كتب- بكار النوبي:

 

تناولت صحف الانقلاب الصادرة اليوم السبت عدة قضايا مهمة على رأسها  إبراز مسرحية عودة المخطوفين في ليبيا وتوظيف هذه المسرحية للإشادة بالسيسي وجهاز المخابرات ومليشيات حفتر التي وصفتها الصحف بالجيش الليبي!

 

كما فرضت ذكرى رابعة نفسها على الصحف، وأبرزت تعزيزات الأمن في الشوارع والميادين ونشر 120 ألف جنديا وإغلاق عدد من الميادين المهمة كرابعة والنهضة.

 

كما تطاولت الصحف على الإخوان وكشفت عن غضبها لقيام الجزيرة بنشر فيلم وثائقي عن مجزرة رابعة والنهضة ودور الجيش والشرطة  في هذه الجريمة الأكبر في تاريخ مصر.

 

كما كشفت صحف عن ارتباك في وزارة التعليم بسبب الرئيس مرسي وذكره في كتاب تاريخ الثانوية العامة، وتجاهل عدلي  منصور.

 

وتناولت الصحف كذلك تقريرا للمركزي للمحاسبات يتهم وزارة الإسكان بإهدار 36 مليار جنيه.. وأثبتت البوابة بالوثائق تورط وزير التموين خالد حنفي في فساد القمح.  وحذرت الوطن في تقرير لها من انهيار صناعة الأثاث  في دمياط.

 

مسرحية المخطوفين من ليبيا

 

الموضوع الأبرز في صحافة اليوم هو التباهي  بإعادة 23 مصريا مخطوفا في ليبيا والإشادة بجهود المخابرات والقوات الخاصة الليبية التابعة لخليفة حفتر في هذه العملية.. وجاء مانشيت الأهرام الرئيس على النحو التالي«عودة 23 مصريًّا مختطفًا فى ليبيا .. تنسيق السلطات المصرية والليبية يقود لتحرير المحتجزين .. العائدون يشكرون الرئيس السيسي والجيش الليبي"، كما أبرزته أخبار اليوم في مانشيت وأجرت الجمهورية مع العائدين حوارات قصيرة شكروا فيها المخابرات المصرية ورجال الجيش الليبي.

 

 

وقالت المصري اليوم إن الخاطفين من مليشيات البريقة وكانوا يريدون الأموال.. ونوهت الشروق نقلا عن مصادر  أنه لم يتم دفع أي فدية.. وكان مانشيت الوطن  هو الأكبر مساحة وطولا وذكرت بعض التفاصيل ثم نقلت تصريحات عدد منهم يؤكدون فيها أن السيسي أثبت أنه أب لكل المصريين وتنقل عن عسكرين أن تحرير المخطوفين دليل على قدرة الأجهزة المصرية على حماية أبنائنا في الخارج! 

 

مانشيت اليوم السابع على خطى الوطن اعتبر العملية "ملحمة بطولية لمؤسسات الدولة في حماية أبنائها بالخارج"! ولكن البوابة خالفت هذه الزفة ونقلت عن أهالي 8 مختطفين بطرابلس أنهم  يناشدون السيسي لإنقاذهم.. وهم الذين تجاهلتهم كل الصحف بلا استثناء ما عدا البوابة.

 

حكومة السيسي تهدر 36 مليارًا

 

نشرت أخبار اليوم تقرير لجنة المركزي للمحاسبات والذي يكشف فشخرة الحكومة.. وكشفت الأهرام هذه الفشخرة وتفاصيلها حيث كتبت «لجنة الإسكان بالنواب تبدأ فى فحصه: تقرير "للمحاسبات يتهم" "الإسكان" بإهدار 36 مليار جنيه بالعلمين".

 

وفي سياق مختلف ولكنه يتعلق بالفساد وتحت عنوان «الفضيحة الكاملة»، جاء مانشيت البوابة وتحدث عن «مستندات ووثائق لجنة تقصي فساد القمح»، حيث كشفت أن التموين تعاقدت مع شركات وهمية .. والزراعة استخرجت حيازات مزورة .. وأكد تورط "حنفي" وشقيق نائب بالبرلمان ومسئول بـ اتحاد الصناعات .. وأشار إلى أمر بضبط مسئولين حكوميين استولوا على أموال توريدات القمح .. واتحاد الفلاحين يطالب بتوريد القمح للتموين مباشرة.

 

انهيار صناعة الأثاث بدمياط

 

نشرت الوطن تقريرا حول انهيار " دمياط .. عاصمة الأثاث " تطفئ أنوارها " .. الصنايعية " تحولوا إلى سائقين و قهوجهية .. ورئيس اللجنة النقابية : الدولة غائبة و التجار " بيمصوا دم الغلابة " .. و أصحاب المعارض : بيوتنا اتخربت..

 

كما نشرت الشروق حوارًا  مع وزير الكهرباء قال فيه إن أول فاتورة بالأسعار الجديدة في سبتمبر .. الزيادة تطبق بأثر رجعي من يوليو وتسدد بالتقسيط على 10 أشهر – وكلما ارتفع الاستهلاك قل الدعم..

