كتب بكار النوبي

 

Normal 0 false false false EN-US X-NONE AR-SA /* Style Definitions */ table.MsoNormalTable {mso-style-name:”Table Normal”; mso-tstyle-rowband-size:0; mso-tstyle-colband-size:0; mso-style-noshow:yes; mso-style-priority:99; mso-style-qformat:yes; mso-style-parent:””; mso-padding-alt:0cm 5.4pt 0cm 5.4pt; mso-para-margin-top:0cm; mso-para-margin-right:0cm; mso-para-margin-bottom:10.0pt; mso-para-margin-left:0cm; line-height:115%; mso-pagination:widow-orphan; font-size:11.0pt; font-family:”Calibri”,”sans-serif”; mso-ascii-font-family:Calibri; mso-ascii-theme-font:minor-latin; mso-fareast-font-family:”Times New Roman”; mso-fareast-theme-font:minor-fareast; mso-hansi-font-family:Calibri; mso-hansi-theme-font:minor-latin; mso-bidi-font-family:Arial; mso-bidi-theme-font:minor-bidi;}

 

تناولت صحف الانقلاب الصادرة اليوم الخميس 11 أغسطس 2016 عدة قضايا مهمة ومثيرة أبرزها التأكيد على أن الغلاء يحاصر المواطنين وهو ما أبرزته الوطن في مانشيت.. فيما كشف مانشيت الشروق عن توجهات الحكومة لرفع أسعار البنزين والوقود تلبية لشروط صندوق النقد الدولي لإبرام قرض الـ12 مليار دولار.

الأغرب من هذا كله ما أشارت إليه البوابة من تلفيق تهمة جديدة سخيفة للرئيس مرسي وهي إتلاف 4 سجاجيد بقصور الرئاسة والتحقيق معه بهذا الشأن.

كما واصلت الوطن انفرادها أمس بنشر الداخلية الإيدز في السجون عبر نشرها لمحتجزين مشتبه بإصابتهم بالمرض. وأشارت المصري اليوم إلى أن أثيوبيا تبني ثاني أكبر سدودها.

الغلاء يحاصر المواطنين

جاء مانشيت بالوطن منتقدا للأوضاع الاقتصادية مؤكدا على أن الغلاء يحاصر المواطنين وجاء على النحو التالي «بأرقام الحكومة: الغلاء يحاصر المواطنين.. " الإحصاء ": 14.8 % زيادة في أسعار السلع.. الخضار 42.1% واللحوم 10.4%.. والسكر 10.1%.. والعلاج 24.9% ومظاهرة للعاملين بالضرائب لربط الأجور بالتضخم».. وأشارت الوطن كذلك إلى أن أزمة مصانع النسيج مستمرة.. تأجيل الإضراب الجزئي..والجمعة العمومية تعلن التزامها بالحوار.. ونائب برلماني: سنلاحق الوزراء بالاستجوابات.. ونشرت البوابة تقريرا بعنوان ««المالية»: مصر مهددة بالانهيار الاقتصادى في 2020»!

وأشارت كل من الأخبار والأهرام والشروق إلى أن مجلس الوزراء يقرر وقف تصدير الأرز وتنقل الشروق عن مصادر توقعاتها بتراجع الحكومة من استيراد القمح.

الداخلية تنشر الإيدز في السجون

واصلت الوطن تناولها لما انفردت به أمس حول نشر الداخلية للإيدز في سجون ليمان طرة ووادي النطرون وجنوب التحرير وجاء في مانشيت الوطن اليوم «إنفراد سجناء الإيدز يفجر أزمة.. القومي لحقوق الإنسان يشكل لجنة تقصي حقائق ويطلب الكشف عن 170 محتجزا.. الداخلية تلتزم الصمت.. البرلمان يفتح ملف السجون ونواب يعتبرونها جريمة.."سلام": سألت رئيس الخدمات الطبية فقال لي: لا نجري تحاليل إيدز للمساجين».

ومانشيت الشروق جاء حول غضب حقوقي من مقترح " العدل " إظهار جنح التظاهر في الفيش الجنائي: خصومة سياسية.

وأشارت الوطن إلى عفو رئاسي مرتقب عن المحبوسين خلال أيام، مصادر: القائمة تشمل صحفيين وكبار سن ومرضى ولا تتضمن النشطاء.. ونوهت الوطن إلى استبعاد "الاشتراكيين الثوريين" من "وظائف المحاكم" وهو جوهر العنصرية والتمييز بحق الإخوان والاشتراكيين الثوريين.

