كتبه بكار النوبي

Normal 0 false false false EN-US X-NONE AR-SA /* Style Definitions */ table.MsoNormalTable {mso-style-name:”Table Normal”; mso-tstyle-rowband-size:0; mso-tstyle-colband-size:0; mso-style-noshow:yes; mso-style-priority:99; mso-style-qformat:yes; mso-style-parent:””; mso-padding-alt:0cm 5.4pt 0cm 5.4pt; mso-para-margin-top:0cm; mso-para-margin-right:0cm; mso-para-margin-bottom:10.0pt; mso-para-margin-left:0cm; line-height:115%; mso-pagination:widow-orphan; font-size:11.0pt; font-family:”Calibri”,”sans-serif”; mso-ascii-font-family:Calibri; mso-ascii-theme-font:minor-latin; mso-fareast-font-family:”Times New Roman”; mso-fareast-theme-font:minor-fareast; mso-hansi-font-family:Calibri; mso-hansi-theme-font:minor-latin; mso-bidi-font-family:Arial; mso-bidi-theme-font:minor-bidi;} أبرزت صحف اليوم العقبات التي تواجه قرض صندوق النقد الدولي وأهمها الخلاف حول توقيت تعويم الجنيه لخوف الحكومة من غضبة شعبية عارمة.. كما تصدرت جنازة الراحل الدكتور أحمد زويل عددا من مانشيتات وعناوين الصحف مرفقة بصور من الجنازتين العسكرية والشعبية.

 

ورغم الإعلان عن اختطاف 23 مصريا في ليبيا إلا أن التناول الإعلامي لم يرتق إلى مستوى الحدث وجاء التناول هامشيا وابتعد عن انتقاد الحكومة وعجزها أمام تكرار هذه الحوادث، فيما تحصر وزارة الأوقاف الزوايا لمنع صلاة الجمعة فيها وقيل إنه تم رصد 60 ألف في القاهرة والجيزة فقط.

 

كما يترقب المواطنون الزيادات الجديدة التي سوف تعلنها وزارة الكهرباء بحكومة الانقلاب اليوم. كما تابعت الصحف تطورات ومستجدات محاولة اغتيال على جمعة الفاشلة.

 

اختطاف 23 مصريا في ليبيا

 

الموضوع الأبرز هو ما نشرته المصري اليوم نقلا عن الإخبارية الليبية أن مسلحين يختطفون 23 مصريا في البريقة وتنقل عن مصدر أن الخارجية تحقق في المعلومات!.. وذكرت اليوم السابع تفاصيل أخرى حيث أكدت على قيام الخارجية بالتحقيق في اختطاف 25 عاملا ونقلت عن إعلامي ليبي أن ثلاثة مسلحين يستقلون سيارات رباعية الدفع اقتادوهم لجهة مجهولة.. وتساءلت البوابة من يخطف المصريين في ليبيا؟ ثم نقلت عن باحث أن داعش ليس متورطا في العملية الأخيرة وأن الدافع هو الابتزاز المالي.

 

 

ويبدو أن السيسي يقوم بمناورة تكتيكية في موقفه من الوضع في ليبيا حيث خرجت الأهرام في عدد اليوم لتعكس تغيرات في توجهات النظام من دعم حفتر اللا محدود والاعتماد عليه إلى الإعلان عن دعم حكومة التوافق والمصالحة الداخلية.

 

وفي تقرير بارز قالت الأهرام إن شكري يبحث الأزمة الليبية مع وفد برلماني.. حكومة الوفاق تبدأ المرحلة الأخيرة لتحرير سرت من داعش، وجاءت افتتاحية الأهرام حول دعم مصر للمصالحة الليبية.

وفي السياق ذاته نقلت الأهرام اتهامات مؤسس ويكلكس لكلينتون أنها وراء سيطرة داعش علي ليبيا.

إعلان الزيادة في الكهرباء

 

مانشيت الوطن يؤكد أن الحكومة تعتمد الأسعار الجديدة للكهرباء وتقلل الوطن من هذه الزيادة وتنقل عن عارف أن هناك زيادة طفيفة في فواتير الشرائح وهو ما أشارت إليه الشروق والبوابة والأخبار.

 

كارثة قرص صندوق النقد

تابعت صحف اليوم مستجدات المفاوضات الجارية بين الحكومة ووفد صندوق النقد الدولي.. ومانشيت المصري اليوم ينقل عن مصادر لم يسمها أن هناك خلافات مع النقد" حول "الإصلاح والتعويم".. وأن الحكومة تريد تأجيل بعض البنود.. ويرى الصندوق أنه لم يعد هناك وقت. وفي تقرير بارز بالشروق يؤكد مصدر حكومي أن تنفيذ البرنامج الإصلاحي يستغرق عاما ونصف العام.. "وبحسب مانشيت الوطن فإن «الجنيه" العقبة الأخيرة أمام قرض "الصندوق".. ومصدر يؤكد تقدم فى المفاوضات.. ومرافق للبعثة: الصندوق عاوز يطمن علي فلوسه.

