كتب- حسين علام:

 

في الوقت الذي تشن فيه سلطات الانقلاب حملة ضارية على مكاتب الصرافة بزعم مسئوليتها عن أزمة انهيار الجنيه أمام الدولار التي فشلت سلطات الانقلاب في حلها، أكد الاتحاد العام للغرف التجارية أن الإجراءات البوليسية المنفذة من قبل النظام لن تنجح فى ضبط السوق.

 

وطالب اتحاد الغرف التجارية بإنشاء وزارة للاقتصاد، مشيرً إلى ارتفاع معدل التضخم إلى ١٣.٩%، الشهر الماضي، وزيادة معدل الفقر إلى ٢٧.٨%، لافتًا إلى أن الدين العام الداخلي بلغ ٢.٤٩ تريليون جنيه، نهاية مارس ٢٠١٦، والدين الخارجى ٥٣.٤ مليار دولار، وفقًا لتقرير المركزي.

 

ونقلت صحيفة "المصري اليوم" الورقية اليوم الأربعاء، عن أحمد الوكيل، رئيس الاتحاد، في مؤتمر صحفي، أمس قوله: "قدم المركزي لمجلس النواب مشروعًا لتعديل قانون البنك والجهاز المصرفي، لتشديد العقوبات على تداول الدولار خارج الجهاز المصرفي، لافتًا إلى أن الإجراءات البوليسية المنفذة من قبل المركزي، لن تنجح فى ضبط السوق، داعيًا إلى تطبيق حلول غير تقليدية جديدة لتجاوز أزمة سوق الصرف وأسعاره".

 

وأوضح أن السياسات المالية والنقدية المتذبذبة أثرت سلبًا على قطاعات الأعمال، وأدت إلى عزوف الاستثمار المحلي والأجنبي عن ضخ استثمارات جديدة، فضلاً عن خروج بعضهم من السوق، ما أدى إلى ضياع فرص عمل تقدر بـ٣.٦ ملايين، بمعدل ١٢.٨% من إجمالى قوة العمل فى الربع الأخير من العام المالى الحالى، مشيرا إلى ارتفاع معدل التضخم إلى ١٣.٩%، الشهر الماضى، وزيادة معدل الفقر إلى ٢٧.٨% وعدم السيطرة على الدين العام الداخلى (٢.٤٩ تريليون جنيه بنهاية مارس ٢٠١٦)، والدين الخارجى (٥٣.٤ مليار دولار)، وفقًا لتقرير البنك المركزي، فأصبح الدين العام يفوق إجمالي الناتج المحلي.

 

ودعا اتحاد إلى نشر ثقافة العمل في ظل مشروع قومي يستهدف زيادة الناتج المحلى بمعدل ١٠% سنويا، ثم يزيد إلى ٣٠%، من سنة الأساس، عبر تهيئة مناخ جاذب للاستثمار، وإصلاح ضريبي يبدأ بضريبة القيمة المضافة (فمن يشتري أكثر وأغلى، لابد أن يدفع ضرائب أعلى وهو أساس العدالة الاجتماعية).

 

وكانت سلطات الانقلاب قد قامت بشن حملة أمنية على مكاتب الصرافة وأغلقت عشرات المكاتب في السوق السوداء بزعم مسئوليتها عن انهيار سعر الجنيه، الأمر الذي فاقم الأزمة بشكل أكبر، ووصل سعر الدولار لـ13 جنيهًا دون هبوط عن المعدلات التي سبقت الحملة الامنية التي اتخذتها سلطات الانقاب ضد سوق الصرافة.

Facebook Comments