ريهام رفعت

 قال نشطاء بموقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك" أن شهر مارس سوف يشهد غالبية جلسات النطق بالحكم الخاصة بقضايا الحرائر القابعين في سجون الانقلاب.

واستعرض النشطاء آخر ما آلت اليه أوضاع الحرائر في سجون الانقلاب، منها القضية الشهيرة باسم "قضية دهب" التي وضعت مولودتها حرية وهي مقيدة اليدين، وبرفقتها 6 من الحرائر من ضمنهن الزميلة سماح إبراهيم الصحفية بجريدة الحرية والعدالة والتي أُلقي القبض عليها خلال ممارستها لعملها الصحفي يوم 14 يناير الماضي، حيث تم إحالة المجموعة بكاملها لمحكمة الجنح، وجاري تحديد جلسة لهم خلال 10 أيام.

وأضافوا – في التقرير اليومي الذي يعدونه لرصد وتوثيق أوضاع الحرائر في سجون الانقلاب – أن المعتقلة المختطفة من منزلها سارة أحمد، بسبب ارسالها رسالة لجدها المشارك في إحدى المسيرات قالت فيها "ترجعلنا بالسلامة يا جدو"، تم رفض الاستناف الخاص بها على تجديد حبسها 15 يوماً في الجلسة الماضية، وعادت بقسم الهرم، لافتين أن سارة منتقبة وتم ضربها أربعة أيام لإجبارها علي خلع النقاب نهائياً.

وأشاروا إلى أن طالبة جامعة المستقبل ‏سارة خالد، التي تم القاء القبض عليها من أمام جامعة الأزهر، تم تحديد موعد الجلسة الخامسة لمحاكمتها يوم 17 مارس القادم بعد أن كان موعدها 24/2/2014، ولكن الجلسة لم تُعقد من الاساس بسبب انعقاد محاكمة الرئيس محمد مرسى  فى نفس المكان والتوقيت.

وقالوا أنه تم التجديد لـ2 من ‏حرائر الإسكندرية وهم: "‏فاطمة نصار والسيدة رفاعي لمدة 11 يوم وليس 15.

وكشفوا أنه تم، أمس الخميس، الإفراج عن منال جميل، المعتقلة في قسم حلوان منذ شهرين، بكفالة 3 آلاف جنيه، كما أن استئناف المجموعة التانية من ‏حرائر الأزهر "مجموعة ‏عائشة جودة وروضة جمال" تم تأجيله ليوم 3 مارس.

وفيما يخص حرائر الإسماعيلية الـ 15 المحبوسات في قسم تاني وثالث، والمعروفة قضيتهم إعلاميا باسم قضية المنتقبات لأنه تم القبض عليهن من الشارع وفي غير أوقات المسيرات فقط لأنهن منتقبات، قال النشطاء أن قسم ثاني فيه 8 حرائر أربعة منهم في قضية واحدة (هاجر أشرف النجدي، ياسمين، شروق، مها) ، وتم تأجيل توقيع حرائر قسم ثان على الاستئناف ليوم السبت القادم لعدم حضور وكيل النيابة.

وأضافوا أن باقي الـ 8 حرائر كل واحدة منهن في قضية منفصلة، منهم اثنين (نورهان محمود & هاجر الطوبجي) تم التجديد ليهم 15 يوم أمس، بينما تقبع 7 حرائر في قسن ثالث، 3 منهم في قضية واحدة (عزيزة السيد، اسراء حسن، سهام عبد الهادي) تم التجديد لهم أمس 15 يوم.

Facebook Comments