تناولت صحف الا نقلاب الصادرة اليوم الاثنين 21 سبتمبر 2015 عدة قضايا أهمها نتائج الحرب التي يشنها الجيش على سيناء والتى أسفرت حتى اليوم عن مقتل 512 مصريا وإصابة المئات وتهجير الآلاف تحت زعم الحرب على الإرهاب. أما صحيفة "الدستور" فشنت هجوما حادا على وزير الري وانتقدت تصريحاته بشأن أزمة سد النهضة الإثيوبي وأكدت أن الأزمة تتفاقم والحل السياسي "في علم الغيب" وهو اتهام صريح للسيسي بالإهمال الجسيم في أخطر قضية تهدد الأمن القومي للبلاد.

ونوهت الصحف إلى قرار الحكومة بقطع الكهرباء عن الصعيد 22 ساعة يوميا ما يثير غضبا شديدا من جانب الوطن وهو ما لم ترصده الصحف وتجاهلته عمدا، كما أشارت إلى أن الحكومة الجديدة تواجه الاحتجاجات التى بدأت على عتباتها مبكرا. ونشرت الصحف نفي حركة كفاية للبيان الذي نشرته صحيفة "المصريون" والذي يدعو إلى إسقاط السيسي. فيما نشرت "المصري اليوم" كواليس إلغاء وزراة العدالة الانتقالية وأكدت أن السبب هو استحالة عقد مصالحة وطنية بعد 3 يوليو.

حل أزمة إثيوبيا في علم الغيب
هاجمت "الدستور" موقف وزير الري حول سد النهضة وقالت إن تصريحاته غير دقيقة.. وأكدت أن المكاتب الاستشارية انسحبت وإثيوبيا تمضي في بناء السد.. والحل السياسي في علم الغيب.. ونقلت عن خبراء: اكتمال بناء السد يخصم 14 مليار متر مكعب من حصتنا المائية ويؤدى إلى بوار خمسة ملايين فدان وتشريد ملايين الأسر.. وانهيار السد معناه محو كل صعيد مصر من الوجود.
وأشارت الصحف إلى زيارة وزير الخارجية حيث يشارك في أعمال الجمعية العامة ويرتب لزيارة السيسي إلى نيويورك.
كما استعرضت الصحف جولات رئيس الأركان الخارجية حيث عقد مباحثات وصفتها بالناجحة مع المسئولين العسكريين البريطانيين وتوصل إلى اتفاق على زيادة التعاون العسكري والأمني بين البلدين، كما تناولت استقبال السيسي لوفد الكونجرس الأمريكي حيث أكد لهم أن مصر حريصة على تنمية العلاقات مع الولايات المتحدة، وقالت "الدستور" إن السيسي وجه دعوة لـ مجلس النواب الأمريكي لمتابعة الانتخابات البرلمانية.

قتل 512 مصريا في الحرب على سيناء
استعرضت الصحف آخر نتائج الحرب على سيناء والتى تتم تحت شعار خادع هو عملية "حق الشهيد"، وهي العملية التى يوجه فيها الجيش المصري سلاحه إلى صدور شعبه ويقتل منهم المئات دون تحقيق أو محاكمة وخارج إطار القانون الذي بات ممزقا تحت بيادات العسكر.كما يقوم الجيش بأكبر عمليات تهجير قسري بحق مواطني سيناء خدمة للمشروع الصهيوني.
ونشرت صحف الانقلاب نتائج هذه الجريمة حيث قالت أنه تم رصد تحصينات من وصفتهم بالإرهابيين، وأن جيش السيسي قام بتصفية 74 وصفتهم بالتكفيريين والحصيلة 512 قتيلا فى اليوم الثالث عشر.. ضبط 52 وصفتهم بالإرهابيين وتدمير 31 مقرا ادعت أنها أوكار وتفجير 16 عبوة ناسفة.
وتناولت الصحف حادث إصابة شرطين فى انفجار عبوة ناسفة بأحمد عرابي خلف مكتب الخارجية.
وقالت "الأهرام" إن وزير الداخلية يتقدم جنازة العميد أحمد عسكر.
ونشرت "اليوم السابع" ملفا خاصا لتلميع وجه الجيش الذي تشوه بفعل سياسات السيسي وقيادات المجلس العسكري التي تريد الحفاظ على مكاسبها ونفوذها حتى ولو على حساب الوطن وقتل أبنائه. ونشرت ملفا بعنوان: "الجيش المصري.. يد تبنى ويد تحمل السلاح".. وقالت وسط الحرب ضد الإرهاب وتأمين الحدود البرية والبحرية والجوية لم تتوقف جهود التنمية.. الهيئة الهندسية تنفذ 1406 مشروعات لخدمة الدولة وتشرف على العمل بمحور قناة السويس ونجحت فى إنشاء 50 ألف وحدة سكنية ورفع كفاءة 47 منطقة عشوائية فى القاهرة والجيزة.
من جانبها أعلنت "الأخبار" عن زيارتين لجميع نزلاء السجون بمناسبة عيد الأضحى وأكتوبر.

