كتب حسن الإسكندراني:

واصل قائد الانقلاب العسكرى استمرار هيمنة العسكر على أراض مصرية بزعم تنميتها.. فقد أصدر عبدالفتاح السيسي اليوم الخميس، قرارًا جمهوريًّا بإعادة تخصيص مساحة 107.5 أفدنة من أراضي الدولة للجيش لاستخدامها في مشروعات للاستزراع السمكي، جاء ذلك من خلال القرار الانقلابى الذى حمل رقم ٣٣٢ لسنة ٢٠١٦ بإعادة تخصيص مساحة 107.5 أفدنة من الأراضي المملوكة للدولة ملكية خاصة بجهة مثلث الديبة غرب بورسعيد لصالح جهاز مشروعات الخدمة الوطنية التابع للقوات المسلحة لاستخدامها في مشروعات للاستزراع السمكي.

ولم يكن قرار العسكر بالإستيلاء على الأراضى المصرية هى الأولى،فقد سبقه  القرار رقم 233 لسنة 2016، بتخصيص الأراضى الصحراوية الواقعة بعمق 2 كيلو متر على جانبي الطرق الجديدة الموضحة مواقعها بالخريطة والجدول المرفقين لوزارة الدفاع، وتعتبر مناطق استراتيجية ذات أهمية عسكرية لا يجوز تملكها ولا يسرى ذلك على التصرفات التى قامت بها أجهزة الدولة على الأراضى الواقعة فى هذه المساحات، وذلك قبل تاريخ صدور هذا القرار.

واشتمل القرار على خريطة لتحديد بيانات الشبكة القومية للطرق التي تقرر تخصيص الأراضي الصحراوية الواقعة بعمق 2 كيلومتر على جانبيها لوزارة الدفاع، وهي:

1- الطريق الدائري الإقليمي من تقاطعه مع طريق القاهرة الإسكندرية الصحراوي وحتى تقاطعه مع طريق بلبيس مروراً بطرق الواحات والفيوم والصعيد الغربي والصعيد الشرقي والعين السخنة والسويس والإسماعيلية.
2- طريق بني سويف الزعفرانة.
3- طريق الإسماعيلية العوجة.
4- طريق طابا رأس النقب.
5- طريق رأس النقب نويبع (وادي وتير).
6- طريق العريش رفح.
7- طريق شرق بورسعيد الشط عيون موسى شرم الشيخ.
8- القطاع الشمالي من محور 30 يونيو (من دائري بورسعيد حتى تقاطع طريق الصالحية).
9- محور الضبعة بوصلاته.
10- طريق الواحات البحرية الفرافرة.
11- طريق بني مزار الواحات البحرية.
12- طريق أسيوط الفرافرة.
13- طريق عين دلة سيوة.
14- طريق سيوة جغبوب.
15- طريق جنوب الفيوم وادي الريان الواحات البحرية.
16- طريق الفرافرة عين دلة.
17- طريق أسيوط سوهاج البحر الأحمر.
18- وصلة طريق الشيخ فضل طريق رأس غارب.
19- وصلة طريق المنيا رأس غارب.
20- طريق قنا سفاجا.
21- طريق مطروح سيوة.

ولم يكتف بذلك بل قام أيضاً الجيش بالإستيلاء على أراضي إسكان الجمعيات بالإسماعيلية لإنشاء كوبري، حيث كشف عدد من المواطنين وأصحاب جمعيات خيرية، عن أن الجيش قام بانتزاع ملكية أراضي إسكان الجمعيات بالإسماعيلية، بقيمة 16 مليون جنيه ممهدة للبناء، واستولى عليها من أجل بناء كوبري.

وقال السيد حسين كامل حسين، رئيس مجلس إدارة الضرائب العقارية للإسكان، إنه وأعضاء جمعيات الإسكان اشتروا قطعة أرض بقيمة 16 مليون جنيه، وأنشأوا الطرق وأدخلوا المياه والصرف الصحي إلى هذه الأرض، حتى أصبحت جاهزة وممهدة للبناء عليها.

وأوضح أنهم فوجئوا بأحد المقاولين يبدأ بإنشاء كوبري علوي من بورسعيد يصل إلى النفق الذي تم إنشاؤه حديثًا، وسيتم خلالها التعدي على أرض المباني المعدة للبناء والإسكان، فى حين أنه يوجد العديد من البدائل الأخرى لإقامة الكوبرى بعيدًا عن أرض المباني؛ حيث توجد أراضٍ فارغة ملك للجيش وللمحافظة، يمكن إقامة الكوبري عليها".

كما سرق العسكر أيضًا، بقرار جمهورى رقم 313 لسنة 2016 بالموافقة على إعادة تخصيص مساحة 6174.17 فدانا من الأراضي المملوكة للدولة ملكية خاصة بمنطقة بركة غليون بمحافظة كفر الشيخ، لصالح جهاز مشروعات الخدمة الوطنية بالقوات المسلحة لاستخدامها في مشروعات الاستزراع السمكي.

Facebook Comments