فاطمة البطاوي

قال مسئول في الهيئة المصرية العامة للبترول، إن مصر طرحت أمس الأحد مناقصة دولية لاستيراد 320 ألف طن بنزين خلال الفترة من أبريل وحتى نهاية يونيو المقبل.

وأضاف المسئول لبوابة الحرية والعدالة"، أن هذه المناقصة تستهدف استيراد نحو 100 ألف طن خلال شهر أبريل، و220 ألف طن خلال شهري مايو ويونيو.

ويصل استهلاك مصر من البنزين 5 ملايين طن سنويا، وتنتج منه 90%، ويمثل بنزين فئة (80 أوكتين) حوالى 50% من إنتاج البنزين بالبلاد.

ومن المقرر أن يقدم كبار ممثلي الشركات العالمية العاملة في مجال توريد البنزين والمنتجات البترولية، عروضهم في المناقصة التي ستُغلق يوم الأحد المقبل.

وقال المسئول، والذى فضل عدم ذكر اسمه، إنه في حال تقديم الدول العربية مزيد من المساعدات النفطية لمصر في الربع الثاني، فإن الهيئة ستلغى بعض عروض التوريد، كما حدث في النصف الثاني من العام الماضي.

وتمنح عملية المناقصة، الحق للهيئة العامة للبترول، إلغاء الحصول على الشحنة، قبل وقت كافي من عملية الشحن.

وحصلت مصر على مساعدات نفطية تقدر بـ 4 مليارات دولار من الكويت والسعودية والإمارات، خلال النصف الثاني من العام الماضي، ضمن حزمة مساعدات بلغت قيمتها 12 مليار دولار، سارعت تلك الدول بتقديمها لمصر بعد الانقلاب العسكري علي الرئيس الشرعي د. مرسى 2013، وحاولت الحكومة المصرية السابقة أن تحصل على مساعدات عينية ونقدية اضافية من تلك الدول.

وكميات البنزين المستوردة عادة ما تكون من فئة "95"، ويُخلط النسبة الأكبر منها بأنواع أخرى، مع طرح حصة منه في السوق المحلية للبيع المباشر.

وتقوم هيئة البترول، بخلط الكميات المستورة بالكميات المنتجة محليا، لإنتاج بنزين 92 بشكل رئيسي.

وألغت مصر مؤخرا بنزين فئة 90 نهائيا بسبب تراجع الإقبال عليه.

وحسب بيانات صادرة عن هيئة البترول المصرية، بلغ دعم البنزين في موازنة العام المالي الماضي 2012-2013 نحو 14 مليار جنيه (ملياري دولار)، مقابل 20 مليار جنيه (2.9 مليار دولار) في العام المالي 2011/2012.

وسجل دعم الوقود في مصر خلال العام المالي الماضي نحو 128.3 مليار جنيه (18.6 مليار دولار)، وقدرت الموازنة العامة للدولة أن يصل الدعم بنهاية العام المالي الجاري إلى 99.6 مليار جنيه ( 14.3 مليار دولار)، بانخفاض قيمته 28.7 مليار جنيه (4.1 مليار دولار)، عن العام المالي الماضي، المنتهي في 30 يونيو 2013.

وتوقع شريف إسماعيل الذي احتفظ بحقيبة وزارة البترول في حكومة رئيس الوزراء الانقلاب الحالي إبراهيم محلب، في تصريحات سابقة، أن يصل دعم الطاقة بنهاية العام المالي الجاري إلى 140 مليار جنيه (20.11 مليار دولار).

وتستورد مصر ما بين 800 ألف، ومليون طن بنزين سنويا، من خلال مزايدات يتم طرحها في الأسواق العالمية.
 

Facebook Comments