كفاية تنفي صلتها ببيان إسقاط السيسي
تناولت "الشروق" تصريح المتحدث باسم حركة كفاية الذى نفى صلة الحركة ببيان إسقاط السيسي، واتهم الإخوان بفبركته ونشره على مواقع تابعة للجماعة.
وقبل حتى أي تحقيق، استبقت "الوطن" واتهمت جماعة الإخوان بتنفيذ تفجيرات أسيوط، وادعت أن من أسمتها ميليشيات الجماعة تتبنى تفجير قنبلتين بالقرب من مديرية أمن أسيوط.

احتجاجات على عتبات الحكومة
قالت "الأهرام" إن الحكومة تتحدى الصعاب فى أول أيام يوم عمل لهاـ وفسرت "المصري اليوم" عقباتها في قيام المعلمات المعينات فى الـ 30 ألف وظيفة بالتظاهر أمام وزارة التعليم لتغيير محل وظائفهن وأشارت إلى مأزق يتمثل في رفض اتحاد الغرف التجارية للقانون الجديد وكذلك قيام أهالي حدائق أكتوبر بتحرير محضر ضد المحافظ ووزير الإسكان بسبب انقطاع المياه بصفة مستمرة.
ونقلت "الأخبار" عن مصادر": فصل المشروعات الصغيرة عن وزارة الصناعة وتحويلها لهيئة".
وتناولت "الجمهورية" تصريحات خاصة بوزير التخطيط يؤكد زيادة الحوافز والبدلات للخاضعين لقانون الخدمة المدنية" وذلك في محاولة لتهدئة ثورة الموظفين المتفاقمة والتي يتم تجاهلها عمدا من الحكومة والأذرع الإعلامية للانقلاب.
وقالت إن الحكومة استعرضت قواعد توزيع الـ 1.5 مليون فدان والتى ستعلن عنها بعد العيد. وهو ما حذر منه خبراء ومتخصصون مؤكدين أن توزيع الأراضي على مواطنين سوف يفشل كما جرى في تجارب سابقة لأن الأمر يستدعي نفقات كبيرة فوق طاقات المواطنين.

مفيش مصالحة وطنية
وتحدثت "المصري اليوم" عن كواليس إلغاء وزارة العدالة الانتقالية حيث قالت إن الحكومة اكتفت بوزارة لـ شؤون النواب بعد استحالة إجراء مصالحة وطنية بعد 30 يونيو، وقالت إن الهنيدى كان ينوى تغيير اسم وزارته وحذف كلمة "المصالحة الوطنية" من مسماها لكن الوقت لم يسعفه.
وكشفت "الوطن" نقلا عن "مصادر حكومية: استبعاد 7 محافظين محسوبين على محلب بعد العيد".. الحركة تشمل محافظى القاهرة والإسكندرية والجيزة والغربية وأسيوط والدقهلية وكفر الشيخ والشرقية والبحيرة.

نهب في ماسبيرو
واستعرضت تقرير المركزي للمحاسبات الذى رصد الملايين الضائعة فى ماسبيرو.. وقالت إن الإنتاج الإعلامي أهدرت أعمالا فنية بـ 640 مليونا.. والاتحاد مدين بـ 160 مليون جنيه.

ظلام في الصعيد
أكدت الصحف أن الحكومة قررت قطع التيار الكهربائي 22 ساعة يوميا بعد العيد فى أنحاء الصعيد.
وأشارت الجمهورية إلى ارتفاع الدولار فى السوق الرسمية والموازية وقالت إنه يتحدى إجراءات الحكومة.
ونوهت الصحف إلى خسارة البورصة 2.1 مليار جنيه فى تعاملات أمس.

سيرك الانتخابات
عن سيرك الانتخابات البرلمانية.. أكدت اللجنة العليا للانتخابات تطبيق ضوابط الدعاية على مواقع التواصل الاجتماعي، وحذرت "الوطن" من أن الانتخابات مهددة بالتأجيل بسبب نظر طعن صحوة مصر اليوم، وقالت إن محكمة القضاء الإداري رفضت دعوى استبعاد حزب النور، وقالت "المصري اليوم" إن هناك "معركة تكسير عظام بين النور وقائمة فى حب مصر".. وأضافت أن الحزب السلفي يدفع برموزه ثابت وبكار ومنصور ومرزوق على مقاعد غرب الدلتا.. والقائمة ترد بـ عامر وسحر طلعت وسعداوى راغب.
أشارت الصحف إلى الإقبال الكبير من الشباب على البرنامج الرئاسي لتأهيل القيادات.
كشفت "الوفد" عن "خطة عاجلة لاسترداد الأموال المهربة للخارج".. وقالت إن النائب العام الجديد يبحث مراحل التنفيذ والقبض على الهاربين من العدالة. 

Facebook Comments