 

من جانبها شددت أخبار اليوم على أن زيادة أسعار تذاكر " المترو".. شر لا بد منه!!

 

التطاول على الإخوان والهجوم على الجزيرة

 

تم رصد 11 موضوعات عن الإخوان في صحافة اليوم السبت.. وأهم ما تم نشره  كان في مانشيت اليوم السابع حيث هاجم الجماعة وقناة الجزيرة وجاء على النحو التالي:«كذبة الإخوان الجديدة في ذكرى " رابعة " .. " الجزيرة " تستعد لعرض فيلم تم تصويره في تركيا عن فض الاعتصام وعرضه كمشاهد حقيقية لإشعال نار التحريض ضد الجيش والشرطة».

 

واللافت أن مانشيت البوابة أبرز نفس الموضوع وهاجم قناة الجزيرة «عار "الجزيرة" الجديد .. فيلم مزور عن "اعتصام رابعة" بإخراج تركي .. ننشر مكالمات قادة "الإخوان" عن أسلحة الاعتصام».. وفي ذات السياق نشرت أخبار اليوم تقريرا بعنوان «أقلام مسعورة ونفوس خربة تشن حرب معلومات قذرة ضد مصر».

 

وفي تقرير لها قالت اليوم السابع «تحريض ضد مصر على مائدة سفيرة السويد بالقاهرة .. نشطاء أبلغوا " شارلوتا " خلال حفل عشاء بمعلومات مغلوطة .. وطالبوا بالضغط على السلطة».. 

 

ارتباك في وزارة التعليم بسبب مرسي

 

وفي سياق مختلف نشرت اليوم السابع تقريرا موسعا بعنوان «ارتباك في  مناهج "تاريخ الثانوية العامة" بسبب مرسي ومنصور .. التعليم تذكر اسم محمد مرسي دون الإشارة إلى وصفه كرئيس معزول .. والمنهج تجاهل وصف "عدلي منصور" كرئيس سابق»، وجاء تقرير بأخبار اليوم  يفتري على الجماعة التي تعرضت لأبشع مجزرة في تاريخ مصر لا لشيء سوى أنها حازت علي ثقة الشعب في انتخابات نزيهة وبدأت في التصدي لمافيا  العسكر الذين يمصون دم المواطنين منذ عقود طويلة وزعمت أخبار اليوم «الدم يكتب التاريخ الأسود لجماعة الإخوان».

 

تعزيزات أمنية في ذكرى رابعة

 

ونشرت الشروق تقريرا بمناسبة ذكرى فض اعتضامي رابعة والنهضة قالت فيه إن «120 ألف شرطي لتأمين الذكرى الثالثة لفض اعتصامي رابعة والنهضة.. تعزيزات أمنية بمحيط مجلس النواب والتلفزيون والسفارات والمساجد والكنائس.. فتح ميدان التحرير أمام حركة المرور وطوارئ في النقل»، وأضافت اليوم السابع أن العمليات الخاصة والمفرقعات تؤمن البلاد في ذكرى فض اعتصام رابعة ..إغلاق ميدان النهضة وإشارة الشهيد هشام بركات وتدعيم الأمن بسيناء وحراسة السجون.  

 

رواية مفضوحة لتبرئة الشرطة من الإخفاء القسري

 

وواصلت الوطن تقاريرها التي تحاول تبرئة الشرطة من جريمة الإخفاء القسري ونشرت عنه أمس تقريرا موسعا واستكملت الموضوع في عدد اليوم حيث كتبت «الاختفاء القسري .. مافيا تسفير الشباب لـ " داعش " تفضح مزاعم " الاختفاء " .. ومعظم المختفين انضموا للتنظيمات الإرهابية في سيناء وليبيا».. وأشارت الشروق في تقرير موسع لها إلى «دفتر أحوال المحاكم .. " أنصار الشريعة " في أكاديمية الشرطة .. والمتهمون باغتيال النائب العام في " معهد الأمناء .. جنايات القاهرة .. تستمع لشهود إثبات " الوراق ودار السلام .. وتنظر طلبات الدفاع في " مقاومة كرداسة».

 

ومن المفارقات أن  الصحف التي عمدت إلى تبرئة الشرطة من جريمة الإخفاء القسري هي التي تناولت جرائم ضباط الشرطة ولكن سلطت الضوء على الممارسات الفردية دون أن تقترب من بلطجة المنظومة نفسها وعفن الجهاز الذي تأسس على الشذوذ والانحراف ولا يلتحق به إلا أبناء عائلات معينة وبالواسطة والمحسوبية والرشاوى.

 

وأشارت الوطن إلى اتهام ضابط ورقيب بسرقة " مندوب " بالإسكندرية وحبس ضابط و أمين سرقا موظفا على " الدائري .. وقالت اليوم السابع إن ضابط يترأس تشكيلا عصابيا لسرقة المواطنين .. مباحث كرموز تتوصل للجناة وتحرز 11 ألف جنيه ومصوغات.

