شاهد.. مظاهرات مسائية تعم مدنًا ومحافظات بالذكرى السادسة للثورة

- ‎فييوميات الثورة

كتب- أحمدي البنهاوي:

 

بعد 125 مظاهرة صباحية في الذكرى السادسة لثورة الخامس والعشرين من يناير، أخذت المظاهرات التي اندلعت عصر اليوم شكل الاحتجاجات على مآلات الأوضاع الاقتصادية، للمطالبة بإزاحة حكم العسكر وتوفير العيش والحرية والعدالة الاجتماعية.

 

فبعد ست سنوات من ثورة أنهت حكم المخلوع حسني مبارك، ما زال المصريون يراوحون مكانهم يشعرون بالضيق من الأوضاع الاقتصادية وتفشي البطالة ونقص التنمية على جميع المستويات وفي جميع المجالات.

 

وتجاهلت عدسات فضائيات الإنقلاب نقل اتساع نطاق الاحتجاجات ووصوله إلى مناطق لم يطرقها من قبل، واستعادة نقاط ثورية كان فقدها بفعل الإجرام الأمني المكثف، والذي ما زال جاثما على كثير من المناطق.

 

وتمكنت بوابة الحرية والعدالة من الوصول إلى أغلب النقاط التي وصلتها المظاهرات والمسيرات والوقفات والاحتجاجات، التي لم تسفر إلى الآن عن أية أعمال عنف من قبل النظام الإنقلابي، وكان أبرز المحافظات التي انتفضت مجددا عصر اليوم وحتى الآن؛ محافظات البحيرة، والإسكندرية، والجيزة، والشرقية، والدقهلية، والمنوفية، وكفر الشيخ، وبني سويف، والفيوم، والغربية، والقليوبية، والأقصر.

 

القاهرة حاضرة

 

وحضرت القاهرة بحجم الهلع الأمني من انقضاض الثوار على ميدان التحرير فحتى كتابة هذه السطور يغلق الإنقلابيون محطة مترو السادات المؤدية للميدان، وتنتشر قوات الأمن بكثافة مغلقة الطريق المؤدي إلى شارع القصر العيني بعدما شهدت منطقة "فم الخليج" –على أطراف القصر العيني- مسيرة خاطفة، تسببت في الكثافة الأمنية بأماكن محطات الركوب في مختلف أنحاء المدينة زائدة الكثافة.

 

هذا وكانت القاهرة الكبرى حاضرة من خلال مسيرات نظمها التحالف بالقناطر الخيرية.

 

ثوار الجيزة

 

وحتى السابعة من مساء اليوم، احتشد ثوار الجيزة فى مظاهرات متنوعة تزيد عن 10 مظاهرات، في الهرم وفيصل وناهيا والمنصورية وكرداسة وإمبابة وبولاق الدكرور وصفط اللبن وغيرها من الميادين، تطالب بمحاكمة الخائن قائد الإنقلاب، والقصاص للشهداء والمعتقلين وعودة الرئيس الشرعية والمسار الديمقراطي.

 

البحيرة المنتفضة

 

ورغم الحصار الأمني الكثيف، انتفضت البحيرة بمجمل 25 فعالية، علاوة على ما نظمته كفرالدوار بمسيرة بالدراجات البخارية ثم تحولت لسلسلة في خامس الفعاليات الثورية التي نظمتها كفر الدوار.

 

وكذلل فعلت النوبارية التي خرجت رفضاً للانقلاب الدموي، وذلك في سلسلة بشرية في خامس تحركٍ لهم منذ الصباح رفضاً لحكم العسكر المستبد.

 

وقبل قليل انتفضت الدلنجات بمحافظة البحيرة، في ثاني فعالياتها رفضاً لانقلاب العسكر، وذلك بتنظيمهم سلسلة بشرية ليلية بالمدينة، طالبوا فيها برحيل العسكر وعودة الشرعية والحكم المدني.

 

وقبل قليل أيضا، نظم ثوار مدينة دمنهور عاصمة البحيرة، مسيرة الآن تبث بشكل مباشر عبر قنوات الشرعية، وتمكن ثوار حوش عيسى

من الخروج في سلسلة بشرية وأصدر تحالف دعم الشرعية بحوش عيسى بيانا قبل قليل عنونته بـ"موجتنا هادئة تارة، وعاصفة أخرى".

