احتل مشهد ملايين الحجاج على جبل عرفات اليوم مساحات كبيرة في عناوين و مانشيتات صحف الانقلاب الصادرة اليوم، وجاء التناقض واضحا بين "الأخبار" و "الجمهورية" في تناول أزمة الوقود حيث أكدت الأخبار استمرار الأزمة وامتداد الطوابير أمام المحطات في كثير من المحافظات بينما نفت الجمهورية ذلك ونشرت تصريحات تؤكد ضخ مزيد من الكميات.
وشنت "الدستور" في عددها اليوم هجوما عنيفا على نظام حسني مبارك وجاء الغلاف كله عناوين حول فساد قضية "سوديك" التى سيطر عليها مبارك ونجلاه بتراب الفلوس حتى وصل حجم الفساد فيها إلى 160 مليار جنيه ولم يتم التحقيق فيها رغم أن متر الأرض تم تخصيصه ب 3.5 ج رغم أن سعره الحقيقي 1200 جنيه.
وأكدت "المصري اليوم" أن لعنة العطش تطارد الحكومة وتمتد إلى محافظات أخرى وأهمها قنا. ونشرت "البوابة" تقريرا عن "الحرب في الصعيد" والأدق أنها حرب جديدة على الصعيد بعد حرب الجيش على سيناء لصالح مخططات الصهاينة وقالت البوابة إن الجيش صفى 10 مواطنين وصفتهم بالإرهابيين تبريرا لقتلهم خارج إطار القانون دون تحقيق أو محاكمة.

تواصل أزمتي الوقود والمياه
يبدو أن الرقيب العسكري بدأ إجازة العيد؛ يبدو هذا واضحا من خلال تناقض عناوين و مانشيتات الصحف والحكومية منها خاصة. في تناول الصحف لأزمة الوقود، أكدت "الأخبار" عودة الطوابير أمام محطات الوقود بالمحافظات ونشرت تقريرا يؤكد ذلك مصحوبا بالصور، في الوقت ذاته نفت "الجمهورية" وجود أزمة وأكدت لا انقطاعات للكهرباء وكميات إضافية من البنزين فى العيد.
كما أشارت الصحف إلى استمرار أزمة انقطاع المياه بمناطق الجيزة بل وصلت إلى محافظات الصعيد، وقالت "المصري اليوم" "لعنة العطش تواصل مطاردة الحكومة" فى ظل "اتهامات بين المسئولين وأزمة جديدة تظهر فى قنا".

الحرب على سيناء تمتد إلى الصعيد
استعرضت الصحف زيارة الفريق محمود حجازى رئيس الأركان للشرطة العسكرية والقوات الخاصة. وأفردت "الأهرام" صفحتها الأولى مكرر لاستعراض عددا من أخبار القوات المسلحة منها: خبراء: تدفق المعلومات وتغيير استراتيجية المواجهة أهم أسباب نجاح عملية حق الشهيد.. حجازي يشيد بنجاحات القوات الخاصة فى القضاء على "الإرهاب" بسيناء.. القوات المسلحة تهنئ الرئيس بعيد الأضحى.. مع حلول العيد: الجيش يوزع مليونا ونصف المليون حصة غذائية بالمحافظات.
وتابعت الصحف تفقد وزير الداخلية لـ الخدمات بأكتوبر وطريق الواحات وزيارة عدد من الأقسام، وركزت الصحف على مدار أيام على تشديد مجدى عبد الغفار على الضباط ضرورة احترام المواطن. ولا شك أن المواطنين يشعرون بالاحترام الكبير من الشرطة لهم.. والوزير نفسه يعلم ذلك احترام على شاكلة الإهانات والتعذيب المستمر دون مساءلة ومقتل مئات المصريين في السجون وأماكن الاحتجاز وغير ذلك من الممارسات القذرة التى تقوم بها الشرطة عيانا جهارا على عينك يا تاجر..
واستعرضت "البوابة" ما وصفته بـ "الحرب فى الصعيد".. وزعمت أن الأمن نجح فى إجهاض إعلان إمارة داعش فى أسيوط.. وقالت إن مصادر أمنية ترجح هشام عشماوى ضمن المجموعة المضبوطة والخلية تضم عناصر من حماس وبيت المقدس.
وأشارت الصحف إلى تجديد حبس صلاح هلال 15 يوما فى فساد الزراعة.

160 مليارا فساد قضية سوديك
واستعرضت "الدستور تقريرا يكشف" "فساد فج وفاجر بالمستندات لعائلة مبارك وحاشيته من الوزراء الفاجرين.. رصدت 160 مليار جنيه حجم مبيعات "سوديك" من الفيلات على الأرض المنهوبة من الدولة لنجلى مبارك وصهره. وكشفت أن مبارك سيطر بنفوذه على آلاف الأفدنة لأولاده بسعر 3.5 للمتر رغم أن السعر الحقيقي كان 1200ج وتم بناء فيلات على هذه الأراضي تم بيع 98% منها بما قيمته 160 مليار جنيه!!.
واهتمت الصحف بوقوف حجاج بيت الله الحرام على جبل عرفات اليوم، ونقلت بعض التوصيات عن الأزهر حيث دعا ضيوف الرحمن للدعاء من أجل وحدة الأمة الإسلامية"، وأوصى المسلمين بالتدبر فى معاني الضحية. رغم أن مشيحة للأزهر للأسف تحولت إلى دكان يبرر لسلطات الانقلاب جرائمها وسفكها للدماء الحرام.