 

ونقلت الأهرام عن أحمد كوجك، نائب وزير المالية أن بعثة الصندوق التقت المعنيين بتنفيذ برنامج الإصلاح وأشارت البوابة إلى أن بعثة «النقد الدولى» تلتقى غادة والى.. ومصادر حكومية: خفض سعر العملة بدعة و18 شهرا لتنفيذ برنامج الإصلاح الاقتصادي.

أزمات ومشاكل اقتصادية

أشارت الأخبار إلى أن "17"% زيادة فى أسعار حج الجمعيات.. والداخلية تتمسك بـ الفيش.. ونشرت الوطن تقريرا بعنوان «أزمة مصانع المحلة تتصاعد.. إبراهيم وزير قطاع الأعمال ألقى الكرة فى ملعب القابضة.. ولم يناقش طرق مواجهة الأزمة».

 

ونشرت الأهرام تقريرا حول جفاف بحيرة إدكو وأن ذلك يهدد 5 آلاف صياد.. وقالت البوابة إن البورصة تخسر 1.3 مليار جنيه.

الشوبكي يتباهي بانتخاب شفيق

وفي عنوان تمهيدي لمانشيت الوطن حول تصريحات لعمرو الشوبكي بعد الحكم له بدخوله البرلمان يتباهي فيها برفضه الإخوان منذ البداية قائلا: «لم أذهب إلى الاتحادية أثناء حكم مرسي وأعطيت صوتي لشفيق.. "الشوبكي": نواب أخبروني أن انضمامي للبرلمان مسألة وقت».

 

وأشارت اليوم السابع إلى أنه تم الحكم بالسجن المشدد 3 سنوات لمتهم وبراءة 5 في أحداث الإسماعيلية المتهم فيها بديع. ونوهت المصري اليوم إلى أن تصوير الجزء الثاني من مسلسل الجماعة منتصف سبتمبر حيث انتهى حيد حامد من السيناريو وبدأ في كتابة الجزء الثالث توظيفا للدراما في تشويه الجماعة والافتراء عليها بكل الأكاذيب.

 

وأضافت اليوم السابع" في تقرير آخر «تفتيش سياسي لمنع تسرب الإخوان والوطني للمحليات.. حماة الوطن يوصي بالتفتيش فى تاريخ المرشحين.. ومستقبل وطن: الفرز بالفحص»، وتناولت الوطن في تقرير لها فيلم اشتباك وكتبت «اشتباك.. "إخوان ولا مباحث؟" دياب: حرب متعمدة ضد الفيلم.. ومعز مسعود: أنا مش إخوان».

الحكومة تضلل الشعب في سد النهضة

نشرت الوطن تقريرا يتهم الحكومة بتضليل الشعب في سد النهضة الإثيوبي وكتبت الوطن «آخر خريطة لـ سد النهضة.. الشافعي: الحكومة تضلل الشعب وعلينا اللجوء إلى التحكيم الدولي ضد أثيوبيا».

الأوقاف تحصر الزوايا لمنع صلاة الجمعة

أشارت الأهرام إلى وضع وزارة الأوقاف خطة لحصر الزوايا لمنع ع اقامة صلاة الجمعة فيها.. وتنقل عن مصادر أن عددها 60 ألفا بالقاهرة والجيزة.

التشكيك في مقتل قيادي ببيت المقدس

صحيفة الشروق نشرت تقريرا مثيرا يشكك في وجود المدعو أبو دعاء الذي اتهمته بيانات رسمية أنه زعيم بيت المقدس وتم تصفيته منذ أيام ولكن تقرير الشروق طرح علامات استفهام كبيرة حول الموضوع وأن المدعو لم يذكر اسمه في أي قضية على الإطلاق وأن البيعة أخذت داخل التنظيم لتوفيق فريج وأبوهمام ولم يذكر مطلقا المدعو أبودعاء وهو ما يتهم بيانات الأجهزة الأمنية الرسمية بالكذب والتدليس والتضليل على المواطنين.

 

وجاء عنوان تقرير الشروق كالتالي: «"الشروق" تبحث عن إجابة.. من يقود أنصار بيت المقدس؟.. القيادى المقتول أبو دعاء الأنصاري لم يذكر في أي قضية.. والبيعة أخذت لتوفيق فريج ثم أبو همام.

 التحقيق مع مافيا القمح

تناول مانشيت اليوم السابع قرار «ضبط وإحضار لـ مافيا القمح.. النائب العام: المتهمون استولوا على 533 مليون جنيه وأثبتوا توريد 221.8 طن قمح وهمي»، وهو ما أبرزته الأهرام أيضا وكتبت «النائب العام يعلن عن وقائع جديدة في فساد القمح.. المتهمون زوروا كشوفا بتوريد 321 ألف طن أقماح وهمية» ونشرت الأخبار تحريات الرقابة الادارية فى فساد الصوامع.

