كتبه بكار النوبي

Normal 0 false false false EN-US X-NONE AR-SA /* Style Definitions */ table.MsoNormalTable {mso-style-name:”Table Normal”; mso-tstyle-rowband-size:0; mso-tstyle-colband-size:0; mso-style-noshow:yes; mso-style-priority:99; mso-style-qformat:yes; mso-style-parent:””; mso-padding-alt:0cm 5.4pt 0cm 5.4pt; mso-para-margin-top:0cm; mso-para-margin-right:0cm; mso-para-margin-bottom:10.0pt; mso-para-margin-left:0cm; line-height:115%; mso-pagination:widow-orphan; font-size:11.0pt; font-family:”Calibri”,”sans-serif”; mso-ascii-font-family:Calibri; mso-ascii-theme-font:minor-latin; mso-fareast-font-family:”Times New Roman”; mso-fareast-theme-font:minor-fareast; mso-hansi-font-family:Calibri; mso-hansi-theme-font:minor-latin; mso-bidi-font-family:Arial; mso-bidi-theme-font:minor-bidi;}

أبرزت صحف اليوم الثلاثاء عدة قضايا مهمة كان أبرزها حالة الاستفزاز التي ظهرت عليها الأهرام من بريطانيا جراء إصدار وثيقة تحدد شروط لجوء عناصر الإخوان المضطهدين في مصر ما أدى إلى توتر العلاقات بين الجانبين، كذلك حذر مانشيت البوابة من أن مصر في خطر.

وأشارت اليوم السابع إلى مقتل 19 مصريا في حوادث متفرقة أمس، وكشفت اليوم السابع أن مبارك حزين وأوضحت أسباب هذا الحزن الذي يشعر به مؤخرا.

وفي سياق مختلف اعترض الأزهر الشريف على عرض فيلم "المسيح" رغم موافقة البابا لأنه يروج لمعتقدات الكنيسة لا الإسلام ما يسبب فتنة لا تحمد عقباها. كما تابعت الصحف مفاوضات الحكومة مع بعثة صندوق النقد وتناولت شروط الصندوق لإبرام الاتفاق. وأهمها استغناء الحكومة عن الموظفين تدريجيا. كما أبرزت الصحف الزيادات الجديدة في أسعار الكهرباء والتي ترواحت بين 30% إلى 75%.

السيسي غضبان بسبب الإخوان

تم رصد 8 أخبار وموضوعات عن الإخوان في صحافة اليوم الثلاثاء.. الموضوع الأبرز هو ما نشرته الشروق في مانشيت أعلى الغلاف لحوار مع محمد أبو الغار يؤكد فيه «لست نادما على 30 يونيو.. وكان ينبغي التخلص من الإخوان لأنهم فاشيون.. أدعو الرئيس لتبني مصالحة شاملة مع القوى المدنية وطرح ملف المصالحة مع الإسلاميين للاستفتاء».

الموضوع الثاني البارز هو مانشيت الوطن حيث نشرت مزاعم بعنوان «الوطن " تفتح ملف "التكفير".. سلاح الإسلاميين في "حرب السياسة".. خبراء: "الإخوان والسلفيين" أصل التكفير.. هددوا "جمعة" ولم يرحموا علم "زويل".. والأزهر ضجيج بلا طحين».

من الموضوعات المثيرة أيضا عن الإخوان في صحافة اليوم ما نشرته المصري اليوم حول «وثيقة بريطانية تكشف شروط منح اللجوء للإخوان»، وهو الأمر الذي استفز الأهرام بوق السيسي الكبير ما يعكس حالة الغضب التي تعبر عنها الصحيفة الكبرى.. وجاء مقال رئيس تحريرها محمد عبدالهادي علام يندد بهذه الخطوة وكتبت «غطاء رأس بريطاني للجماعة الإرهابية»، وكذلك جاءت افتتاحية الأهرام حول ما أسمته "احترام السيادة الوطنية»، نددت فيها أيضا بالخطوة البريطانية التي تتيح لعناصر الإخوان المضطهدين في مصر حق اللجوء إليها في حين اتهمت الأهرام هؤلاء بارتكاب أعمال عنف، حسب زعمها.

وأشارت الأخبار إلى إصدار الحكومة 64 نشرة حمراء للهاربين من الأحكام الى لندن وقطر وتركيا وهي الخطوة التي يمكن اعتبارها رد فعل على الخطوة البريطانية.

