كتب أحمدي البنهاوي:

أعلت جماعة الإخوان المسلمين من المبادئ على حساب المصالح الدنيوية البحتة؛ مهما عظمت، وقدمت من النماذج الحية على سمو دعوتها -التي هي دعوة الإسلام- وأجاب مرشدها الثامن محمد بديع على السؤال الذي ألح برأس المرشد المؤسس حسن البنا: "هل نحن قوم عمليون؟"، فلم يتخلف المرشد عن ركب من ضحوا بفلذات أكبادهم في سبيل حرية أوطانهم وبدماء من يتمنى حياته أن تكون أعز عليه من وليده عمار محمد بديع، شهيد يوم 16 أغسطس 2013، في مجزرة رمسيس الشهيرة، وعمَّار الابن الأكبر ثم "بلال" (طبيب أشعة)، "ضحى" (صيدلانية).

شاءت إرادة الله أن يكون قادة الإخوان المسلمين وفي مقدمتهم مرشدهم -انتخبه مكتب إرشاد الإخوان المسلمين، في 16 يناير 2010م- متمثلين أركان دعوتهم ومنها التضحية، ومتمثلين قول القائل: "إذا أردت أن تكون إمامي فكن أمامي"، حتى قول "د.بديع" نفسه: "ليعلم الناس أننا لم نكن نهذي عندما كنا نقول (الموت في سبيل الله أسمى أمانينا)".

شبل من أسد
كتب أحمد البنا صديق عمار محمد بديع – 38 عامًا وقت استشهاده- أن نجل المرشد مهندس برمجيات له ثلاثة أبناء هم: إياد ورؤى ورغد، ورغد الأصغر وعمرها يربو على العامين.
واستشهد عمار في مجزرة رمسيس ومسجد الفتح برصاصتين إحداهما في العين والأخرى في الرأس.

يقول أحمد البنا -لموقع "سويف أونلاين"- عن عمار الذي في مقدمة من استقبله في أول أيام عمله في إحدى الشركات عام 2006، له طريقة في الاستقبال كأنه يعرفك منذ زمن، ثم ما تلبث أن تتحدث معه بكل أريحية وكأنك أنت الذي تعرفه منذ زمن: "صحبته على مدار 4 سنوات هي مدة عملي معه وكان مديري المباشر، استطاع بجدارة أن يجعل فريقه في العمل أسرة بكل معاني الكلمة، وكان نعم الأب (على صغر سنه)".

وأضاف: "ظل على مدار أربع سنوات يحصد المدير المثالي في شركة تعداد موظفيها بالمئات، وكان ينافسه على ذلك الكثير من المديرين، الغريب أن عمره كان في بداية الثلاثينيات مقارنة بآخرين تعدوا الأربعين، ذلك أنه بجانب حسن خلقه كان فذا عبقريا في مجاله وهو هندسة البرمجيات".

وتابع "كل مرة تتحدث معه فيها لا بد أن تتعلم شيئا جديدا.. أذكر أنني رأيته مرة يشرب القهوة.. وهذا أمر غريب.. فعمار بطبيعة الحال لا يشرب أو يأكل طوال فترة تواجده في العمل.. فلما سألته عن السبب قال لي إنه يعمل منذ 24 ساعة ويكاد يغشى عليه.. فقلت مازحا (الواحد ما بيظبطش غير لما يبدأ بالنيسكافه).. فقال وقتها.. "أفضل عادة ألا يكون لك عادة.. كن حرا ولا تترك العادات تأسرك".. ويا لها من حكمة بالغة.. ولك أن تتخيل أن شخصا كل كلماته لها معاني عميقة بهذا الشكل".

إذا ألمت بك مشكلة شخصية.. فأفضل من تحدثه فيها هو عمار…حتى ولو لم تكن على صداقة كافية معه..ولكن والله هذا ما كان يحدث.. كنا إذا احترنا في أمر ننهي الحديث بكلمة.. "ناخد رأي عمار وهوا هيخلص".

والده المبتلى
وقال أحمد البنا: "كانت له قصة زواج مثيرة…وكان والده في المعتقل وقتها…أتم خطبته وزواجه ولم يشأ الله أن يحضرها والده…وستكون الجنازة ولن يحضرها أيضا…فاللهم اربط على قلبه".

وأضاف "لم يكن يعلم أحد عن أبيه شيئا.. صارحني في إحدى المرات أن والده عضو مكتب إرشاد (من باب الصداقة) ولم يكن يحب أبدا نشر هذا الأمر.. حتى أتى اليوم الذي أصبح فيه والده مرشدا عاما للإخوان.. كانت صدمة للكثيرين في الشركة خاصة من كارهي الإخوان.. لم يصدقوا أن مرشد الإخوان من الممكن أن ينجب شخصا كهذا.. ذهبنا نهنئه يومها.. فقال "والله ما أردناها.. رفضها أبي وغصبنا عليها.. فالحمد لله".

وتابع "أكثر ما كان يميز عمار هو إجماع الناس عليه.. وذلك شيء نادر بحق.. إذ أن أعدى أعداء الإخوان وربما كارهي التيار الإسلامي لا يذكرونه إلا بخير.. معادلة صعبة ولكنه حققها بدون أية تنازلات".

آخر مكالمة بيني وبينه كانت بعد تعرضي لحادثة وزارة الثقافة.. مكالمة مفعمة بالأمل والحيوية.. وكان يقول هذا هو طريق الحق فأبشر أنك عليه.

كتب عنه شقيقه بلال محمد بديع فقال: بلال محمد بديع: "والله شفنا آيات.. عمار كان عريس.. والله أحلى من يوم فرحه".

  – فيديو: تشييع جنازة عمار محمد بديع

– فيديو نادر لعمار محمد بديع متحدثا في محاضرة عن فضل الابتسامة والأخوة في الله

– مشاهد من جنازة عمار بديع

بلال بديع: اللهم اجعل دماء عمار لعنة على قاتليه، ضحى بديع: إنا لله وإنا إليه راجعون

– مسجد الحمد بالتجمع الخامس – جنازة عمار بديع

 

– د.محمد بديع متحدثا عن تضحيات الشباب وعمار من بينهم في سبيل حرية وطنهم

– أحمد عارف يؤكد استشهاد عمار بديع

Facebook Comments