رفع أسعار البنزين لإبرام القرض

تابعت صحف اليوم تطورات المفاوضات الجارية حول إبرام قرض صندوق النقد الدولي وما يثار حول شروط الصندوق الملزمة لإبرام الاتفاق.. وكان أبرز ما نشرته الصحف عن الموضوع هو مانشيت الشروق الذي قالت فيه «رفع أسعار المواد البترولية للمصانع خلال أيام.. مصدر مفاوضات بين الحكومة والصندوق لرفع أسعار البنزين.. وخلاف على التوقيت.. الحكومة توافق على قانون إنهاء النزاعات الضريبية لحل 156 ألف قضية بقيمة 48 مليار جنيه».

وتحدث مانشيت المصري اليوم عن «"حزمة حماية" لمواجهة آثار قرض "صندوق النقد".. الاتفاق مع البعثة على 90% من البنود..». وأشارت المصري اليوم في تقرير موسع إلى أن وفد الصندوق فى القاهرة حتى نهاية أغسطس.. ومصادر: مرتاحون لخطة الإصلاح.. سفيرة لاتفيا تقدم روشتة الخروج من الأزمة.. ود.أيمن إسماعيل يكتب: أفكار متفرقة عن الاقتصاد المصري.

وتنقل الأخبار عن مصدر ببعثة صندوق النقد الدولي أن محاولات الإخوان لعرقلة القرض لن تنجح.. والمفاوضات إيجابية حتى الآن.

تلفيق قضية جديدة للرئيس مرسي

تم رصد 5 أخبار وتقارير عن الإخوان في صحافة اليوم الخميس. وأول هذه الأخبار ما نشرته البوابة عن الرئيس مرسي الذي وصفته بالمعزول وكتبت «أتلف 4 سجاجيد تاريخية.. التحقيق في تبديد "المعزول" محتويات القصور الرئاسي»، وهي التهمة التي تأتي ردا على قضية "القصور الرئاسية" التي تبناها مرسي ضد مبارك وهي القضية الوحيدة التي اتهم فيها المخلوع بالسرقة وحبسه بناء على ذلك.

ونشرت اليوم السابع تقريرا حول تطورات التحقيقات في محاولة اغتيال على جمعة الفاشلة وكتبت «مطاردة المتورطين في محاولة اغتيال " جمعة بـ 4 محافظات.. ونقلت عن مصادر مجهولة مزاعمها أنه تم تسيير 30 مأمورية لملاحقة عناصر الإخوان في الجيزة والقليوبية والفيوم وبني سويف».

وفي تقرير موسع ومانشيت أعلى الغلاف تناولت اليوم السابع قضية "الإخفاء القسري" محاولة تبرئة الشرطة من هذه الجريمة الكبيرة وكتبت «العثور على رسائلهم السرية في ملابسهم بعد قتلهم.. مصريون انضموا لداعش ليبيا " و أهاليهم اتهموا الأمن بإخفائهم قسريا.. أم تتراجع عن اتهام الأمن عقب إطلاعها على "كلمة السر" ومواطن: حررت محضر تغيب لابني».

وتنقل الأخبار عن مصدر ببعثة صندوق النقد الدولي أن محاولات الإخوان لعرقلة القرض لن تنجح.. والمفاوضات إيجابية حتى الآن.

أزمة بين الحكومة وشعبة الصرافة

وتابعت الصحافة المصرية تفاقم أزمة الدولار والتهديدات التي أطلقها رئيس البرلمان لأصحاب شركات الصرافة ومطالبه بإلغاء شركات الصرافة وإعدام المتلاعبين بالعملة حيث كتبت المصري اليوم «"المركزي" يغلق 48 شركة صرافة وغضب من تصريحات "عبدالعال".. الدولار يرتفع 15 قرشاً فى السوق السوداء رغم الإجراءات»، وأشارت البوابة إلى أن العملة الأمريكية تسجل 12.75 جنيها بالسوق الموازية، وذكرت أن تخفيض الجنيه تدريجي والتعويم سيتم خلال 5 أشهر.

