فكتوريا بالبحر المتوسط وكتبت «تفاصيل المشروع العملاق لربط بحيرة فيكتوريا بالبحر المتوسط.. بعد الإعلان عنه فى عنتيبى أثناء زيارة الرئيس السيسى.. يمر بـ4 دول.. ويربط مصر والسودان وجنوب السودان وبوروندى والكونغو وكينيا وتنزانيا وأوغندا.

وطرح دراسات الجدوى للمكاتب العالمية وتمويلها من بنك التنمية الأفريقى».. وكان عدد من الخبراء والمتخصصين قد أكدوا الصعوبة الشديدة لمثل هذا الربط لطول المسافة من جهة والتكلفة العالية للغاية من جهة ثانية والتي لا تتوافر لمعظم الدول المستفيدة من المشروع ويبدو أن الصحيفة تسوق للمشروع كنوع من التخدير والتضليل.

اغتيال السفير الروسي في تركيا
أشارت البوابة والأخبار إلى اغتيال السفير الروسى فى تركيا.. وقالت إن منفذ الحادث صاح أثناء تنفيذه للجريمة "هذا جزاء القتلة فى حلب".

وفي الشأن السوري نوهت الأهرام إلى أن مجلس الأمن يصوت بالإجماع لإرسال مراقبين إلى سوريا.

وأضافت الأخبار أن بوتين وروحاني يناقشان إعادة إحياء محادثات السلام السورية.

وذكرت المصري اليوم تواصل استئناف إجلاء الآف المدنيين من حلب ومجلس الأمن يصوت على نشر المراقبين.

وقالت الشروق «استئناف عمليات "الإجلاء المتبادل" بين النظام والمعارضة فى سوريا.. خروج أكثر من 3 آلاف شخص من آخر جيوب المعرضة فى حلب.. والباصات تعاود نقل موالين للأسد من الفوعة وكفريا».

واعتقلت قوات الأمن المصرية عدة شباب على خفية ما زعمت أنها فبركة صور أطفال حلب الدموية ببورسعيد وأشارت إلى ضبط أشخاص يصورون طقلين بمشاهد دموية على أنهما فى سوريا وكأن سوريا تحتاج إلى فبركة وتزييف مع أن صور الدمار لا تحتاج إلى دليل ما يعكس حجم الفبركة التلفيق وتبرير اعتقال الأبرياء.

استمرار أزمة الدواء
نقلت صحيفة الوطن عن مصادر أن مجلس الوزراء يحسم رفع أسعار الدواء للمرة الثانية الخميس.. "إسماعيل" يلتقى وزير الصحة لبحث نتائج مفاوضات الشركات.

وأضافت المصري اليوم في تقرير لها أن "غرفة الدواء" صرحت بأن تطبيق زيادة الأسعار على الإنتاج الجديد.. وتكليف "المصرية للأدوية" بتحصيل مستحقاتها لدى الحكومة لمواجهة ديونها.

هجوم على "إبراهيم عيسى"
نوهت الأهرام وصحف أخرى إلى أن مجلس النواب يوافق بالإجماع على قانون إنشاء نقابة الإعلاميين.. وقالت الشروق إن عبدالعال وبكرى وهيكل وعابد يطالبون الحكومة بـ"إجراءات" ضد إبراهيم عيسى و"القاهرة والناس".

وجاء في مانشيت اليوم السابع «البرلمان يوافق بالإجماع على مشروع نقابة الإعلاميين.. هجوم برلمانى على إبراهيم عيسى.. عبدالعال: الإعلامى دعا للفتنة فى حلقة بناء الكنائس.. ومصطفى بكرى يطالب هيئة الاستثمار باتخاذ الإجراءات القانونية تجاة البرنامج.. العجاتى: الحكومة لن تقف متفرجة على إهانة البرلمان».

فوضى أمنية
أشارت الأخبار إلى انتحار حارس منزل "رئيس النواب" داخل سيارة الشرطة.. ونوهت الشروق إلى إصابة أمين شرطة برصاص من وصفتهم بإرهابيين فى شمال سيناء.. وإصابة مواطن برصاص مجهول فى العريش.. ومحافظ بنى سويف يسلم أسرة شهيدين 10 آلاف جنيه.

وأشارت الصحف إلى استدعاء مأمور قسم الأميرية ورئيس المباحث فى واقعة تعذيب المواطن القبطي  مجدى مكين.

وقالت المصري اليوم إن الاستدعاء جاء بتهمة التزوير في القضية.

وذكرت البوابة أنه تم نقل 30 رئيس مباحث بالقاهرة على خلفية "تفجير البطرسية".. بتعليمات من وزير الداخلية.

تواصل الدعاية السوداء بحق الإخوان
تواصلت حملة الدعاية السوداء بحق جماعة الإخوان كبرى الحركات الإسلامية في العالم والتي حازت على ثقة الشعب في كل الاستحقاقات الانتخابية النزيهة بعد ثورة 25 يناير 2011م حيث ادعت الأخبار أن انفجار عبوة ناسفة يكشف أفراد "الخلية الإرهابية بالساحل" ووداخل محتوى الخبر نسبت الخلية للإخوان.

والشروق أشارت إلى مقتل من وصفته بأخطر عناصر "حسم الإخوانية" في تبادل لإطلاق النار مع الأمن في إشارة إلى شهيد شقة أكتوبر.

واعتبرت اليوم السابع اغتيال هذا الشاب "ليلة سقوط "حسم الإخوانية" وأضافت أن الأمن يفك طلاسم خريطة الشقق المستأجرة للحركة الإرهابية ويضبط خرائط معسكراتها.

ونوهت الشروق إلى تأييد حكم السجن 3 سنوات لـ15 متهما في أحداث مسجد حمزة بحي فيصل بمحافظة السويس.