وعن سيرك الانتخابات البرلمانية.. تناولت أحكام القضاء الإداري حيث "رفض طعن صحوة مصر بوقف الانتخابات وقرر عودة قوائم الجبهة والاستقلال للسباق فى عدد من الدوائر من ضمنه القاهرة، كما أشارت إلى عودة توفيق عكاشة إلى الانتخابات.
ونشرت "الشروق" حديثا لـ قدرى أبو حسين رئيس حزب "مصر بلدي": أشم رائحة تزوير انتخابات 2010 فى الانتخابات المقبلة".

4 آلاف ساحة لصلاة العيد
تابعت الصحف الاستعدادات لعيد الأضحى، وقالت إن وزارة الأوقاف أعدت ما يقارب 4 آلاف ساحة لصلاة العيد بالمحافظات، وحذرت من استغلالها فى الدعاية لـ الانتخابات.
وبدأت الصحف في حملة ترويج ودعاية للحكومة الجديدة القديمة حيث نشرت الصحف تصريحات عدد من الوزراء فى محاولة من الحكومة لاستمالة تعاطف المواطنين، فصرح وزير التعليم لـ "اليوم السابع" خلال جولته لتفقد عدد من المدارس: لا جلوس على المكاتب بعد اليوم،، فيما نشرت "الشروق" اعتذار وزير النقل: أعتذر للمصريين عن حوادث الطرق رغم أن الجماهير لا تريد اعتذارا عن الماضي بل تريد سياسات وإجراءات تمنع وقوع مزيد من الكوارث.. ونقلت "البوابة" تصريحا لـوزير التعليم العالي: إلغاء التعاقد مع فالكون ولائحة جديدة لرواتب الأساتذة.
أما عن المحافظين.. فرجحت "البوابة" إجراء حركة تغييرات قريبا ربما تطيح بعدد منهم وقالت إن ذلك يأتي بتوصية من الرقابة الإدارية رصدت مخالفات لـ 11 محافظا من بينهم محافظ القاهرة والجيزة والإسكندرية والقليوبية.
وفي الشأن الخارجي، قالت "الأهرام" إن "مصر تعرض مواقفها أمام الجمعية العامة والسيسي يستعد لمغادرة القاهرة غدا إلى نيويورك. وقالت "الجمهورية" إن السيسي فى اتصال هاتفى بنظيره الفرنسي اتفقا على أهمية تحقيق السلام فى الشرق الأوسط.

منع السلفيين من خطبة العيد
حذرت الصحف من ممارسة السياسة فى صلاة العيد" وقالت إن الأوقاف منعت حزب النور من الخطابة فى ساحات الصلاة وحذرتهم من استغلال الساحات لممارسة الدعاية الانتخابية.. وقالت "اليوم السابع" الاحتلال الانتخابي ينتهك حرمة المساجد" ومرشح الوطني المنحل يخطب فى مسجد بالإسكندرية ومرشحون بكفر الشيخ داخل الجوامع وتحذيرات من استغلال النور لصلاة العيد.

حكاية الوديعة الليبية
زعمت "الوطن" استيلاء جماعة الإخوان فى عهد الرئيس مرسي على 2 مليار دولار من ليبيا عن طريق سفيرها بالقاهرة، ونشرت خبرا به صورة الشاطر نقلت فيه تصريحات لـ فرج أبو هاشم المتحدث باسم مجلس النواب الليبي التابع لحفتر يدعي أن السفير الليبي السابق جبريل كان يمثل التنظيم حيث سلم الإخوان 2 مليار دولار مؤكدا في الوقت ذاته أن الأموال المحولة لم تدخل خزانة الدولة، ولكن الصحيفة أكدت أن المبلغ المذكور هو الوديعة الليبية التى تم إرسالها إلى مصر مقابل تسليم قذاف الدم للمحاكمة فى ليبيا.
وأشارت "الوفد" إلى تمكن الداخلية من ضبط 38 مواطنا وصفتهم الجريدة الصفراء بالإرهابيين وادعت تورطهم فى العنف وقالت إنهم ينتمون لجماعة الإخوان فى عدد من المحافظات.

اقتصاد زي الفل!
روجت صحف الانقلاب اليوم عناوين اقتصادية خادعة ومتفائلة ولاتنقل الصورة الحقيقية للأوضاع في مصر في محاولة للاستمرار في خداع المواطنين ولكن الكذي كما يقولون مالوش رجلين وسرعان ما يتعرى أمام الناس وينفضح حيث أعلنت "الأهرام" عبور 59 سفينة قناة السويس بحمولات 3.8 مليون طن، وادعت "الأخبار" استقرار أسعار الدولار وتراجع السوق السوداء.. ونقلت عن محافظ المركزى: 2016 سيشهد انفراجة في أزمة الدولار. وقالت إن البورصة تربح 1.7 مليار جنيه. 

Facebook Comments