كتب- أحمدي البنهاوي:

 

الشعر والكلمة الهادفة واللحن المميز، باتت جميعها جزءًا من معركة الوعي التي تدور رحاها الآن ومنذ 3 سنوات، ومن قبل ومن بعد، وخلال هذه الفترة تمكن أنصار الشرعية ورافضو الانقلاب، والذين أخرجوا ما لديهم من مواهب وخامات صوتية بما يتوازى مع ضخامة استهداف عاطفة المصريين بأصوات المغنين من أمثال علي الحجار ومحمد فؤاد وإيهاب توفيق، وعربًا مثل حسين الجسمي.

 

فكانت نسب المشاهدة دليل على موقع التواصل الاجتماعي "يوتيوب" لاكتساح لأصوات مثل رامي محمد ومحمد الصنهاوي ومحمد عباس وأشرف وياسر أبو عمار والمغربي رشيد غلام والفلسطيني عبد الفتاح عوينات، هذا بخلاف آلاف المشاهدات والتنزيلات المتعددة من مصادر للإغاني.

 

سباق أعلى 10

 

يسمونه على محطات الإذاعة وبرامج المنوعات "Top 10"، ومن أعلى أغنيات رابعة في نسب المشاهدة كانت أغنية "سوف نبقى هنا" للمنشد رامي محمد، وحقق الفيديو الذي شاركه فيه المقدم الساخر يوسف حسين والشاعر الساخر أيضًا عبدالله الشريف، ما يزيد عن 7 ملايين مشاهدة (7,303,931).

 

على الرغم من أن الكلمات واللحن (تراث فني) قدمه العديد من المنشدين المصريين والعرب، لشعر د. عادل المشيطي وقدمه رامي محمد بدون موسيقى.

 

ومن كلماتها "سوف نبقى هنا كي يزول الألم.. موطني موطني.. موطني ذا الإباء.. رغم كيد العدا رغم كل النقــم.. سوف نسعى إلى أن تعم النعـم".

وفي ثاني محطات السباق على نسب المشاهدة جاءت أغنية "هنا القاهرة" أيضا للمنشد رامي محمد، كثاني أعلى أغنية في نسب المشاهدة

وهي من الأغنيات التي تم إنتاجها في 25 ابريل 2014، وحققت حتى الآن ما يزيد عن مليون ومائتي ألف مشاهدة (1,207,942).

 

والأغنية من كلمات خالد الطبلاوي، وأداء وألحان رامي محمد، وتوزيع د. أحمد سلام، وإخراج سندريلا ايمان، والأغنية بموسيقى وبدون.

ومن كلماتها "هنا القاهره..اذا مانظرت من الطائرة..ستعرف أن هنا القاهرة..وأن الذى شقها ليس نيلاً..ولكنها طعنة غادره..هنا ثورة قد محاها الغباء..ودنيا تمزق فى الآخره..هنا مصر تفقد أبناءها..وفى عينها نظرة حائره".

 

 

أما ثالث الأغنيات انتشارا وأوسعها إنتشارا في المسيرات والمظاهرات وأيضا في نسب المشاهدة أغنية "ثورة دى ولا انقلاب" لعدة منشدين منهم أشرف زهران وهو من منشدي فريق الندى من أوائل الفرق الإسلامية في عهد المخلوع مبارك، والمنشد الشهيد محمد بيومي الذي شارك بالكلمة واللحن والأداء.

 

وحققت الأغنية ما يزيد عن مليون ومائة ألف مشاهدة (1,104,186).

 

ومن كلماتها "ثورة دي ولا انقلاب..لما تحرس اللي خان..لما تسجن اللي صان..لما تيجي طيارات ترمي حبة منشورات ترمي في التحرير جوايز ترمي لينا تهديدات..ثورة دي ولا إنقلاب..إنقلاب"

 

رابع الأغنيات في السباق والتي حققت رقما تعدى المليون مشاهدة (1,003,581)، أغنية "ماتخليهومش يكسروك"، للمنشد محمد عباس وألحان صهيب شكري ومهندس ضوت عمار خاطر.

 

والأغنية من اوائل الأغنيات التي أصدرها المنشدون في 19 سبتمبر 2013، واتبعها محمد عباس بمجموعة من الأناشيد الرائعة منها "تقدموا"، ولمحمد عباس أغنية "أسيبك لمين؟" ولكنها من أغاني 2010، ومن كلمات سيد بخيت ولكنها خارج السباق رغم أنها حققت مليون وسبعمائة ألف مشاهدة.

 

وتقول كلمات "ماتخليهومش يكسروك" "لسه راسك عالية فوق نور عينيك لمح الشروق" وأيضا "حلمك دا عمره ما ينقتل لو مهما حاولو يقتلوك"، و"اللي باعك واللي خان ما اشتراش غير العبيد".