قرض صندوق النقد

اهتمام كبير بتطورات المفاوضات الجارية بشأن قرض صندوق النقد البالغ 12 مليار دولار.. حيث تتفاوض الحكومة مع وفد الصندوق حول توقيتات تعويم الجنيه وتحرير أسعار الطاقة. فيما تنفي اليوم السابع طلب وفد الصندوق إلغاء الدعم مقابل القرض والبوابة أشارت إلى توجهات الحكومة نحو تخفيض أعداد الموظفين تدريجيا.

وجاء مانشيت الشروق على النحو التالي «الحكومة والصندوق يتفاوضان على توقيتات تعويم الجنيه وتحرير أسعار الطاقة.. مصادر: برامج حماية اجتماعية مع تطبيق الإجراءات.. و"المالية": لا نواجه ضغوطا للتعجيل بالقيمة المضافة.. الدولار يقفز إلى 12.70 جنيه مع تراجع الاحتياطي الأجنبي.. و"المركزي" يوقف 5 صرافات»، وفي مانشيت اليوم السابع «انفراد.. عبد الشكور شعلان المدير التنفيذى السابق ومستشار "النقد الدولى" فى أخطر حوار: الصندوق لم يطلب إلغاء الدعم مقابل القرض.. لا نوصى بأى إجراءات تمس محدودى الدخل.. وتعويم الجنيه لا يناسب الأوضاع الحالية.. نجاح السيسى فاجأ العالم.. وأقول للمصريين: عليكم بالصبر.. وأتوقع ارتفاع النمو لـ6%».

وأشار تقرير في البوابة إلى أن الحكومة تعهدت للـ " النقد الدولي" بتخفيض عدد الموظفين تدريجيا! وذكرت الأخبار أن التوقيع على صندوق النقد بالأحرف الأولى خلال أسبوع.. إتاحة 2.5 مليار دولار الشريحة الأولي من القرض قبل نهاية العام، وفي تقرير للوطن قالت فيه إن «الصندوق " يطلب تخفيض الجنيه والبنك المركزي يتجه للموافقة.. مصادر: البعثة ترى سعر الدولار " العادل " بين 10 و 11 جنيها رسميا».

أسعار الكهرباء نار

كما أبرزت صحف اليوم إعلان وزارة الكهرباء زيادة الأسعار وفي مانشيت كبير بالغلاف كتبت الشروق «القائمة الكاملة لأسعار الكهرباء بعد زيادتها»، وتابعت الموضوع في الأولى مكرر تحت عنون كبير وتفصيلات «إعلان الأسعار الجديدة للكهرباء.. وشاكر: وفرنا 20 مليار جنيه للموازنة.. الشريحة الأولى: 18 قرشا للكيلو وات بدلا من 7.5 والثانية: 19 قرشا بدلا من 14.5 والثالثة:31 قرشا بدلا من 16 والرابعة: 42 قرشا بدلا من 25 والخامسة: 55 قرشا بدلا من 44 والسادسة والسابعة ب95 قرشا»، وأشارت إليه أيضا الأخبار.

ونوه مانشيت المصري اليوم إلى أن الحكومة ترفع أسعار الكهرباء.. 42% متوسط زيادة المنازل ولا دعم للمصانع والتطبيق بأثر رجعي من يوليو!!

وبرر مانشيت الوطن هذه الزيادة وزعم أن «الحكومة تتحمل 430% من فاتورة " كهرباء "البسطاء.. أسعار الفواتير الجديدة: زيادة 21% لمحدودي الدخل و 75% للشرائح العليا.. و"شاكر": التطبيق في سبتمبر.. والزيادة بسبب "الدولار" والاستثمارات وتوفر 20 مليار جنيه».. وتبنت اليوم السابع نفس الخط التبريري ووصفت هذه الزيادات في الأسعار بالعادلة للمستهلكين.. وتنقل عن وزير الكهرباء أن هذه الزيادة تحقق المساواة! كما تنقل البوابة عن وزير الكهرباء أن هذه الزيادة خطوة لا غنى عنها!

مصرع 19 مصريا

أشارت اليوم السابع إلى مصرع 19 وإصابة 30 فى فوضى حوادث الطرق.. 15 قتيلاً بالمنيا.. و3 من أسرة واحدة فى أسيوط.. وقتيل بجنوب سيناء.

وأشارت الأخبار إلى أن مقالب مترو الأنفاق مستمرة.. وبحسب الوطن فإن وزارة الشباب والرياضة تحقق في فضيحة مجاملات " منتخب العائلات.. والبرلمان يهاجم الحكومة بسبب أزمة المياه بحسب الأهرام" واستجواب لوزير التموين بسبب القمح وفقا لـ الأخبار.