 

قرض صندوق النقد

 

تابعت صحف مستجدات وتداعيات اتفاق قرض صندوق النقد الدولي حيث نقل مانشيت الشروق عن رئيس بعثة صندوق النقد أن القاهرة تتسلم الشريحة الأولى للقرض بقيمة 4 مليارات دولار خلال أسابيع .. أضاف أنهم مطمنئنون لقدرة الحكومة على تنفيذ برنامج الإصلاحات المدعوم من القيادة السيسية .. وفي ذات السياق جاء مانشيت المصري اليوم مشيرا إلى خلافات حول ضرورة عرض قرض الصندوق على البرلمان وأبرز أن «الحكومة تطارد "دولار السوق السوداء» .. وأوضحت البوابة أن توقيع قرض النقد الدولي أكتوبر المقبل .. "جارفيس": الشريحة الأولي 2.5 مليار دولار.  وزعمت الأهرام أن ثمة ترحيب فى الأوساط السياسية والاقتصادية باتفاق القرض.. ونفيا للمخاوف المترتبة على تنفيذ شروط القرض قالت أخبار اليوم «لا زيادة في أسعار البنزين والسولار».

 

افتتاح مجمع البتروكيماويات

 

بالغت صحافة اليوم في خبر افتتاح السيسي اليوم السبت لمجمع البتروكيماويات واستخدمت الصحف مانشيتات كبيرة وعناوين مثيرة ورنانة لتضخيم الحدث مع أنه لا يستحق  كل هذه البروباجنده..حيث  وصفته أخبار اليوم في مانشيت لها  بأكبر مجمع للبتروكيماويات بالإسكندرية باستثمارات قدرها1.9 مليار دولار.. ووصفه مانشيت الجمهورية بمشروعات عملاقة  في تكرير البترول والغاز الطبيعي .. ونقلت الوطن عن مصدر أن هذا المجمع يعتبر قبلة حياة لقطاع البترول ومتخصص في تصنيع البلاستيك.. كما وصفته اليوم السابع أيضا بأكبر مجمع للبتروكيماويات بالشرق الأوسط.

 

الصراع بين الأزهر والأوقاف

 

ونوهت البوابة إلى أن خطباء الجمعة بين نارين .. الأزهر: اتكلموا عن الحج .. والأوقاف: خلوا موضوعها الإرهاب! ما يعكس انجراف وزير الأوقاف نحو  تأكيد ولائه للأجهزة الأمنية والعمل على رضاها  فيما لا يزال الأزهر يحتفظ بقدر من الرصانة والتوازن. وتناولت صحف ما أسمته انتفاضة المشيايخ ضد الإرهاب والقيام بمظاهرة دعم لعلي جمعة وأبرزت ذلك الوطن في مانشيت قالت فيه «العلماء ينتفضون ضد الإرهاب بمسجد " جمعة " " هاشم " : من حاولوا اغتيال المفتي السابق يحاربون الله .. ومصلون يرفضون " الخطبة المكتوبة " : " ما نصليها ضهر " .. ووكيل اوقاف " دمياط " ليست إلزامية». 

 

الفتنة الطائفية وبناء الكنائس

 

نشرت الجمهورية تقريرا تحدثت فيه عن «توفيق أوضاع دور العبادة القائمة بشروط .. الهدم والبناء مسئولية المحافظين .. الطوائف الثلاثة أقرته والمساحة تناسب عدد الأقباط واحتياجاتهم».. وفي تقرير موسع بالشروق كتبت فيه «اليوم .. حركات قبطية تندد بالاعتداءات على المسيحيين أمام " القضاء العالي " .. تنسيقية المواطنة " تطرح مشروعا موازيا لقانون بناء الكنائس في مؤتمر صحفي – و آخر : لا نصطدم مع الحكومة بل ندعمها»، وبحسب الوطن فإن نوابا أقباط يحذرون من تمرير مشروع قانون " بناء الكنائس.. ونوهت اليوم السابع إلى أن قانون بناء الكنائس أمام البرلمان الأسبوع المقبل..

 

وفي تقرير للمصري اليوم أشارت إلى فشل مفاوضات الأمن فى إقناع أهالي "كوم اللوفي" ببناء كنيسة .. وذكرت البوابة أن هناك مهلة أسبوعا للحوار ومسؤول: الاجتماعات بتكليف من وزير الداخلية.. و أقباط "كوم اللوفي" يطالبون ببناء كنيسة لإزالة الاحتقان الطائفي.

 

صنع الله إبراهيم يهاجم الجميع

 

ونشرت اليوم السابع تقريرًا  بعنوان «صنع الله إبراهيم يهاجم الجميع: عبد الناصر مات مقتول ومبارك لازم يتعدم ومعرفش وحيد حامد وما بحبش عادل إمام».. وأشارت أخبار اليوم إلى اقتراب التصالح مع ورثة عبيد وبطرس وسليمان في الكسب غير المشروع.

Facebook Comments