 

وفي المرتبة الخامسة جاءت اغنية "الثورة للجدعان"  للمنشد محمد الصنهاوى، وأصدرها في يناير 2014، وحققت إلى الآن في أفضل الفيديوهات على اليوتيوب (848,892) مشاهدة.

 

وتقول كلماتها "ياحضرة العسكرى أنا حضرة الثاير أنا اللى حلمي ابتدا لبلادى فى يناير ماكانش بالمجان حلم إني اعيش انسان".

والأغنية من ألحان صهيب شكرى، وكلمات إسلام شكري.

 

 

ومن أقوى أغنيات الحركات الثورية احتلت أغنية "أزهري ثوري"، المرتبة السادسة من تنفيذ حركة طلاب ضد الإنقلاب بجامعة الأزهر وحققت الأغنية نحو (836,947) مشاهدة، وهي من الإنتاج المبكر للأغاني الثورية على لحن أغاني الالتراس في 19 ديسمبر 2013،

ونفذها أداء فريق لحن الحرية (اسلام القهوجي – معاذ زكريا – اسامة الشاعر).

 

وأدى كلمات الراب وكتبها الطالب خالد جاد، والأغنية العربي من كلمات محمد حبسة والتراس أزهري ثوري وألحان ألتراس أزهري ثوري، وتنفيذ المخرج عز الدين دويدار، ومونتاج واخراج عبدالرحمن رضا وعمر بخيت.

 

 

وكانت أغنية "طالع" للفنان المغربي رشيد غلام في المرتبة السابعة بنحو (768,353) مشاهدة وكانت من أوائل الأغاني التي أصدرت ضد الإنقلاب وتحديدا في أكتوبر 2013، وصورت الأغنية في مدينة إسطنبول التركية. 

 

والأغنية من كلمات وألحان الفنان رشيد غلام، وإنتاج رابطة صوت رابعة Rab3a Voice.

 

ومن كلماتها "طالـــع يطلـــب حقــه وكبّــر- شايـــل أكفانـــه ومجـــروح..يهتـف: يسقــط حكـم العسكر- صــارخ وصوتــه مبحـــوح..هشم صدره رصاص العسكر-ترخص لك يا بلادي الروح..مصــــر يا خيــــر البلــدان – شوفي كيف العسكر خان..قتلــــوا فتيـــــان الإيمــــان – نســـوة وشيــوخ وصبيان..مصــــر يا خيــــر البلــدان – شوفي كيف العسكر خان..قتلــــوا فتيـــــان الإيمــــان- و"رابعـــة" شاهـــد عيان".

 

 

ويسجل محمد الصنهاوي هدفه الثاني في قائمة "أعلى 10" أغنيات في نسب المشاهدة، وتحتل أغنيته "حورية وطن-أسماء البلتاجي" المرتبة الثامنة بين الأعلى مشاهدة محققة (693,901) مشاهدة.

 

والأغنية غناء الصنهاوي وكلمات: إسلام هجرس وألحان: صهيب شكري وتوزيع : محمد هارون هندسة وميكساج : عمر صلاح.

ومن كلماتها "يا دفترك والورده بين أوراقه خطك وعطرك فوق سطوره اتلاقوا بُكراكي بيسلم على الحلم الشهيد وبيبني جنة خلد فوق أشلاؤه".

 

 

ومن أقدم الأغاني الربعاوية التي صدرت أثناء الاعتصام، وأولها واحتلت المرتبة التاسعة في نسب المشاهدة عبر اليوتيوب أغنية "يا رابعة شدي الحيل" للمنشد الفلسطيني عبدالفتاح عوينات، وحققت الأغنية نحو (611,107)، وهي من الأناشيد العربية التي أجاد أصحابها في تقديم اللغة المصرية والموسيقى القريبة من الأغاني المصرية.

 

وتقول كلماتها "يا رابعة شدي الحيل..نيل الثورة بكرة يفيض خلي هلالك يضوي الليل..وغني معايا بكرة العيد ليلة بليلة وهيلا بهيلا مصراوي يا أهلي وعيلة مهما شيالين"، و"أسمعها يا سيسي..د.مرسي هو رئيسي"، "حرية عدالة مطالبنا ورصاصك والله ما يرعبنا".

 

 

 

وكما يقولون ختامه مسك، فإن المرتبة العاشرة كانت لصالح أغنية "يسقط حكم العسكر" وكانت نسبة مشاهدة أعلى فيديو لها على يوتيوب (558,816) مشاهدة.

 

والأغنية أيضا من أكثر الأغنيات استماعا في المسيرات والمظاهرات السلمية لأنصار الشرعية، وهي من الأغنيات التي سارع أنصار الشرعية في مصر من العالم العربي في إنتاجها، بعيد الفض مباشرة، ومن كلماتها "عسكر يحكم ليه مصر دولة ولا معسكر"، و"رابعة مين اللي بينساها، وهي بتدعي سمعنا دعاها".

Facebook Comments