وأفردت الوطن مساحة كبيرة لمناقشة أزمة شركات الصرافة وجاء مانشيت الوطن على النحو التالي « الجوهري": إلغاؤها بشكل مؤقت ضرورة لوقف المضاربات.. و"عطا": البرلمان لن يوافق على كلام "عبد العال".. دعوة رئيس مجلس النواب تثير الرعب في شركات الصرافة..العمال: بيوتنا اتخربت والمستوردون: الإغلاق يفاقم الأمور».

ونوهت الأهرام إلى أن دعوة عبدالعال لإلغاء شركات الصرافة تدفع الشعبة إلى اجتماع الثلاثاء المقبل لتحديد ردها.

مظاهرات ضد الخدمة المدنية

نشرت الشروق تقريرا بعنوان «موظفو الضرائب يتظاهرون ضد "الخدمة المدنية" وأبرزت تساؤلهم: عجز موازنة تشيله ليه؟!»، ووزير المالية في الأهرام يتحدث عن قانون جديد لفض المنازعات الضريبية وإلغاء القوانين السابقة.

وأشارت المصري اليوم إلى أزمة قانونية بسبب حساب زيادة أسعار الكهرباء بـ أثر رجعي.

إثيوبيا تبني سدا جديدا

وحول العلاقات مع إثيوبيا وسد النهضة كتبت الأخبار «وزراء الري بمصر والسودان وأثيوبيا يستعرضون اليوم تجارب أمريكا وكندا والمكسيك فى إدارة الأنهار المشتركة»، وقالت المصري اليوم إن إثيوبيا تستعد لبناء ثاني أكبر سدودها.

التطاول على الرئيس التركي

تابعت الصحف المصرية تطورات المشهد التركي وكتبت البوابة «شهادات تركية.. حول «جرائم أردوغان» ضد السيدات في أنقرة»، وجاء عنوان تقرير المصري اليوم «تركيا: مصر تعزز علاقتها مع "جولن"»، وأضافت الأهرام في تقرير لها أن وزير خارجية تركيا يتهم مصر بتطوير علاقتها بـ"جولن".. ومصدر بـ"الحركة": "هراء".. دبلوماسيون مصريون: تصريحات تفتقد إلى الموضوعية. وبحسب الأخبار فإن تركيا تتهم الاتحاد الأوروبى بارتكاب «أخطاء فادحة».

ليبيا ترفض القوات الأجنبية

نشرت الأهرام تصريحات رئيس حكومة الوفاق الليبة فايز السراج أن ليبيا ليست فى حاجة لقوات أجنبية.. ونوهت الشروق إلى أن قوات أمريكية تقاتل "داعش" في سرت.. فيما اتهمت الوطن أمريكا أنها تدفع ليبيا نحو فوضى جديدة.

خالد يوسف: مصر تحكمها العواجيز

خصصت المصري اليوم مانشيت أغلى الغلاف لحوار مع المخرج خالد يوسف حيث أدلى بالتصريحات الآتية « "دولة العواجيز" تحكم مصر.. والحريات ترجع إلى الخلف.. "النواب" ليسوا على مستوى الثورتين.. ومن ينتقد 25 يناير يجب أن يعلن عدم اعترافه بالسيسي»، وأشارت اليوم السابع إلى أن البرلمان يحقق فى واقعة الفيديو الجنسي لـ أسامة شرشر.

ونشرت البوابة تقريرا بعنوان «برلمانيون وفنانون يتحدثون عن الظهير السياسي للرئيس»، وجاء مانشيت البوابة ليبرز مقال عبدالرحيم على بعنوان «عبدالرحيم علي يواصل فتح الملف الساخن.. فساد القمح يهدد بتفجير حكومة شريف اسماعيل من الداخل».

قانون بناء الكنائس

مانشيت بالأخبار حول «قانون بناء الكنائس يصل البرلمان الأسبوع المقبل»، وتقرير موسع بالأهرام بعنوان «فى اجتماع اللجنة العامة لمجلس النواب: الانتهاء من قوانين الكنائس والمحليات الدور الحالي».

وأشارت اليوم السابع إلى أن قانون الكنائس أمام البرلمان 21 أغسطس.. إجازة 10 أيام للنواب تؤجل نظر موقف عمرو الشوبكى وأحمد مرتضى منصور.. وفي تقرير لها "المصري اليوم" تفتح الملف الشائك: الأقباط والجلسات العرفية نار تحت الرماد.

 

Facebook Comments