 

وذكرت المصري اليوم أن النائب العام اتخذ كذلك قرارا بمنعهم من التصرف في أموالهم وقالت إن المتهمين هم مديرو الإدارات. وتنقل البوابة عن النيابة العامة أن قيمة الفساد في توريد القمح 621 مليون جنيه. 

وفي سياق مشابه أشارت الأهرام إلى أن 4 موظفين يستولون على 17 مليون جنيه من أموال المعاشات!

 

قبول تظلم الغشاشين والمشاغبين بالثانوية

 

المصري اليوم نقلا عن مصادر تشير إلى قبول تظلمات 117 طالبا بالثانوية مجاملة لـ "نواب الدقهلية".. الهلالي يتراجع عن قرارات إلغاء الامتحانات فى خمس لجان بجميع المواد.. وهو ما نوهت إليه الوطن أيضا حيث كتبت «"التعليم" تتراجع..قبول تظلم الغشاشين والمشاغبين بالثانوية وإلغاء رسوب 89 طالبا فى أجا وبلقاس وقها»، وأشارت اليوم السابع إلى الإقبال الضعيف في تنسيق المرحلة الثانية وتحرير 20 محضرا للسماسرة.

استبشار بالفيضان قبل سنوات العجاف
تفاءلت صحف اليوم بارتفاع فيضان النيل بعد عام من الجفاف بحسب "الأهرام" وقالت الأخبار إن فيضان النيل يرفع منسوب بحيرة ناصر ويغرق عشرات القرى بالسودان.. ونوهت المصري اليوم إلى أن مصر تنتظر فيضان النيل استعدادا لـ السنوات العجاف، في إشارة إلى سنوات ملء الخزان أمام سد النهضة حيث سيتم منع مرور المياه عدة سنوات. واعتبرت الوطن ذلك «بشاير خير من السودان».. وقالت إن فيضان النيل الأعلى منذ 100 عام.. وخبراء: يعوض النقص فى بحيرة ناصر.. وشراقي: يوفر مخزونا ضخما.

 

 

 جنازة زويل

 

اهتمام كبير بتغطية جنازة الدكتور أحمد زويل حيث جاء مانشيت الأهرام على النحو التالي «الرئيس يتقدم الجنازة العسكرية لأحمد زويل.. اتصالات دولية لتمويل إنشاء جامعة العالم الرحل.. والانتهاء من 80% من مشروع المدينة»، ومانشيت الأخبار «الوداع.. يا زويل.. السيسي يتقدم الجنازة العسكرية لابن مصر العبقري.. والجماهير تشيعه فى موكب مهيب». 

وأضافت المصري اليوم أن طلاب المدينة العلمية أبطال مشهد الوداع.. ومانشيت الشروق قال إن مصر تودع "عالم نوبل" بجنازتين.. السيسي على رأس المشيعين بالجنازة العسكرية.. أكاليل الزهور والأوسمة تزين موكب الرحيل. 

ونوهت اليوم السابع إلى الجنازتين الرسمية والشعبية.. ومانشيت البوابة قال «وداع يليق بـ«صاحب نوبل».. سجلها صحفى عراقى في وجود زوجة الوزير الراحل أحمد ماهر.. لأول مرة.. شهادة «زويل» عن دور «البرادعى» في غزو العراق».

البرلمان لن يناقش قانون التظاهر

بحسب البوابة يؤكد المستشار العجاتي أن البرلمان لن يناقش «التظاهر» في دور الانعقاد الحالى!.. وقالت الشروق إن رئيس خطة وموازنة النواب يقول إن الانتهاء من التقرير النهائي للقيمة المضافة خلال أسبوع.. وأضافت "الشروق" في تقرير آخر أن "النواب" يوافق من حيث المبدأ علي تعديل قانون مجلس الدولة ويحدد 50 جنيها للرسم الإضافي للدعاوى والطعون.. وفي تقرير ثالث للشروق" تقول إن عبدالعال يحيل مشروعي قانوني بناء وترميم الكنائس للجنة مشتركة من 8 لجان.

 

وأضافت الوطن أن مرتضي يحارب لإبقاء نجله.. و"فوزي": عدم تنفيذ حكم النقد يخلق صداما بين المؤسسات.. وجاء عنوان اليوم السابع شامتا في مرتضى ونجله «قضى الأمر.. عمرو الشوبكي فى البرلمان.. الاسلامبولي: موكلي سيؤدي القسم.. ومرتضي منصور: بلاش تصفية حسابات».

التصالح مع نظام مبارك

تصالح حسين سالم يبرئ يوسف والي ومستشاره فى البياضة.. انتهاء الدعوي الجنائية لجميع المتهمين بتصالح رجال الأعمال مع الكسب.. ومساعد وزير العدل: مجلس الوزراء هو المنوط به التصرف بحسب اليوم السابع.

 


Facebook Comments