تقرير دولي: 262 مليون عنوان موقع إلكتروني للقرصنة

- ‎فيأخبار

كشف تقرير صادر اليوم عن شركة "كاسبرسكي لاب" العالمية أن أكبر الهجمات الإلكترونية التي شهدها العالم في العام 2016 كانت تتعلق بالسطو على الأموال والمعلومات والرغبة في تعطيل الأنظمة.
 
وشملت أكبر الهجمات الإلكترونية أيضًا التجارة السرية لعشرات الآلاف من بيانات التعريف الشخصية للخوادم المخترقة وأنظمة أجهزة الصراف الآلي المخترقة وهجمات الفدية الخبيثة والبرمجيات الخبيثة المستهدفة لتطبيقات الخدمات المصرفية على الأجهزة المتنقلة، بالإضافة إلى هجمات التجسس الإلكتروني الموجهة والقرصنة والتلاعب بالبيانات الحساسة.
 
ومن أبرز النتائج الإحصائية لهذا العام، أن 36% من الهجمات المصرفية عبر الإنترنت تستهدف حاليًا الأجهزة المتنقلة بنظام أندرويد، وهي أعلى بنسبة 8% من العام 2015، حيث تم تحديد 262 مليون عنوان موقع إلكتروني على أنها مواقع خبيثة من قبل منتجات "كاسبرسكي لاب."
758 مليون هجمة خبيثة تم شنها عبر الإنترنت في جميع أنحاء العالم، واحد من بين كل ثلاثة هجمات (29%) ناشئة من الولايات المتحدة و17% في هولندا.
 
وظهر أيضًا أن هناك 8 عائلات جديدة من برمجيات أجهزة الشراء الإلكتروني وأجهزة الصراف الآلي، ما يمثل زيادة بنسبة 20% عن العام 2015، وقد استفاد المهاجمون من متجر جوجل بلاي لتوزيع البرمجيات الخبيثة المستهدفة لأجهزة أندرويد بالإضافة إلى التطبيقات المصابة التي تم تنصيبها لمئات آلاف المرات.
 
كما كشفت نتائج استطلاع أجرته كاسبرسكي لاب في عام 2016 الجهود المضنية التي تبذلها الشركات لاكتشاف حالات الاختراق الأمني لديها بسرعة: حيث أفادت نسبة 28.7% من العينة المستطلعة أن اكتشاف مثل هذه الحالات يستغرق عدة أيام، في حين أقرت نسبة 19% منها بأن الأمر يستغرق أسابيع أو أكثر.