منع فيلم عن المسيح

قالت المصري اليوم إن مشايخ وقساوسة ينظمون وقفة للتضامن مع "جمعة".. وأشارت الوطن إلى إيقاف فيلم "المسيح" بأمر الأزهر.. المخرج مشهد الصلب سبب الاعتراض و"موريس": البابا شنودة أقر السيناريو.

وأشارت الأهرام إلى عودة الوفد القبطي بعد مفاوضات دير السلطان بالقدس.. وبحسب الشروق فإن الوفد يؤكد أن حل أزمة دير السلطان أصبح مواتيا.. وفي سياق مختلف قالت الوطن إن اللجنة الدينية في البرلمان توصي بالتوسع في الكنائس وتضمين المساجد في قانون بناء الكنائس. هذا ونشرت اليوم السابع تقريرا يرصد أنه لأول مرة يتم التطليق خلعا على عقد الزواج الكنسي الموثق.

مبارك حزين

قالت اليوم السابع إن مبارك "حزين" لحذف صورته من كتاب التاريخ للثانوية العامة".. وأشارت الأهرام إلى إلغاء قرار منع نظيف من السفر والتصرف فى أمواله.. وفي الشروق ينفي كبيش رفع التحفظ عن أموال حسين سالم.

تجاهل اختطاف مصريين بليبيا

وتجاهلت الصحف المصرية اختطاف 23 مصريا في ليبيا وتنقل البوابة عن مصادر أن الاستخبارات الليبية تستجوب "شهود عيان" للتوصل إلى المصريين المختطفين.. وفي تقرير بالوطن شنت الخارجية هجوما حادا على صحيفة إيكونوميست البريطانية بسبب تقرير لها حذر من سياسات السيسي وأنها سوف تؤدي إلى ثورة عارمة أن مرسي أكثر كفاءة من السيسي وجاء عنوان التقرير كالتالي «"الخارجية": تقرير "إيكونوميست" عن مصر "مشين" وله دوافع سياسية.. "أبو زيد": يفتقد الموضوعية.. و"توفيق": "مؤامرة قذرة"».

مصر في خطر

وفي مانشيت بالبوابة «عبدالرحيم علي يكشف ما لم تفصح عنه الحكومة ، لماذا يجب علينا الاعتراف بأن مصر في خطر». ووزير قطاع الأعمال: لجنة برئاسة إسماعيل لتسوية المديونيات بحسب المصري اليوم و حملات لاسترداد 34 الف فدان من أملاك الأوقاف وفقا لـ "الأخبار".

أزمة الدولار

ورغم تراجع اهتمام الصحف بأزمة الدولار وتداعياتها الكارثية إلا أن البوابة في تقرير لها حاولت رسم حالة أمل وتفاؤل وتنقل عن خبراء اقتصاديين أن الاحتياطي النقدي يغطي واردات السلع الأساسية لـ 5 أشهر.

وأشارت الجمهورية إلى أن هناك 47 شركة صرافة مخالفة وأن المركزي يغلق 5 شركات تتلاعب في الأسعار.. فيما نوهت الشروق إلى أن الدولار يقفز إلى 12.70 جنيه مع تراجع الاحتياطي الأجنبي.. و"المركزي" يوقف 5 شركات.

تيران وصنافير

في تقرير موسع قالت الشروق إن قضية "تيران وصنافير" تدخل جولة الاستشكالات.. "الأمور المستعجلة" تحدد جلسة 20 أغسطس لنظر استشكال مواطن لوقف تنفيذ حكم القضاء الإداري.. وخالد علي يطالب بالاستمرار في تنفيذه.. وهو ما أشارت إليه المصري اليوم أيضا دون ذكر تفاصيل كثيرة.

مطالب بإقالة وزير التموين

مانشيت اليوم السابع حول فساد القمح بعنوان «زلزال "مافيا القمح" يهدد وزير التموين.. "بكرى" يتقدم باستجواب لسحب الثقة من "حنفى".. ونائب: "أنت وزير فاشل".. وغضب فى لجنة الزراعة بـ"النواب" بسبب غياب الوزير».

وفي مانشيت للبوابة تساءلت «هل يستقيل وزير التموين أو تحميه الحكومة في مواجهة البرلمان؟»، وأضافت البوابة نقلا عن لجنة "تقصي القمح" أن التقرير النهائي أمام "عبد العال" خلال 48 ساعة.

 

Facebook Comments