كتب- حسين علام:

 

شن مركز "الشهاب لحقوق الإنسان" هجومًا حادًّا على سلطات الانقلاب بعد شهادة الدكتور محمد البلتاجي أمام محكمة جنايات القاهرة لنظر قضية فض رابعة، وأعرب عن استيائه وإدانته لحجم الانتهاكات والاعتداءات التي تتم علي المحبوسين في داخل سجن العقرب.

 

وكان الدكتور محمد البلتاجي طلب التحقيق في وقائع تعذيب متكررة، والتي كان آخرها يوم السبت الماضي والتي لم تتم على يد ضابط صغير ولكن على يد مساعدي وزير الداخلية وهما اللواء حسن السوهاجي مساعد الوزير لمصلحة السجون واللواء محمد علي مدير المباحث الجنائية في السجون.

 

وقال البلتاجي إنه تم استدعاؤه مساءً من زنزانته مقيد اليدين والقدمين دون مبرر وحينما ذهب إليهما يقوم اللواء محمد علي بتصويره بعد أن أجبره في وجود اللواء السوهاجي ووجهه للحائط كالأسير على الجلوس كالقرفصاء، وقام بسب الدين لأمه بأحط الألفاظ وهذا الكلام عليه شهود ومسجل، وأجبروه على خلع ملابس السجن وتصويره لإجباره على التنازل عن بلاغه ضد عبد الفتاح السيسي وآخرين لاتهامهم بقتل ابنته.

 

فيما نقل المركز شهادة د. عصام العريان بنفس جلسة المحكمة قائلاً: "أولاً هي سياسة منهجية متعمدة للإسلاميين، وما أكده البلتاجي هو أن سجن العقرب الذي نسجن فيه ما هو إلا أنه من لم يمت في أثناء فض رابعة والنهضة يموت في السجن وهو ما حدث مع د. فريد إسماعيل وغيره".

 

ووردت عدة شهادات للمركز؛ مفادها أن هذه الانتهاكات قد شملت أيضًا وفي ذات التوقيت م. خيرت الشاطر ود. عصام الحداد وعدد كبير من المحبوسين داخل سجن العقرب.

 

وقال مركز الشهاب إن جرائم التعذيب المادي والمعنوي وامتهان كرامة المواطن المصري أمر مخالف لكل القواعد الاخلاقية والدستورية والشرائع العامة لحقوق الإنسان سواء الداخلية أو العالمية.

 

وطالب "الشهاب" من النائب العام بفتح تحقيق مع كل من اللواء حسن السوهاجي مساعد وزير الداخلية لقطاع مصلحة السجون و اللواء محمد علي رئيس مباحث مصلحة السجون، في الاتهامات التي سردها ضدهم الدكتورمحمد البلتاجي بسجن العقرب والتي تعد جرائم متعمدة وتحتوي على امتهان للكرامة وتعذيب مادي ومعنوي . 

 

كما طالب المجلس القومي لحقوق الإنسان بالانحياز للإنسان وقيم الحرية وتحقيق العدالة واتخاذ موقف ايجابي تجاه ما يحدث من جرائم بسجن العقرب، وطالب المجتمع الدولي والبرلمان الأوربي والمفوضية العامة للأمم المتحدة وكافة المنظمات المعنية بحقوق الإنسان أن تتدخل لوقف تجاوزات النظام ضد معارضيه.

Facebook Comments