 

كما خرج ثوار مركز كوم حمادة اليوم الأربعاء في سلسلة بشرية معلنين رفضهم للانقلاب العسكري ضمن فعاليات يناير يجمعنا، وإحياءًا لذكرى ثورة يناير وللمطالبة بإسقاط الانقلاب العسكري.

 

الدقهلية تثور

 

ونظم ثوار الدقهلية بمركز ميت غمر، وقفة مسائية لحرائر "ميت غمر" فى ذكرى ثورة 25يناير، وطلبوا خلالها برحيل السيسى الفاشل ونظامه، وتعد الوقفة تحركا من بين 20 تظاهرة نظمتها الدقهلية، 10 منها خلال ما بعد عصر هذا اليوم.

 

وجاءت أبرز المظاهرات التى انطلقت على مدار اليوم منذ الصباح وحتى المساء بمشاركة أهالي المعتقلين والشهداء من (نبروة – المنزلة – طلخا – شربين – منية النصر – ميت سلسيل)

 

كفر الشيخ

 

وفي ذكري ثورة يناير خرج احرار مركز كفرالشيخ في سلسلة بشرية تحولت الي مسيرة مطالبة بسقوط حكم العسكر ومحاكمة الخائن ضمن فاعليات يناير يجمعنا وسط مشاركة شعبية لافتة

 

كما نظم ثوار سيدى سالم سلسله بشريه وتحولت إلى مسيرة، رفع فيها الثوار علم مصر إلى جوار صور الرئيس د.محمد مرسى وشارات رابعة العدوية.

 

سكاكرة الشرقية

 

وقبل قليل، انتفض ثوار ههيا بالشرقية للمرة الثانية من السكاكرة بمسيرة ليلية طافت معظم الشوارع والأحياء، ونظم ثوار أنشاص الرمل – بلبيس سلسلة بشرية حاشدة قبيل المغرب اليوم إحياءً لذكري ثورة #25يناير رافعين لافتات تندد بما آلت إليه أحوال البلاد ومطالبين بالتوحد في مواجهة حكم العسكر.

 

كما خرج ثوار منيا القمح بمسيرة ليلية للمرة الثانية مرددين هتافات ثورة يناير والشعب يريد إسقاط النظام ويسقط حكم العسكر.

 

كما نظم ثوار بلبيس سلسة بشرية تبعتها مسيرة علي طريق بلبيس القاهرة الزراعي، ومن بلبيس أيضا نظم ثوار قرية حفنا سلسلة بشرية في الذكرى السادسة لثورة يناير مطالبين برحيل العسكر.

 

ونظم ثوار الزقازيق سلسلة بشرية ومسيرة على طريق الزقازيق أبوحماد إحياءا للذكرى السادسة لثورة يناير مطالبين بتحقيق مطالب الثورة، كما خرج ثوار الزقازيق مرتين أخريين على مدار اليوم منها مسيرة حاشدة أمام جزيرة السعادة مركز الزقازيق.

 

ومن مدينة القرين انطلق الثواربذكرى ثورة يناير؛ بسلسلة بشرية على طريق كفر صقر.

 

بقية المحافظات

 

وخرج قبل قليل ثوار بئر العبد بمحافظة شمال سيناء، وثوار ببا بمدينة بني سويف، وثوار الفيوم في 3 نقاط تسببت بقلق الإنقلابيين في المشرك وابشواي ويوسف الصديق.

 

وخرج ثوار الاسكندرية من مناطق الحضرة وأبوسليمان وباكوس وكوبري الناموس

 

ومن المنوفية نظم ثوار منوف وكفر هلال سلسلتين بشريتين.

 

القناطر الخيرية فى القليوبية 

الهرم فى الجيزة 

ببا ببنى سويف 

السكاكرة بههيا فى الشرقية

قطور بالغربية

كفر الدوار بالبحيرة

منيا القمح 

بعض روابط البث قبيل المغرب 

الحضرة فى الاسكندرية

كفر هلال بالمنوفية

الزقازيق

فيصل فى الجيزة

ناهيا فى الجيزة

بولاق الدكرور فى الجيزة

ابو سليمان فى الاسكندرية

حوش عيسى بالبحيرة

النوبارية

بلبيس فى الشرقية

القرين فى الشرقية

 

بعض روابط البث عصرا 

العاشر من رمضان

كرداسة فى الجيزة

المنصورية فى الجيزة

حوش عيسى بالبحيرة

ابو المطامير فى البحيرة

بعض روابط البث ظهرا

العدوة  بههيا فى الشرقية

باكوس فى الاسكندرية

 

بعض روابط البث قبل الظهر